أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

صندوق يورو مينا 2 يستهدف تنفيذ صفقتين بالسوق المحلية قبل نهاية العام


إيمان القاضي

كشف وسيم حنينة، مدير استثمار صندوق »يورو مينا 2« الإقليمي التابع لمؤسسة »كابيتال تراست جروب« المالية العالمية في حوار مع »المال« عن الخطط التوسعية والاستثمارات الجديدة للصندوق خلال 2012، وتتضمن خطة توسعات بمستشفي »العيون الدولي« الذي استحوذ علي %51 من هيكل ملكيته مؤخراً، فضلاً عن استثمار النسبة المتبقية من رأسمال الصندوق والتي تتراوح بين 40 و%45 بالفرص المواتية بالمنطقة.
 
وحدد »حنينة« الخطة التوسعية لمستشفي »العيون الدولي« في افتتاح عدة فروع بالسوق المحلية، فضلاً عن اختراق بعض الأسواق الخارجية بمنطقة الشرق الأوسط، علاوة علي إنشاء مستشفي جديد بمنطقة 6 أكتوبر تصل تكلفته الاستثمارية إلي 50 مليون جنيه، كما تتضمن الخطة الاستثمارية للمستشفي طرحه في البورصة خلال  4 أو  5سنوات
 
وكشف عن المفاوضات الجارية مع 5 شركات محلية في قطاعات الأغذية والرعاية الصحية ومواد البناء والتشييد، والغاز والبترول، متوقعاً تنفيذ صفقتي استحواذ بالسوق المحلية قبل نهاية العام الحالي، كما تجري دراسة فرص الاستثمار بقطاع الأغذية بالسوق اللبنانية، وبقطاع مواد البناء والتشييد بالسوق المغربية، بمتوسط قيمة 15 مليون دولار.
 
وأكد »حنينة« تمسك صندوق »يورو مينا« بالاستثمار بالسوق المحلية، رغم الأحداث الأخيرة التي اعتبرها عارضة وستنتهي في الأجل القصير، في حين أن استثمارات الصندوق طويلة الأجل، كما أن المقومات الأساسية لجاذبية السوق المحلية لا تزال متوافرة، فضلاً عن أن جنسية إدارة صندوق »يورو مينا« اللبنانية يخولها تفهم طبيعة الأحداث السياسية التي تمر بالبلاد، وتقييمها بشكل مختلف عن المستثمرين الأجانب.

 
وقال إن مؤسسة »كابيتال تراست جروب« تعتزم إطلاق إصدار ثالث من صندوق »يورو مينا« بنهاية العام الحالي، والمقرر أن يصل رأسماله إلي 250 مليون دولار، بعد أن يتم استثمار 70 إلي %80 من صندوق »يورو مينا 2« الأمر الذي اقترب تحقيقه فعلياً بعد استثمار 55 إلي %60 من رأسمال صندوق »يورو مينا 2« البالغ 100 مليون دولار.

 
في البداية أوضح وسيم حنينة أن صفقة الاستحواذ علي مستشفي »العيون الدولي« تعد الأولي التي يقوم فيها صندوق »يورو مينا« بالاستحواذ علي حصة أغلبية بشركة ما، حيث يفضل الصندوق عادة الاستثمار في الشركات عبر الاستحواذ علي حصة أقلية، مؤكداً أن استحواذ الصندوق علي حصة أغلبية يعود إلي عدة عوامل في مقدمتها ثقة الصندوق بالمستشفي الذي تتوافر به خبرات طبية كبيرة، فضلاً عن رغبة الصندوق في وضع إدارة قوية للمستشفي لتدعيم خطة توسعاته.

 
وذكر حنينة أن خطة توسعات المستشفي في الفترة المقبلة تستهدف التوسع في السوق المحلية  والمنطقة العربية، حيث تم افتتاح فرع المستشفي بالفيوم بنهاية العام الماضي، كما يستهدف المستشفي تنظيم افتتاح رسمي لفرعه بدمياط خلال شهر، ولفت أيضاً إلي اعتزام المستشفي افتتاح فرعه في الأقصر خلال شهرين أو 3 شهور، علاوة علي تأسيس مستشفي جديد بمنطقة 6 أكتوبر، والمفترض أن تصل تكلفته الاستثمارية إلي حوالي 50 مليون جنيه، وسيتم تمويله ذاتياً، وقد يتم اللجوء للبنوك في مرحلة لاحقة.

 
وأكد مدير استثمارات صندوق »يورو مينا 2« أن بناء المستشفي بدأ فعلياً، ومن المستهدف أن يتم الانتهاء من التأسيس، وبدء عمل المستشفي خلال العام المقبل.

 
وقال إنه من المخطط أن يتم طرح مستشفي »العيون الدولي« في البورصة لكن بعد الانتهاء من تنفيذ خطة توسعات الشركة، وذلك بعد فترة زمنية قد تصل إلي 4 أو 5 سنوات، مشيراً إلي أن مستشفي العيون الدولي مستوفي شروط الطرح بالبورصة، من حيث مجلس الإدارة أو ما شابه، وهي مقيدة فعلياً بالبورصة.

 
وأوضح أن المستشفي يمتلك عدة فروع أخري بالسوق المحلية منها فرع بالدقي وآخر في مصر الجديدة »روكسي«، وثالث في مستشفي دار الفؤاد، بالإضافة إلي مستشفي تخصصي لطب وجراحة عيون الأطفال في الدقي، هو الأول من نوعه في مصر.

 
وأكد مدير الاستثمار بصندوق »يورو مينا 2« أن خطة التوسع بمستشفي العيون الدولي تتضمن اختراق أسواق جديدة، وتتم حالياً دراسة عدة أسواق مثل السودان وليبيا واليمن وكردستان ودول الخليج، كما تسعي الشركة للحصول علي شهادة JCI ، التي تعتبر أشهر شهادة دولية لجودة وكفاءة المستشفيات والتي لم يحصل عليها سوي مستشفيين فقط بالسوق المحلية.

 
وأوضح حنينة أن صندوق »يورو مينا 2« قرر التراجع عن صفقة الاستحواذ علي شركة مودرن للمواد العازلة، لأسباب تتعلق بسعر الصفقة، مؤكداً في الوقت نفسه أن مصر تعد من أهم الأسواق المستهدفة للصندوق، وأشار إلي ثقة الصندوق بالشركات المحلية رغم الأحداث الأخيرة، نظراً لأن المقومات الأساسية للسوق لا تزال موجودة مثل الكثافة السكانية والاستهلاكية.

 
وقال إن رأسمال صندوق »يورو مينا 2« يصل إلي 100 مليون دولار، وتم استثمار ما يقرب من 55 إلي %60 منه، ومن ثم يتبقي 40 إلي %45 من رأسمال الصندوق للاستثمار، مشيراً إلي أن الصندوق يدرس خلال الفترة الراهنة تنفيذ عدة صفقات بالسوق المحلية، حيث يتفاوض مع 5 شركات بقطاعات الأغذية والرعاية الصحية، ومواد البناء والتشييد والغاز والبترول.

 
وتوقع تنفيذ صفقتين بالسوق المحلية قبل نهاية العام الحالي، مشيراً إلي أن متوسط قيمة الصفقة لدي الصندوق يصل إلي 15 مليون دولار، كما أن صندوق »يورو مينا 2« يبحث عن فرص استثمار في قطاع الأغذية بالسوق اللبنانية وبقطاع مواد البناء والتشييد بالسوق المغربية، ولفت إلي أن صندوق »يورو مينا 2« نفذ صفقتين بقطاعي التجزئة والخدمات المالية في لبنان خلال الفترة الماضية.

 
وصندوق »يورو مينا 1« يبلغ رأسماله 65 مليون دولار، حيث انتهي أجل استثماره فعلياً، ولا زال يمتلك حصصاً في 3 شركات محلية، بعد أن تخارجت منه معظم الاستثمارات، وهي شركات »الوطنية للطباعة« ، فضلاً عن شركة »الوادي القابضة للصناعات الغذائية«، »it works « لتكنولوجيا المعلومات.

 
وأكد أن صندوق »يورو مينا 1« يعتزم التخارج من الشركات الثلاث خلال الفترة المقبلة، ولكن لا توجد مفاوضات خلال الفترة الراهنة.

 
ورغم الاضطرابات الأخيرة بالسوق المحلية وإعادة شركات من التي تمت خصخصتها إلي ملكية الدولة مرة أخري بما ترجم بأن المناخ الاستثماري المحلي طارد لرؤوس الأموال الأجنبية، استبعد وسيم حنينة أن تكون السوق المحلية طاردة للاستثمار المباشر، وقال إنها لا تزال جاذبة للاستثمار، لكنها فقط مرت ببعض الأحداث غير الاعتيادية التي ترتب عليها بيئة غير مستقرة، ولكن ذلك في المدي القصير فقط.

 
كما أن صندوق »يورو مينا« يعمل بالسوق المحلية منذ أعوام، ويستهدف الاستثمار طويل الأجل في مصر، مؤكداً تفاؤله حيال مستقبل الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

 
وأضاف: إن صندوق »يورو مينا 2« يركز علي الاستثمار بالقطاعات الدفاعية التي ستعمل في جميع الأحوال، وأياً كانت هوية متخذي القرار ومتولي السلطة سواء كانوا إسلاميين أو ليبراليين مثل الأغذية والأدوية ومواد البناء، مستبعداً أن يستثمر الصندوق في قطاعات مثل السياحة.

 
وأكد أن هناك بعض التحديات التي سيواجهها أي مستثمر قبل دخول السوق المحلية، مثل الانخفاض المحتمل في سعر العملة المحلية، وتزايد الأجور، فضلاً عن احتمالية إلغاء الدعم، وزيادة الضرائب.

 
كما لفت إلي أن إدارة صندوق »يورو مينا« لبنانية الجنسية بما يمكنها من تفهم نوع الاضطرابات التي تمر بالسوق المحلية، خاصة أن السوق اللبنانية مرت بالعديد من التقلبات السياسية خلال فترات ماضية، مما ترتب عليه أن تقييم إدارة الصندوق للمخاطر السياسية التي تمر بالسوق المحلية يختلف عن تقييم مديري الاستثمار الأجانب.

 
وحول السبب الرئيسي في عدم تنفيذ صفقات استحواذ بعد الثورة في السوق المحلية رغم انعكاس تداعيات الثورة علي انخفاض تقييمات الشركات، يري »حنينة« أن تقييمات الشركات المحلية خاصة غير المقيدة بالبورصة، لم تنخفض بالمعدلات الضخمة التي تغري المستثمر الأجنبي لاقتناص الفرص، بسبب تمسك أصحاب الشركات بتقييمات مرتفعة نسبياً، رغم الأحداث الأخيرة، أملاً في تحسن الأوضاع بعد انعقاد الانتخابات الرئاسية، في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمر عائداً كبيراً جداً لتحمل المخاطر السياسية المحلية.

 
وأوضح حنينة أن صندوق »يورو مينا 2« تم تأسيسه بواسطة »كابيتال تراست جروب« المالية العالمية، والتي تملك فروعاً في  لبنان ونيويورك وواشنطن، وقامت بتمويل صندوق »يورو مينا 1« الذي بلغ رأسماله 65 مليون دولار للاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط، عن طريق وضع رأس المال التأسيسي أو نواة رأس المال للصناديق، ثم صندوق »يورو مينا 2«.

 
وأكد أن مؤسسة »كابيتال تراست جروب« تعتزم إطلاق الإصدار الثالث من صناديق »يورو مينا« تحت اسم »يورو مينا 3« والمقرر أن يصل رأسماله إلي 250 مليون دولار، وذلك بعد الانتهاء من استثمار 70 أو %80 من صندوق »يورو مينا 2«، الأمر الذي اقترب تحقيقه فعلياً، ومن ثم فمن المستهدف أن يتم إطلاق الصندوق الثالث بنهاية العام الحالي.

 
وأضاف: إن خطة الصندوق الثالث تتضمن زيادة وجود استثمارات »يورو مينا« في الأسواق التي تتوافر بها فرص استثمارية مثل شمال أفريقيا ومصر والمغرب العربي وليبيا، وقال إنه لم يتم البدء بعد بتجميع رأسمال الصندوق، لكنه أشار في الوقت نفسه إلي أن مساهمي صندوق »يورو مينا 2« هم أنفسهم كانوا مساهمين بصندوق »يورو مينا 1«.

 
وأوضح أن العائد الذي تستهدفه صناديق »يورو مينا« هو %25 والذي تحقق فعلياً في صندوق »يورو مينا 1« في التخارجات التي تمت فعلياً.

 
يذكر أن صندوق »يورو مينا« يعتبر الإصدار الثاني من صندوق »يورو مينا 1« الذي انتهي أجل استثماره فعلياً، ويتوزع هيكل ملكية صندوق »يورو مينا 2« بين البنك الفرنسي »Proparco « والبنك الأوروبي للاستثمار اللذين يمتلكان %30 من رأسمال الصندوق، فيما تتوزع النسبة الباقية علي عدد من المستثمرين العرب والخليجيين.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة