بنـــوك

3‮ ‬بنوك توقع قرضاً‮ ‬بـ‮ ‬1.06‮ ‬مليار جنيه لـ»الكهرباء‮«‬


كتب - محمد سالم:
 
حسمت 3 بنوك هي: »الأهلي«، و»العربي الأفريقي«، و»التجاري الدولي CIB «، قبل أيام ترتيب وإدارة قرض لصالح الشركة القابضة للكهرباء. بعد اعتذار بنكي »القاهرة« و»إتش إس بي سي« عن الدخول في إدارة القرض وضمان تغطية السيولة المطلوبة.

 
أكدت مصادر لـ»المال« أن البنوك ستقوم بإتاحة سيولة قيمتها مليار و60 مليون جنيه أمام »القابضة للكهرباء« فور توقيع العقد النهائي للقرض الأسبوع الحالي، لافتة إلي أن الشركة ستعتمد علي هذه السيولة في سداد عاجل لمديونيات مستحقة عليها بقيمة 1.44 مليار جنيه للهيئة العامة للبترول.. وحددت الشركة فترة التمويل بـ 6 سنوات تبدأ من نهاية فترة السحب المقدرة بشهر واحد من تاريخ التوقيع النهائي علي عقد التمويل، علي أن يجري السداد علي 72 قسطاً شهرياً بواقع 20 مليون جنيه لكل قسط، وهي نفس شروط القرض السابق الذي حصلت  عليه الشركة قبل شهور من البنوك الثلاثة إلي جانب بنك القاهرة.
 
وقالت المصادر إنه سيتم توزيع القرض بالتساوي علي البنوك الثلاثة، بواقع 353 مليون جنيه لكل منها، لافتة إلي أن التحالف لم يحسم بعد، إمكانية تسويق جانب من التمويل علي البنوك الأخري العاملة في السوق.
 
وعلمت »المال« أنه تم ربط  عائد للقرض الجديد بنسبة %12.25 ثابتة طوال عمر التمويل، علي أن تلتزم »القابضة للكهرباء« بألا تقل نسبة احتياطي خدمة الدين عن 1:1 طوال مدة التسهيل، كما طالبت البنوك بتعهد الهيئة المصرية العامة للبترول بسداد أي أقساط قد تتأخر القابضة عن الوفاء بها، إضافة إلي عوائد التأخير المستحقة، ويحق للهيئة بعد ذلك تحميل القابضة للكهرباء قيمة الأقساط وأي عوائد مستحقة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة