أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

«القاهرة» تحتاج 590 مليون جنيه لاستكمال مشروعات الطرق وفتح المحاور المرورية


حوار - يوسف مجدى:

تعمل محافظة القاهرة على تطوير منظومة النقل الداخلى عبر عدد من المحاور أبرزها تطوير النقل الجماعى علاوة على التوسع فى إقامة عدد من الجراجات، كما تسعى المحافظة لإتمام عدد كبير من مشروعات الطرق وفتح المحاور المرورية، وتحتاج إلى نحو 590 مليون جنيه بشكل عاجل لاستكمال هذه المشروعات.

 
 مستشار المحافظ لقطاع النقل تتحدث لـ"المال"
من جانبها، قالت داليا المراغى، مستشار محافظ القاهرة لقطاع النقل فى حوار مع «المال»، إن المحافظة انتهت مؤخرا من إعداد استراتيجية محددة لتطوير منظومة النقل الداخلى وفك حالة الاختناق المرورى حول القاهرة الكبرى، لافتةً إلى عرض الاستراتيجية على مجلس الوزراء أواخر ديسمبر الماضى.

وفيما يخص هيئة النقل العام التى تتبع المحافظة، قالت داليا إن الهيئة تواجه صعوبات فى إعادة تدوير أصولها غير المستغلة المتمثلة فى عدد قطع الأراضى بالقاهرة نتيجة وجود تعديات عليها.

وعولت على مشروع النقل الجماعى لمساعدة الهيئة على تعظيم مواردها، مشيرة الى انخفاض الايرادات بشكل حاد عقب الثورة، مرجعة ذلك الى اضطرار الهيئة لتخفيض حصتها من مشروع النقل الجماعى بعد تصاعد شكاوى الشركات من تعرضها لخسائر بسبب ارتفاع أسعار الخامات والسرقات.

واستشهدت بتراجع الإيرادات من 17 مليون جنيه سنويا الى 5 ملايين جنيه، لافتة إلى أن المحافظة تعكف على دراسة آلية جديدة لتحصيل الرسوم من شركات النقل الجماعى، والإسراع فى تعويض أزمة النقل الداخلى التى تعانى منها المدن الجديدة على وجه الخصوص فى ضوء تراجع شركات النقل الجماعى العاملة هناك إلى 4 شركات فقط، حيث ستطرح المحافظة مزايدة جديدة على شركات النقل الجماعى الشهر المقبل لتسيير خطوط بالمدن الجديدة إلى جانب مزايدة طرحتها الوزارة مؤخرا.

 
وأضافت أن المحافظة تخطط لتدبير 40 مليون جنيه من إيرادات مشروع النقل الجماعى تضاف إلى قرض من بنك الاستثمار القومى بقيمة 200 مليون جنيه وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا، بغرض شراء 200 أتوبيس جديد لأسطول هيئة النقل العام.

من ناحية أخرى، أكدت داليا المراغى أن المحافظة تدرس منح رخص نقل جماعى للسيارات «الفان» داخل المدن الجديدة، لأن هذه النوعية من السيارات تعمل حاليا بالفعل بشكل غير شرعى ويستخدمها ساكنو المدن الجديدة لتعويض النقل فى الشركات العاملة بمشروع النقل الجماعى هناك.

على صعيد متصل، قالت مستشار محافظ القاهرة إن تطوير الجراجات وتوفير ساحات جديدة لأسطول هيئة النقل العام وشركات النقل الجماعى إحدى ركائز خطة المحافظة لتطوير منظومة النقل الداخلى، مشيرة إلى انتهاء المحافظة من تدشين جراج بمنطقة الدراسة على مساحة 5 آلاف متر بتكلفة بلغت نحو 100 مليون جنيه متوقعة افتتاحه خلال الشهر المقبل.

وأوضحت أن المحافظة تقترب من إتمام الإنشاءات الخاصة بجراجى التحرير وروكسى خلال الفترة المقبلة، إلى جانب دراسة مشروع لتطوير الجراحات لتتحول للعمل بشكل أوتوماتيكى.

وأكدت أن الظروف الاقتصادية ألقت بظلالها على مشروعات الجراجات، ودللت على ذلك بطرح مناقصة لتدشين جراج العباسية عبر القطاع الخاص ولكن عزف المستثمرون تماما عن المنافسة، متوقعة إعادة طرحه لاحقا.

كما انتهت المحافظة من تدشين عدد من الجراجات خلال الفترة الماضية تتركز فى عدد من مناطق «البستان» و«الأوبرا» وجراج العتبة.

وأقرت داليا المراغى بتصاعد الاختناق المرورى داخل المحافظة، مشيرة الى تخطيط المحافظة لنشر 3 آلاف كاميرا مراقبة لسيارات داخل المحافظة خاصة فى المواقع المزدحمة.

وحددت المستهدف من ذلك برصد المخالفات المرورية بهدف السعى لتحصيل الرسوم المستحقة وتعظيم الموارد.

وأضافت أن المحافظة تعكف على دراسة مشروع بالتعاون مع شركات المحمول، يتضمن ارسال رسائل عبر الهاتف تحدد المواقع المزدحمة فى القاهرة بسبب وقوع حوادث على سبيل المثال، بهدف مساعدة قائدى السيارات على الهروب من الزحام.

من ناحية أخرى، لفتت مستشار المحافظ لقطاع الطرق الى تعاقد المحافظة مع شركة استشارات إسبانية بهدف إعداد دراسات جدوى لتطوير ترام مصر الجديدة، بدءا من محطة رمسيس وصولا الى كلية البنات، متوقعا طرح المناقصة فى غضون عام.

وأرجعت سبب إرجاء عمليات التطوير إلى عدم قدرة المحافظة على تدبير التمويل، مشيرة الى تخطيط المحافظة لشراء 30 وحدة ترام سريع علاوة على تجديد الخط بالكامل.

وأشارت الى اقتراب المحافظة من طرح مناقصة بشأن مشروع مد الترام من كلية البنات وصولا الى القاهرة الجديدة بطول 27 كم، ورهنت ذلك بتفعيل قرض البنك الدولى بـ1.5 مليار جنيه لتمويل المشروع.

وأكدت أن المحافظة تسعى لتدشين منظومة نقل متكاملة بهدف القضاء على الاختناق المرورى داخل القاهرة،مشيرة الى دراسة تطبيق نظام التذكرة الموحدة بين جميع قطاعات النقل،ورهنت تطبيق هذا النظام بتنفيذ جهاز تنظيم النقل الحضرى الجارى تشكيله.

وعولت على تطوير وسائل النقل الجماعى للحد من انتشار سيارات الميكروباص داخل أحياء القاهرة، مؤكدة فرضها تعريفات على الجمهور بشكل عشوائى.

وأكدت أن قطاع الطرق بالمحافظة يعد أحد الشرايين المهمة لتدفق حركة النقل، مشيرة الى تدشين عددالمحاور الجديدة، وأهمها مشروع لعمل محور مرورى شمال منطقة الجمالية بموازاة شارع الأزهر على بعد 1 كم يساهم فى الربط بين ميدان رمسيس ومحور الأوتوستراد بطول 3.2 كم.

وحددت التكلفة التقديرية لتنفيذ مشروع المحور بنحو 220 مليون جنيه منها 60 مليونا تعويضات نزع أراض و140 مليونا التكاليف الإنشائية وحوالى 20 مليون جنيه نظير نقل مرافق.

وأضافت أن المحافظة بدأت المرحلة الثانية من مشروع محور «الزاوية الحمراء» بطول 21.4 كم للربط بين طريق كورنيش النيل والطريق الدائرى مارا بمحور العروبة بتكلفة 170 مليون جنيه.

وأشارت أن المحافظة انتهت من المرحلة الأولى من المحور خلال 2010 الذى ساهم فى ربط محور «الشهيد» بمنطقة الوايلى، وصولا الى الطريق الدائرى بطول 10 كم.

وأشارت الى أن المرحلة الثانية تشمل عمل نفق للسيارات عند تقاطع شارع الاستاد مع شارع الفنجرى بمنطقة مصر الجديدة، مشيرة إلى أن المحافظة تحتاج إلى 150 مليون جنيه لإتمام الأعمال التنفيذية بالمشروع.

وقالت إن المحافظة بدأت أعمال تنفيذ محور «مؤسسة الزكاة» للربط بين الطريق الدائرى عند حى السلام وصولا الى كوبرى مسطرد بحى شبرا بطول بـ16كم وعرض 60 مترا بتكلفة مقدرة بنحو 230 مليون جنيه.

وحددت داليا توزيع التكاليف بواقع 60 مليون جنيه تعويضات لنزع الملكية الأراضى و40 مليون جنيه لأعمال الرصف و120 مليون جنيه لأعمال صناعية على الطريق و10 ملايين جنيه لتحويلات مرافق، متوقعة الانتهاء من المحور قريبا.

وقالت إن المحافظة تعكف على دراسة تنفيذ محور جديد بمنطقة مصر القديمة بالقرب من مسجد السيدة عائشة بتكلفة مبدئية 50 مليون جنيه، موضحة أن إجمالى الاحتياجات المالية للمحافظة لكى تستكمل مشروعات الطرق داخلها تصل إلى حوالى 590 مليون جنيه.

وأشارت إلى عدد من مشروعات الطرق التى تم الانتهاء منها مؤخرا، أبرزها محور «الإعمار» فى منشية الصدر بطول 900 متر وتكلفة مبدئية بـ40 مليون جنيه علاوة على إجراء صيانة لطريق القاهرة الإسماعلية.

وحددت ميزانية مشروعات الطرق لدى المحافظة خلال العام المالى الحالى بـ24 مليون جنيه مشيرة الى تدبير 6 ملايين جنيه بشكل ذاتى، والباقى عبر خزانة الدولة، مؤكدة رصد 18 مليون جنيه لمشروعات صيانة الطرق
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة