أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

المجلس الجديد يرسم خطة نشاط‮ ‬غرفة تگنولوجيا المعلومات


عمرو عبدالغفار
 
تستعد غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاستقبال مجلس الإدارة الجديد والمقرر أن يتولي مهامه رسمياً أوائل سبتمبر المقبل، وسيقوم المجلس بطرح العديد من البرامج الجديدة لتنفيذها خلال الـ3 سنوات المقبلة، إلي جانب استكمال البرامج والخطط التي تبنتها الغرفة في الدورة الماضية.

 
l
 
  يحيى ثروت 
وأسفرت نتائج انتخابات عضوية مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للدورة المقبلة 2013/2010 عن اختيار حاتم زهران، ويسري زكي، ومحمد فهمي طلبة، ومعتصم بالله قداح، وتوفيق الرشيدي، وهشام شنب، وحسام مجاهد، وهشام دنانة، وسيد إسماعيل، ويحيي ثروت كأعضاء المجلس الجديد علي أن يتم تعيين 5 أعضاء بقرار من وزير التجارة والصناعة ليصل عدد الأعضاء إلي 15 عضواً.

 
ويعقد أعضاء المجلس الجدد اجتماعات غير رسمية لبلورة البرامج الانتخابية التي قدمها الـ10 أعضاء المنتخبين لوضع الخطوط العريضة للبرنامج التنفيذي خلال الدورة الجديدة والتي تبدأ في سبتمبر 2010 وتنتهي أواخر 2013.

 
وأشار عدد من الأعضاء إلي أن هناك عدداً من المحاور التي سيعتمد عليها المجلس في عمله خلال الخطة الجديدة، منها الاهتمام بالشركات المتوسطة والصغيرة، تنمية القدرات الإدارية للشركات مع توفير الدعم المادي، إضافة إلي زيادة فاعلية قنوات الاتصال بين أعضاء الغرفة ومجلس الإدارة، واستغلال قاعدة البيانات الضخمة للأعضاء لتحديد احتياجاتهم الفعلية ونوعية البرامج والخدمات التي تساهم في تطوير أدائهم خلال الفترة المقبلة.

 
قال سيد إسماعيل، عضو مجلس إدارة الغرفة، أحد أعضاء الدورة الجديدة، إنه من المقرر تولي المجلس الجديد مهام إدارة الغرفة رسميا ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، موضحا أنه هناك اجتماع بشكل غير رسمي للاتفاق علي الخطوط العريضة لعمل المجلس خلال الـ3 سنوات المقبلة.

 
وأشار إلي أن وزارة التجارة والصناعة ستقوم بتعيين 5 أعضاء ضمن مجلس الإدارة الجديد كما هو متعارف عليه في نظام مجالس إدارة الغرف التابعة لاتحاد الصناعات، وبعد اكتمال ال15 عضواً سيتم عمل اجتماع لانتخاب رئيس مجلس إدارة الغرفة ثم البدء في المهام التنفيذية للأعضاء.

 
وأضاف أنه خلال الاجتماعات الاولي سيتم طرح جميع الروئ الخاصة بخطط العمل خلال الفترة المقبلة ومناقشتها، مع إعطاء الأولوية لخدمة أعضاء الغرفة، مشيرا إلي أن استكمال ما تم انجازه في الدورة السابقة سيشكل أحد اهم المحاور التي سيعتمد عليه المجلس في دورته المقبلة، مع العمل علي حل العقبات التي حالت دون استمرار بعض البرامج التي تبنتها الغرفة ومنها برامج البحث العلمي والابتكار، وتنمية مهارات العاملين بالشركات، إضافة إلي إدخال تعديلات علي البرامج الحالية وتطويرها بشكل أفضل.

 
وأوضح أن هناك عدداً من الخطوط العريضة التي ترسم الخطة التنفيذية للغرفة خلال الـ3 سنوات المقبلة ومنها التخطيط لزيادة وتنمية الطلب المحلي للمنتج المصري، وفتح أسواق جديدة والعمل علي زيادة صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأسواق العربية والأفريقية، كما ستركز الخطة علي زيادة الحصة السوقية للشركات المحلية في مشروعات الحكومة والسوق المصرية.

 
وقال يحيي ثروت، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دورته الجديدة، إن زيادة تفاعل الشركات مع المجلس في المشاريع والبرامج التنموية التي يحتاجها القطاع، تعد واحدة من اهم النقاط التي ستركز عليها الغرفة في الدورة المقبلة، وسيتم ذلك عن طريق طرح الافكار التنموية من أعضاء الغرفة وتحديد احتياجاتهم لتنمية مهارات الإدارة، موضحا أنه سيتم تنشيط قنوات الاتصالات الرئيسية بين أعضاء الغرفة ومجلس إدارتها بواسطة خدمات الانترنت وقاعدة البيانات الخاصة بالشركات الأعضاء.

 
وأكد أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« استطاعت تحقيق نجاح في تطوير القطاع من خلال المشاريع التي تخدم وتساهم في تنمية أداء الشركات سواء علي المستوي المحلي أو العالمي، حيث يري ثروت أن اعتماد الغرفة علي الشركات الأعضاء في تحديد المشاريع وتصميم البرامج التي تساهم في تطوير أدائهم يعد الحل الأمثل للحد من اهدار الوقت وهو احد المحاور المهمة التي سيعتمد عليها المجلس خلال الدورة المقبلة.

 
وأضاف أنه خلال الاجتماعات المقبلة ستتم مناقشة البرامج الانتخابية التي أطلقها أعضاء مجلس الإدارة الجدد والتي تصل إلي 10 برامج مختلفة تحتوي أفكاراً وخطط عمل ستساهم بشكل كبير في تطوير القطاع، لذا ستكون بلورة هذه الأفكار وخلق محاور عمل رئيسية تعتمد علي هذه البرامج من أولويات المجلس.

 
وقال »ثروت« إن احد المحاور الذي سيسعي لتطبيقها خلال الدورة المقبلة هو توجيه دعم مباشر لتنمية الإدارة العليا بالمؤسسات ورفع قدرتها الإدارية، موضحاً أن معظم رؤساء مجالس إدارت الشركات من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات ويقتصر عملهم علي الجزء المهني فقط، بينما يفتقر معظمهم إلي الخبرات المطلوبة لإدارة المؤسسات، كما أن هناك العديد من الشركات التي لا تمتلك إدارة للموارد البشرية لذا سيكون هناك برنامج خاص بتنمية القدرة الإدارية بواسطة إدارة الموارد البشرية بالمؤسسات.

 
واتفق معتصم بالله قداح عضو مجلس إدارة الغرفة في الدورة الجديدة مع الرأي السابق في الاهتمام بالشركات خلال الدورة المقبلة مع التركيز علي جانب الدورات التدريبية الخاصة بتنمية المهارات الإدارية بالمؤسسات والعاملين بها سواء مجالس الإدارة أو الإدارات الأخري.

 
ونوه »قداح« إلي أن هناك عدداً من المنازعات بين الشركات والجهات الأخري ستسعي الغرفة لحلها كجهة مسئولة عن نشاط هذه الشركات في السوق المحلية أو الاقليمية من خلال الاتفاقيات التي أبرمتها الغرفة سواء مع جهات حكومية أو خاصة في السوق المحلية أو العالمية.

 
وقال مجدي خير الله، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات الحالي - والتي ستنتهي مهامه رسميا في سبتمبر المقبل-، إن هناك دائماً مناقشات بين المجلس الجديد والمجلس الحالي خاصة في هذه المرحلة الانتقالية لمهام الإدارة بين المجلسين، حيث يهدف الجميع في هذه المرحلة لاستكمال الانجازات التي تحققت خلال الدورة السابقة في الدورة المقبلة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة