أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

مراجحة التنفيذات بالأرباح وعدد العمليات‮.. ‬أهم الأسس المقترحة لقائمة تعاملات شركات السمسرة


نشوي حسين
 
حمل رالي شركات السمسرة خلال الربع الثاني من العام الحالي، متغيرات عديدة تكاتفت جميعها لتعطي صورة غير واقعية عن العشرين الكبار، وذلك بعد ان اتسعت قاعدة العمولات الصفرية ليصل الامر الي حد تطوع شريحة من الشركات لدفع عمولات المقاصة والبورصة نيابة عن العميل، بالاضافة الي ارتفاع وتيرة صفقات نقل الملكية، وحدد ذلك مطالب العديد من المتعاملين، بضرورة اضافة مجموعة من معايير الجودة الي المعيار الاساسي لاحتساب ترتيب شركات السمسرة.

 
l
 
هشام توفيق 
وقد جاء في مقدمة المتغيرات التي اتسم بها رالي شركات السمسرة للربع الثاني، صعود عدد من الوجوه الجديدة بقائمة العشرين الكبار، اعتمادا علي صفقات اللحظة الاخيرة التي زادت وتيرتها خلال الايام الاخيرة من الربع الثاني، انعكاسا للانخفاض الملحوظ في احجام التداولات اليومية، ليزيد من اثر صفقات نقل الملكية -التي عادة ما تكون عمولاتها صفرية- علي ترتيب الشركات، لتستفيد نحو 6 شركات من تلك الاوضاع، وفي مقدمتها »رواد« التي احتلت المركز الاول بدفع من صفقة نقل ملكية اسهم بنك مصر في بنك القاهرة الي شركة مصر المالية للاستثمارات بيعا وشراء.

 
ومن الوجوه الجديدة التي اقتحمت قائمة العشرة الكبار اعتمادا علي الصفقات، شركة الاهلي بعد استحواذها علي صفقة لإحدي الشركات التابعة للهيئة العامة للبترول بالاضافة الي »برايم« و»كايرو كابيتال« و»المصرية العربية ثمار« و»المشرق العربي«.
 
كما ازاحت الاوضاع الجديدة نحو 6 شركات دفعة واحدة من قائمة العشرين الكبار، وهي »جراند انفستمنت«، و»بريميير« و»حلوان للسمسرة«، بالاضافة الي »بريزما« و»هوريزون« و»المجموعة الاقتصادية«، علاوة علي »بيت الاستثمار العالمي«.
 
ومن المعروف ان قائمة ترتيب تعاملات شركات السمسرة، تتجاهل معدلات ربحية الشركات، وتعتمد علي معيار أوحد وهو قيم التداولات.
 
وشكل الوضع السابق، ارضا خصبة للعديد من علامات الاستفهام المتعلقة بماهية المعايير التي يجب ان تأخذها ادارة البورصة في اعتبارها عند احتساب قائمة ترتيب شركات السمسرة كل 3 اشهر، لتعطي صورة حقيقية عن اداء تلك الشركات، خاصة بعد ان زادت حدة منافسة الشركات صغيرة الحجم مع نظيرتها الكبيرة في اقتناص الصفقات، لحجز مركز افضل في رالي شركات السمسرة.
 
واستكمالا لسلسلة مفاجآت الربع الثاني، توالت وتيرة انخفاضات الشركات التي سيطرت علي المراكز الاولي خلال السنوات الاخيرة، وحتي الربع الاول من العام الحالي، لتأتي علي رأسها شركات »بايونيرز وبلتون واتش سي وسيتي تريد«.
 
وتعالت مطالب خبراء سوق المال بضرورة اضافة مجموعة من المعايير لأسس اعداد قائمة تعاملات شركات السمسرة، والتي تعددت ما بين مراجحة حجم التنفيذات بالارباح والاعتماد علي عدد العمليات المنفذة، والتي من شأنها اعطاء صورة اوقع عن تعاملات الشركات، علاوة علي اهمية التطرق لحجم رأس المال العامل، ومدي الالتزام بتسوية المديونيات، بالاضافة الي الملاءة المالية للشركات.
 
وانتقد الخبراء تواجد بعض شركات السمسرة ضمن العشرين الكبار، رغم معاناتها من قضايا تلاعب ومخالفات.
 
وأكدوا ضرورة اضافة بند الشفافية وعدم التلاعب كمعيار اساسي لضم الشركات ضمن العشرين الكبار، خاصة ان الهدف الاوحد من الاعلان بصورة دورية عن قائمة تعاملات شركات السمسرة، هو مساعدة المتعاملين علي اختيار شركات السمسرة.

 
كما اثار مدي امكانية اضافة بند »الربحية« كمعيار اساسي في اعداد قائمة تعاملات شركات السمسرة، حالة من الحيرة بين الخبراء، لتتعدد توجهاتهم، منقسمين الي فريقين، الاول يؤكد ضرورة اعتماد ذلك البند ويشيد بأداء شركات السمسرة المقيدة بسوق المال، نتيجة اعلانها الدوري عن معدلات ربحيتها، فيما هاجم الفريق الآخر ذلك المعيار، واعتبره بندا يتعلق بالشركات المقيدة من الصعب تعميمه او الاعتماد عليه.

 
في البداية، حدد هشام توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة »عربية أون لاين« معيارين اساسيين يجب اخذهما في الحسبان عند اعداد قائمة شركات تعاملات السمسرة ربع السنوية، مشيرا الي معادلة عدد تنفيذات الشركات بالارباح، بالاضافة الي عدد العمليات باعتبارهما من اهم المعايير التي تعبر عن الصورة الواقعية لاداء الشركات.

 
ولفت توفيق الي ان عامل معادلة حجم التنفيذات بالارباح، سيوضح حجم خسائر الشركات التي تعتمد علي العمولات الصفرية، كما ان توضيح عدد عمليات الشركات سيعطي صورة اوقع لاداء الشركة، في ظل العلاقة الطردية بينهما.

 
واوضح انه كلما زاد عدد العمليات، كان ذلك دليلا علي جودة اداء الشركة، خاصة ان هناك العديد من الصفقات تتم بين بائع ومشتر واحد.

 
واستبعد رئيس مجلس ادارة شركة »عربية أون لاين« صعوبة توفير تلك البيانات لاعداد قائمة ترتيب تعاملات شركات السمسرة، مؤكدا ان جميع البيانات تتوافر بادارة البورصة.

 
وفيما يتعلق بمدي قانونية تحمل عدد من الشركات عمولات شركة مصر للمقاصة وادارة البورصة نيابة عن العميل، اكد توفيق مشروعية ذلك الاجراء، خاصة في ظل اتساع قاعدة الشركات المتعاملة بتلك الاستراتيجية منذ فترة طويلة، وهو ما يظهر من خلال التراجع المفاجئ لمجموعة من الشركات التي اعتادت ان تحتل المراكز الاولي في قائمة العشرة الكبار، لتخرج من قائمة العشرين الاوائل.

 
وفي سياق متصل، اشار ايمن حماد، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة النعيم لتداول الاوراق المالية، الي افتقاد ترتيب تعاملات شركات السمسرة العديد من المعايير الدقيقة التي توضح قوة الاداء المالي للشركات، وهو ما ظهر جليا خلال الربع الثاني من العام الحالي، بعد احتلال عدد من الشركات مراكز متقدمة رغم انخفاض احجام تداولاتها وعدد عملياتها المنفذة.

 
واقترح حامد قائمة من المعايير التي يجب اضافتها الي معيار قيم التداولات، لاعداد قائمة دقيقة من الشركات ذات الاداء المالي الجيد، واوضح ان حجم رأسمال الشركة والتواجد الاقليمي ومعدلات الربحية والخدمات المقدمة، وعدد الرخص الحاصلة عليها بالاضافة الي جودة ميزانياتها المعتمدة من قبل المراقب الخارجي، وجودة اقسام بحوثها، وعدد التقارير الصادرة عنها، كلها معايير توضح مدي جودة الاداء المالي للشركات.

 
وأكد العضو المنتدب لقطاع السمسرة بـ »نعيم« ان الوقوف علي مدي جودة الشركات وادائها المالي، يتطلب العديد من المتغيرات الاخري، بحيث يصعب الاعتماد علي معيار واحد، وهو قيم التداولات، خاصة ان هناك العديد من الشركات تقوم بعملية نقل ملكية مرتفعة القيمة، مما يدفعها للصعود بقوة بقائمة تعاملات شركات السمسرة، مما يعطي صورة مغلوطة عن ادائها الفعلي.

 
ولفت حامد الي ان شركات السمسرة المقيدة بسوق المال هي الاكثر تعبيرا عن ادائها المالي، نتيجة التزامها بمعايير الافصاح والاعلان عن ارباحها ربع السنوية، مما يعد مؤشرا للمتعاملين علي قياس مدي جودة الشركات، خاصة في ظل تقارير المراقب الخارجي التي يتم الاعلان عنها بصورة دورية.

 
وطالب أيمن حامد، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بـ»نعيم«، بضرورة معاقبة الشركات التي تتولي دفع عمولة المقاصة والبورصة، نيابة عن العميل، من قبل اعضاء مجلس ادارة الشركة والمساهمين، حيث ان ذلك يعد اجراء مخالفا وغير منطقي، خاصة في ظل الصورة المغلوطة التي تعطيها عن الوضع الحقيقي للشركة.

 
واتفق مع الرأي السابق، شوكت المراغي، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة اتش سي، مؤكدا اهمية ايجاد تشريع قانوني للحد من ظاهرة اتجاه الشركات لدفع رسوم المقاصة والبورصة نيابة عن العميل، لافتا في الوقت ذاته الي صعوبة وضع ميثاق شرف لنحو 143 شركة سمسرة لاحكام هذا الاتجاه.

 
وأوضح المراغي ان ظروف السوق وانخفاض احجام التداولات اليومية، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة صفقات نقل الملكية خلال الفترة الاخيرة، ادي الي ظهور وجوه جديدة بقائمة تعاملات شركات السمسرة، واصفا ذلك الاتجاه بـ»غير المتكرر« خاصة في ظل قدرة الشركات ذات الحصص السوقية الاكبر علي الاحتفاظ بترتيبها ضمن العشرين الكبار.

 
كما أكد العضو المنتدب لقطاع السمسرة في »اتش سي« ان التواجد في مراكز متقدمة ضمن العشرة الكبار لم يعد المعيار الاوحد لقياس الاداء المالي للشركات نتيجة الصفقات غير المتكررة، والتي تتسابق بعض الشركات علي اقتناصها بعمولة صفرية.

 
ولفت الي ضرورة الاعتماد علي بعض المعايير الاخري التي تتعلق بالجودة مثل نوعية الخدمات المقدمة واقسام البحوث.

 
ومن جهته، اشار هاني حلمي، رئيس مجلس ادارة شركة الشروق للسمسرة في الاوراق المالية، الي ان الهدف الاوحد من الاعلان عن قائمة تعاملات شركات السمسرة بصورة ربع سنوية، هو مساعدة المستثمرين علي اختيار شركات السمسرة وفقا لنشاطها، ومن ثم فإن الاعتماد علي معايير تتعلق بالشفافية والالتزام، وعدم التلاعب وتسوية المديونيات والملاءة المالية وحجم رأس المال العامل، يعد الاجراء الانسب الذي يجب تطبيقه.

 
واوضح حلمي ان ظهور مفاجآت بقائمة تعاملات شركات السمسرة للربع الثاني، نتيجة اتساع قاعدة العمولات الصفرية وصفقات نقل الملكية، بين الشركات التابعة، زاد من اهمية اضافة عدة معايير اخري، بجانب معيار قيم التداولات، لاعداد قائمة تعاملات شركات السمسرة، مؤكدا في الوقت ذاته اهمية معيار الشفافية وعدم التلاعب في قواعد ومعايير اعداد ترتيب الشركات.
 
وانتقد رئيس مجلس ادارة شركة »الشروق للسمسرة« احتلال بعض الشركات المخالفة التي وجه اليها قضايا تلاعبات، مراكز متقدمة ضمن العشرين الكبار، ومن ثم فإن اضافة بند الشفافية بجانب قيم التداولات من شأنه اعطاء صورة واقعية عن اداء شركات السمسرة ومدي جودة ادائها المالي.
 
كما قلل حلمي من اضافة بند معدلات الربحية لاسس اعداد قائمة ترتيب شركات السمسرة، خاصة في ظل خصوصية ذلك المعيار بالنسبة لشريحة الشركات غير المقيدة بسوق الاوراق المالية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة