أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

الإدارة بالأهداف‮.. ‬لا مركزية تضبط الأداء وتجذب ثقة العملاء


علاء مدبولي

اكد مصرفيون ان الادارة بالأهداف هو الاسلوب الانجح داخل المؤسسات المالية، لانه يضمن اللامركزية الادارية، حيث يقوم علي رصد أهداف دقيقة يجب إنجازها في فترة زمنية محددة، لكنه لا يحدد الاسلوب الاداري لتحقيق هذه الأهداف، وبالتالي يترك الفرصة لكل رئيس قطاع في اختيار الطريقة الادارية التي يراها الأفضل لتحقيق الأهداف المطلوبة منه.


l
 
 محمد البيك
قال محمد كفافي، الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، في وقت سابق، إن مصرفه سيبدأ في يوليو المقبل، تطبيق نظام الإدارة بالأهداف بشكل يمنع إمكانية تقييم موظفي البنك بعيدا عن عناصر الانجاز والكفاءة، لافتا الي انه تم تدريب أكثر من 3 الاف مدير علي النظام الاداري الجديد والذي يقوم علي رصد أهداف، بداية كل سنة مالية حكومية، تتم تجزئتها لكل إدارة، ثم علي مستوي الموظفين لتحقيقها سنويا.

وأشار المصرفيون الي ان جميع الأساليب الادارية تقوم علي فكرة الهدف، لكنها تختلف في أسلوب الانجاز.

من جانبه، قال حسين الرفاعي، رئيس القطاع المالي والاداري بالبنك الاهلي، إن اسلوب الادارة بالاهداف يفرض في الاساس تحديد مجموعة من المخططات المحددة بدقة للادارات العاملة في البنوك لضمان عمل الجميع في نفس الاتجاه الذي تراه الادارة.

اضاف الرفاعي ان وضع الاهداف وتحديدها يضمن للادارة عمل الجميع لتحقيقها في الفترة الزمنية المحددة، وهو ما يدعم تطبيق فكرة اللامركزية في الادارة واتباع الفروع والادارات لأساليب إدارية مختلفة لكنها تتفق بشأن الهدف النهائي.

وأوضح »الرفاعي« ان الادارات عادة ما تعمل في ضوء الاوضاع الاقتصادية السائدة في المجتمع وهو ما جعلها تضع مجموعة من الاهداف علي مدي فترات زمنية تصل الي ما يزيد علي 5 اعوام وتقسيمها علي فترات زمنية تتراوح بين 6 اشهر وسنة، لمراجعة تنفيذ الخطة بشكل مستمر لضمان تنفيذ المنشود من الخطة في الوقت المحدد.

واكد »الرفاعي« ان اسلوب الادارة بالاهداف يتضمن وضع اهداف حقيقية يستطيع العاملون تنفيذها في ضوء امكانياتهم والظروف الاقتصادية الدائرة في السوق وعدم التمادي في رصد الاهداف الطموحة التي غالبا ما تصيب الافراد بالاحباط لعدم تمكنهم من تحقيقها، بالاضافة الي ضرورة ان تكون هذه الاهداف قابلة للقياس بشكل مادي مثل تحقيق حجم محفظة قروض معينة برقم ما او الوصول الي رقم معين لكروت الائتمان خلال فترة معينة، واشار الي ابتعاد القائمين علي الادارات عن تحديد الاهداف غير الملموسة التي لا يستطيع احد قياسها مما ينشط وقتها المحسوبية وعدم الحيادية من المديرين.

واضاف ان تطبيق الادارة بالاهداف يزيد من قدرة المدير علي حساب العاملين اذا لم يحققوا المرجو منهم وهو احد اهم مبادئ الادارة الطموحة التي تقوم علي الثواب والعقاب داخل المؤسسة وضع فرص افضل امام المدير لتقييم الموظفين بشكل حقيقي قائم علي مؤشرات ملموسة يصعب تخطيها، ويضع الاسلوب اعتبارات المجهود المبذول في العمل والذي يترجم الي اداء فعلي لتحقيق المطلوب.

واشار الي انه لابد من تدريب العاملين علي هذا الاسلوب في جميع الادارات البنكية والفروع وعدم الاقتصار علي المراكز الرئيسية، لافتا الي ان التطبيق دون تدريب قد يضعف ثقة الكوادر ويضطرها للابتعاد عن المؤسسات المصرفية .

وقال محمد البيك، مستشار رئيس مجلس ادارة البنك العقاري العربي، إن الادارة بالاهداف يحقق العدالة داخل المؤسسات وهي الخطوة التي اتخذتها معظم البنوك مؤخرا لضمان عدم التخبط والعشوائية في العمل من رؤساء الادارات والعاملين .

مما يتيح اسلوب رصد اهداف محددة الفرصة للنجاح والتميز أمام جميع الادارات والمنتمين لها من المصرفيين، لافتا الي ان نجاح المؤسسة يضاف لجميع العاملين لديها.

واكد ان اسلوب الادارة بالاهداف رغم تفاديه الكثير من المشكلات التي تحدث وقت العمل الفعلي والتنفيذ داخل المؤسسات، لكنه يحتاج الي منهجية معينة في التطبيق وليس اللجوء للأسلوب المباشر والفوري والذي قد يتسبب في مشكلات عديدة.

أشار »البيك« الي ان تطبيق الادارة بالأهداف يحتاج الي تدريب العاملين علي القيام بمهامهم الوظيفية علي اكمل وجه وبالتالي تحقيق المطلوب منهم، وتطوير ادائهم بما يسمح لهم بتحقيق المستهدف في أقل وقت وجهد، لكنه يتطلب وضع اهداف تتماشي مع السوق المحلية التي تعمل من خلاله البنوك، ويتم ذلك عبر القيام بدراسات للسوق والمنافسين الفعليين وليس وضع اهداف افتراضية ليس لها اي واقع حقيقي في السوق.

وقال سلامة غباشي، النائب السابق لرئيس مجلس ادارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، إن ادارات البنوك عادة ما تهتم بالتخطيط والاشراف والمتابعة والرقابة لجميع الاعمال داخل البنك.

أشار الي ان البنوك وجميع المؤسسات تقوم بشكل أساسي علي رصد أهداف لتحقيقها خلال فترة معينة، وبالتالي فهي تطبق أسلوب الادارة بالأهداف الأنجح علي مستوي جميع الأساليب الادارية الأخري.

لفت الي ان الاختلاف يكون في المدي الزمني للتخطيط، فهناك خطط طويلة واخري قصيرة وهو ما يكون حسب نظرة ادارة البنك نفسها .

وقال محمود حسين، الخبير المصرفي، إن اسلوب الادارة بالاهداف من الاساليب الادارية الحديثة التي يجري تطبيقها في المؤسسات المالية، رغم تطبيقه في المؤسسات الاجنبية منذ فترة زمنية طويلة، وجميع اساليب الادارة مهما اختلفت مسمياتها تسعي الي تحقيق اهداف معينة تقوم المؤسسة في الاساس عليها.

واوضح ان جميع البنوك والمؤسسات المالية العاملة في السوق تهدف الي تحقيق الربح والموازنة بين الاصول والخصوم وهو ما يحدث بالموازنة بين السيولة والربحية.

وأشار »حسين« الي العديد من الاعتبارات التي تأخذها المؤسسات المالية امامها عند التخطيط والاعتماد علي أسلوب إداري معين، منها، واساليب الرقابة الداخلية، ومعدلات النمو الاقتصادي المستهدفة من الدولة بشكل عام الي جانب الاعتبار الأهم وهو معدل النمو الذي يرغب البنك في تحقيقه لجميع خدماته المصرفية، والتوزيع الجغرافي للبنك.

وأوضح ان اسلوب الادارة بالاهداف يقوم علي توزيع الاعمال علي جميع الفروع والموظفين، ويتضمن داخله الكثير من الاساليب الادارية الأخري مثل تمكين العاملين، واللامركزية في الادارة اسلوب الجودة الشاملة الذي يتحقق بانجاز الاهداف المنشودة في وقتها، خاصة علي مستويات خدمة العملاء وقطاع الائتمان.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة