اقتصاد وأسواق

مصر تحتل المرگز الرابع عربياً‮ ‬في جذب الاستثمار الأجنبي


الكويت - الأمير يسري:
 
احتلت مصر المركز الرابع بين الدول العربية، من حيث قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2009، بمبلغ 6.7 مليار دولار، وذلك وفقاً لتقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية عن العام الماضي الذي أصدرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات »ضمان«.

 
وذكرت المؤسسة في بيان صحفي أمس الأول الثلاثاء: إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر علي الدول العربية التي يصل عددها إلي 18 دولة، بلغت جملتها حوالي 80.7 مليار دولار خلال عام 2009، بالمقارنة بـ95 مليار دولار عام 2008، بنسبة انخفاض %15.1 أو ما يعادل 14.3 مليار دولار.
 
ويرجع هذا الانخفاض في التدفقات الواردة علي الدول العربية، إلي استمرار تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية علي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وإن كانت المنطقة العربية سجلت أقل معدل انخفاض بالمناطق الاقتصادية العالمية.
 
وجاء تحسن الأداء في الدول العربية، نتيجة تعديل مناخ الاستثمار، من حيث تخفيض معدلات الضرائب والرسوم الجمركية، وزيادة الحوافز والمزايا التي ينالها المستثمرون الأجانب، لدرجة أن السعودية احتلت المركز الأول في اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر الذي بلغ عام 2009 حوالي 35.5 مليار دولار، وبنسبة %44 من الإجمالي العربي، وبعدها قطر بحصة 8.7 مليار دولار، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة التي تدفق عليها حوالي 8.6 مليار دولار.
 
وجاءت لبنان في المركز الخامس، حيث تدفق عليها 4.8 مليار دولار، ثم السودان بحوالي 2.9 مليار دولار، والمغرب 2.5 مليار دولار، والأردن بحوالي 2.4 مليار دولار، والجزائر 2.31 مليار دولار.
 
وأشار التقرير إلي أن قطاع الخدمات استحوذ علي أعلي نسبة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر علي الدول العربية، حيث بلغت النسبة %36.7، وبعده القطاع الصناعي بنسبة %27.7، ولكن قطاع الزراعة لم ينل سوي %0.21 فقط، حيث لا تتوافر بيانات كافية عن الاستثمار فيه إلا في سبع دول عربية فقط.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة