بورصة وشركات

‮»‬EGX 70‮« ‬يتفوق علي الثلاثين الكبار ويضيف‮ ‬%0.1


كتب ـ أحمد مبروك:
 
سيطرت رتابة التعاملات علي السوق بشكل عام امس، خاصة علي شريحة الاسهم المتوسطة والصغيرة التي سجلت ادني حجم تداول عليها منذ مطلع العام الحالي، وتم التعامل علي 9.28 مليون سهم فقط بهذه الشريحة، بسبب استمرار اختفاء القوي الشرائية، تزامنا مع عزوف المستثمرين عن التخلص من الاسهم عند اسعارها الحالية، مما انعكس سلبا علي أداء مؤشر EGX 70 والذي عجز عن كسر مستوي مقاومة 552 نقطة لاعلي امس.

 
ورغم ارتفاع مؤشر EGX 70 في منتصف التعاملات من مستوي 548.98 نقطة الي مستوي المقاومة، فإنه ما لبث أن انخفض ليغلق امس عند مستوي 549.51 نقطة، مضيفا 0.5 نقطة فقط بارتفاع نسبته %0.1 عن اغلاق الاسبوع الماضي.
 
توقع متعاملون بالسوق ان تمتد حالة »الملل« التي تعاني منها السوق الي تعاملات الاثنين، وتوقعوا ان يكرر مؤشر EGX 70 اليوم محاولته لكسر مستوي مقاومة 552 نقطة، إلا أن هذه المحاولة مرشحة للفشل، حيث رهنوا تمكن المؤشر من كسرها لاعلي بظهور قوي شرائية تحرك المياه الراكدة.

 
لفت عبدالرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة، الي ان الاسهم المتوسطة والصغيرة شأنها شأن السوق بشكل عام عانت من افتقار السيولة، حيث تم التداول امس علي 9.28 مليون سهم فقط من الاسهم المتوسطة والصغيرة، لتسجل بذلك ادني حجم تداول منذ مطلع العام الحالي، حيث تم التعامل في جلسة 31 ديسمبر الماضي علي 9.5 مليون سهم من الاسهم المتوسطة والصغيرة، وهو الامر الذي يعكس حالة عدم اليقين التي سيطرت علي المتعاملين بالسوق في الفترة الحالية.

 
اوضح »لبيب« ان تعاملات الاحد اتسمت بالهدوء بسبب عدم اقبال المستثمرين علي الشراء، وهو ما ادي الي تمكين مؤشر EGX 70 من كسر مستوي مقاومة 552 نقطة لاعلي في منتصف التعاملات وتفضيله المسار العرضي طوال الجلسة.

 
وتوقع رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة ان تستمر معاناة الاسهم المتوسطة والصغيرة والسوق بشكل عام، جراء انخفاض احجام التعامل اليوم، حيث من المرجح ان يحاول مؤشر EGX 70 الصعود اليوم في التعاملات الصباحية، إلا أنه سيرتطم بمستوي مقاومة 552 نقطة والاغلاق، منخفضا بنسبة بسيطة.

 
اشار احمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، الي ان الاسهم المتوسطة والصغيرة واصلت التداول امس عند نفس مستويات اسعار الخميس الماضي، عدا سهمي »ايكون« و»اراب ديري«، حيث صعد الاول بنسبة %5 بعد موافقة هيئة الاستثمار علي توزيع ربع سهم مجاني ارباحا، فيما ارتفع الآخر بنسبة %10، ليصعد بالمؤشر بنسبة طفيفة في نهاية التعاملات ليغلق في المنطقة الخضراء.

 
واضاف »زكريا« ان الاسهم المتوسطة والصغيرة عانت امس من هبوط احجام التداول الي ادني مستوياتها منذ فترة طويلة تفوق الاشهر الستة، ولم تشهد الاسهم اقبالا شرائيا من المستثمرين بسبب حالة الملل وعدم اليقين التي انتابتهم الفترة الراهنة، بسبب رتابة التعاملات، في الوقت الذي عزف فيه البائعون عن التخلص من الاسهم  عند الاسعار المتدنية التي تتداول بالقرب منها، خاصة ان تلك الاسهم تمثل مستويات دعم لحركتها، وهو ما يتخذه البائع كحجة لتبرير انتظاره للقوي الشرائية.

 
ونصح مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة المستثمرين بفتح مراكز جديدة في معظم الاسهم المتوسطة والصغيرة، بسبب ايمانه بأن تلك الشريحة من الاسهم تمر بفترة تجميعية تمهيدا للانطلاق علي المدي القصير.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة