أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬نستلة‮« ‬و»يونيلفر‮« ‬تتنافسان لدخول الأسواق الناشئة


إعداد - أيمن عزام
 
سارعت شركتا »نستلة« و»يونيلفر« للصناعات الغذائية بالإعلان عن خططهما التي تستهدف اقتناص حصص سوقية إضافية في الأسواق الناشئة، واتخاذ خطوات فعلية في هذا السبيل، مدعومة بتزايد التوقعات الدالة علي تحسن مستوي الدخول فيها خلال السنوات القليلة المقبلة علاوة علي انكماش الدخول في الدول المتقدمة بسبب الازمة المالية.
 
وذكرت شركة »نستلة« انها تتوقع زيادة اجمالي مبيعاتها من الأسواق الناشئة الي %45 بحلول عام 2020، وأن معدلات نموها في الأغذية العضوية والاستحواذات سوف تساعدها علي تحقيق اهدافها، وكانت الشركة العام الماضي قد سجلت مبيعات تقدر قيمتها بنحو 35 مليار فرنك سويسري تعادل 31.5 مليار دولار في آسيا وامريكا اللاتينية وافريقيا في العام الماضي، وهو مايشكل نسبة %32 من اجمالي مبيعاتها التي تقدر بنحو 108 مليارات فرنك.
 
ويري فريتس فان ديجيك، المدير التنفيذي لفروع الشركة في آسيا وافريقيا والشرق الأوسط، أن تحقيق هذا الهدف يقتضي زيادة معدات نموها في الاسواق الناشئة بنسبة سنوية تقدر بنحو %8، واشار الي ان الشركة سوف تستثمر بكثافة في الاسواق الناشئة.
 
وتخطط شركة »نستلة« لانفاق نحو 1.5 مليار فرنك خلال الفترة من 2010 الي 2012 في البرازيل، وروسيا، والهند، وتخطط خلال الفترة ذاتها لاستثمار مبلغ اضافي يقدر بنحو 2 مليار فرنك في آسيا، ومليار واحد في افريقيا، ونحو 1.6 مليار في امريكا اللاتينية.
 
ويقول بول بولك، المدير التنفيذي للشركة، إنه متحمس لفرص الاستثمار في هذا الجزء من العالم.

 
وتتعرض اذرع الشركة لصناعة المياه الغازية لضغوط متزايدة في الاسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة واوروبا بسبب تراجع الانفاق اثناء الازمة المالية علاوة علي تزايد الاتجاه نحو تفضيل مياه الصنبور، وتدفعها هذه الضغوط للبحث عن فرصة استحواذ ملائمة.

 
ويتوقع فان ديجيك نجاح محاولات الشركة تقوية اذرعها المختصة بصناعة المياه الغازية في الاسواق الناشئة عن طريق ابرام المزيد من صفقات الاستحواذ، مثل قيامها مؤخرا بشراء حصة في شركة يونان داشان الصينية لصناعة المياه الغازية، علاوة علي إعلانها توفر المزيد من فرص الاستحواذ.

 
وتبدو الشركة متفائلة من قدرتها علي مواصلة تحقيق معدلات نمو قوية في آسيا والاقتصادات الناشئة الاخري استنادا الي توقعات بتزايد القدرة الشرائية لدي المزيد من الزبائن علي شراء منتجاتها خلال السنوات المقبلة، خصوصا ان معدلات نموها في الاقتصادات الناشئة قد بلغت نحو %7 في عام 2009.

 
ويتوقع البنك الدولي استنادا لتزايد معدلات نمو الاقتصادات في الصين، والهند، واندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، بوتيرة متسارعة خلال السنوات القليلة المقبلة، صعود اعداد الافراد الذين لديهم دخل سنوي يزيد علي 3 آلاف دولار بنسبة %40 خلال الفترة من 2008 الي 2018.

 
وتخطط الشركة كذلك لزيادة انفاقها علي البحوث والتطوير، ويقول فان ديجيك إن الشركة تحتفظ بنحو 29 مركزًا للتطوير والبحوث في جميع انحاء العالم، علاوة علي قيامها بافتتاح مركز بحثي تابع لها في تشيلي وساحل العاج، وتخطط لافتتاح مركز في الهند عام 2012.

 
وخاضت الشركة مؤخرا تجربة اطلاق زوارق في اثنين من فروع نهر الامازون في البرازيل تتيح لها الوصول لعدد اكبر من الزبائن الاكثر حرمانا من الحصول علي الماركات التجارية العالمية في اطار منافستها مع شركة »يوني ليفر«.

 
وتبلغ مساحة الزوارق نحو 100 متر مربع تحمل علي ظهرها نحو 300 سلعة مختلفة تشمل الشيكولاتة، والايس كريم، والعصائر، وتجوب نحو 18 مدينة مختلفة وتستهدف الوصول لنحو 800 الف مستهلك برازيلي.

 
وقال جيمس تارجت، المحلل لدي شركة كونسومر ايكويتي البحثية في لندن، إن التوزيع المباشر يمنح الشركة ميزة تنافسية علي الشركات الاخري التي لا تتوافر لديها الموارد اللازمة لفعل الشيء نفسه.

 
وتتوقع الشركة أن نحو مليار شخص في الاسواق الناشئة سوف يصبحون أكثر قدرة علي شراء منتجاتها خلال العقد المقبل، وحاولت الشركة من جانبها تقديم منتجات ذات حجم أصغر وأرخص مثل ايس كريم البينو، ولبن بودرة ماركة نينو، عبر اسلوب التوزيع المباشر حتي تتسني اتاحة منتجاتها للمشترين الاقل دخلا، وتقوم شركة يونيلفر ببناء شبكة توزيع مماثلة في الاحياء الفقيرة في البرازيل.

 
وقال إيفان زوريتا، رئيس فرع شركة نستلة في البرازيل، إن الناس تعتمد علي الصيد في هذه المناطق النائية ولا يتوافر لهم الوقت ولا المال الكافيان للذهاب للمدن، واضاف ان الشركة قد استثمرت نحو مليون ريال »560 ألف دولار أمريكي« في صناعة منتجات واقامة عقود شراكة مع شركات التوريد المحلية، وأن نجاح المشروع الحالي سيدفعها للتوسع في بلدان اخري مثل الفلبين.

 
وقال سوسومي هوندا، رئيس رابطة الاسواق القومية، إن المشتريات في الاحياء الفقيرة في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من البرازيل قد حققت معدلات مرتفعة تتجاوز معدلات النمو في الولايات الاكثر غني في الجنوب والجنوب الشرقي خلال العامين السابقين بفضل تطبيق برامج اجتماعية ورفع الحد الادني للاجور، وهو ما ادي الي زيادة الدخل المتاح للإنفاق لدي الفقراء في هذه المناطق، وصعدت مبيعات الشركة في البرازيل وبلغت مستوي قياسياً يقدر بنحو %15 في مارس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة الاحصاء في البرازيل، وقد صعد الطلب في المناطق النائية لدرجة ان الموردين اصبحوا غير قادرين علي تلبية الطلبات المتزايدة.

 
وحقق الاقتصاد البرازيلي نمواً بنسبة %9 في الربع الاول، وهو اسرع معدل نمو سنوي منذ عام 1995، مدعوما بصعود الطلب المحلي والاستثمارات، وفقا لما ذكرته وكالة الاحصاء البرازيلية، وسعي مؤخرا واضعو السياسات للحد من النمو المتسارع للاقتصاد البرازيلي عن طريق رفع سعر الفائدة الاسترشادي للمرة الثانية خلال العام الحالي ليصل الي نحو %10.25.

 
وتقوم شركة »نستلة« ببيع نحو 3.950 منتج في شكل ملائم للمستهلكين الاقل دخلا، حيث يتيح عرض المنتجات في عبوات صغيرة مساعدة الفقراء علي شراء السلع ذات العلامات التجارية العالمية مثلما يفعل المشترون الاكثر غني، وتحرص الشركة من ناحية اخري علي اضافة مواد مغذية مثل الحديد والزنك واليود وفيتامين »أ« لعلاج النقص الغذائي الذي تعاني منه شريحة كبيرة من الفقراء.

 
وتحتفظ الشركة السويسرية بفريق مبيعات يضم 7 آلاف امرأة يقوم بالذهاب لبيوت السكان في الاحياء العشوائية في البرازيل، وتحرص الشركة في اندونيسيا علي وقف التعامل مع الوسطاء، حيث تفضل الشحن المباشر لتجار الجملة حتي يمكنها الوصول لاكبر عدد ممكن من المستهلكين المقيمين في نحو 17 الف جزيرة هناك.

 
وتتوقع نستلة زيادة مبيعاتها العالمية من هذه المنتجات في نهاية المطاف وتحقيقها مبيعات بقيمة 20 مليار فرنك سويسري »18 مليار دولار« بعد ان سجلت مبيعات بقيمة 8.8 مليار فرنك في العام الماضي، اما شركة »يونيلفر« التي تبيع مبيعات اصغر حجما من منتجاتها في البرازيل فقد حققت بالفعل نصف مبيعاتها من البلدان الناشئة.

 
وقال جيمس اماروسو، استشاري الاغذية، ان شركة »يونيلفر« تحتفظ بتواجد قوي للغاية في البرازيل حيث إن وجودها هناك يرجع لسنوات عديدة ماضية.

 
وذكرت شركة »نستلة« ان مبيعاتها من الاغذية والمشروبات قد حققت نموا بنسبة %8.5 في الاسواق الناشئة في عام 2009، اي اكثر من ضعف معدل النمو في اجمالي اعمالها.

 
وتخطط شركة »يونيلفر« لاقتناص فرص للنمو في الاسواق الناشئة والنامية، التي تشهد نموا في انفاق المستهلك يزيد عن معدلات الإنفاق في الأسواق المتقدمة.

 
وصعدت النسبة المئوية لايرادات الشركة من الاسواق النامية والناشئة من %20 إلي %48 خلال السنوات 15 الماضية.

 
وتحتفظ الشركة بحصة سوقية اكبر نسبيا في الكثير من الاسواق الرئيسية، مثل الايس كريم في تركيا، والمنظفات في جنوب افريقيا، والصابون في اندونيسيا، ولديها كذلك حصة سوقية كبري في قارة آسيا في الكثير من الاصناف التي تشمل منتجات رعاية الوجه وتطهير الجلد والعناية بالبشرة وتنظيف الاقمشة.
 
ولدي الشركة سوق قوية اخري في روسيا، حيث يتوفر لديها هناك نحو 7 مصانع، وماركات تجارية مميزة.
 
وسعت الشركة لدعم مركزها التنافسي في روسيا عن طريق الاستحواذ علي شركة »بالتيمور« القابضة لصناعة الصلصة، ويجيء ابرام هذه الصفقة في اعقاب ابرام صفقة استحواذ اخري في عام 2008 علي شركة »اينماركو« تتيح لها تقوية مركزها في روسيا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة