أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

حريق‮ »‬التونسي‮« ‬يكشف‮ ‬غياب الأمن الصناعي في الأسواق التجارية المتخصصة


دعاء حسني
 
اثار اعتماد الدكتور عبدالعظيم وزير،محافظ القاهرة مبلغ15مليون جنيه لبدء انشاء سوق نموذجية بمدينة15مايو بديلة عن »سوق التونسي« الحديث حول ملف »الاسواق التجارية المتخصصة« وضرورة وضع خطط حكومية لتطويرها بما يتوافق مع آليات الامن الصناعي بهذه الاسواق العشوائية.

 
l
كانت »سوق التونسي« المعروفة باسم »سوق الجمعة« قد احترقت مؤخرا مما فتح ملف تطوير الاسواق التجارية المتخصصة وتزويدها بالامن الصناعي مثل »سوق الازهر والموسكي والحمزاوي ودرب سعادة والغورية وحمام الثلاثاء«.
 
كان محافظ القاهرة قد اعلن الاسبوع الحالي عن اعتماده مبلغ15مليون جنيه لبدء انشاء سوق نموذجية بمدينة15مايو بديلا عن سوق التونسي،ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع في مرحلته الاولي خلال3اشهر،حتي يتم نقل المضارين من الحريق اليه،وسيتم توفير مساحات للتجار تتراوح بين8و50مترا حسب نوع النشاط.
 
اكد التجار ضرورة ايجاد بدائل لتجنب حدوث حرائق بهذه الاسواق ونقلها الي تجمعات متخصصة ذات مواصفات معينة ومنها تطبيق الامن الصناعي او عن طريق انشاء اسواق موازية تكون امتدادا لحركة التبادل التجاري بهذه الاسواق.
 
واشار »التجار« الي ان اسواق الجملة مثل »الازهر والحمزاوي« تشتهر بتجارة الاقمشة والاخشاب،وتقدر استثمارات المحال التجارية بها بنحو5مليارات جنيه تقريبا.
 
وحذروا من تكرار كارثة حريق »التونسي« بهذه الاسواق التي تخلو من وسائل الامن الصناعي ولا تستطيع الصمود امام اي من الحرائق الضخمة التي قد تندلع في هذه الاسواق.
 
جدير بالذكر ان الحريق الهائل الذي اندلع بمنطقة سوق التونسي المعروفة بـ»سوق الجمعة« بمنطقة البساتين في القاهرة ادي الي احداث دمار هائل بمحال واكشاك السوق،كما امتدت ألسنة النيران الي مذبح البساتين المجاور للسوق.
 
واسفر الحريق الذي استمر لاكثر من7ساعات وشارك في اخماده اكثر من80سيارة اطفاء بالقاهرة والجيزة والقوات المسلحة و15سيارة اسعاف عن تفحم3اشخاص واصابة50من الاهالي والشرطة بالاختناق،وقدرت الخسائر المادية المبدئية للحريق بحوالي50مليون جنيه.
 
قال ابراهيم العربي،رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة،إن نقل اي من الاسواق المتخصصةيضع اصحاب المحال التجارية المتواجدين بها حاليا في ازمة وان الحل البديل يكمن في انشاء مناطق اخري واسواق متخصصة تكون مكملة لدور هذه الاسواق وبديلة لها.
 
واوضح علي شكري،نائب رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة،رئيس مجلس ادارة شركة »عبده شكري« لتصنيع وتصدير الملابس ان ملف حريق سوق التونسي يفتح »ملف« الاسواق التجارية المتخصصة مثل الازهر والموسكي والدراسة والعتبة »لتكون علي اجندة المجلس الحالي ضمن ملفات تحديث قطاع التجارة الداخلية.
 
واكد »شكري« ان الاسواق التجارية المتخصصة تخلو من تطبيق منظومة وسائل الامن الصناعي،لافتا الي ان البعض يربط بين عشوائية هذه الاسواق واسباب عدم توفير سبل الامن الصناعي بها.
 
وشدد »شكري« علي ضرورة توفير سيارة مطافئ علي الاقل خارج هذه الاسواق تجنبا لحدوث حرائق بخسائر كبيرة اقتصادية وبشرية هائلة وان كانت هذه الاسواق تنتمي لمنظومة العشوائية.
 
ولفت »شكري« الي ان سوق مثل الموسكي يقصدها ما يتراوح بين300و400الف زائر يوميا.
 
واكد »شكري« ان ملف الاسواق التجارية المتخصصة سيناقشه مجلس ادارةغرفة القاهرة بصورة تدريجية،لافتا الي انه سيكون هناك طرح لحزمة من الحلول والافكار لتقنين ونقل الاسواق التجارية المتخصصة التي تستهدف توفير الدعم المادي اللازم من قبل الشركات الكبري والبنوك لتنظيم هذه الاسواق.
 
وقال محمد عنتر،نائب رئيس شعبة الغزل والنسيج بالغرف التجارية بالقاهرة،أحد تجار الاقمشة بحي الازهر،إن الاسواق المتخصصة بقطاع النسيج،المتركزة في حي »الازهر والحمزاوي« تفتقر الي وسائل الامن الصناعي،وتقتصر الوسائل المتواجدة بهذه الاسواق علي وسائل امان بدائية لا تستطيع الصمود امام الحرائق الضخمة بهذه الاسواق.
 
اضاف »عنتر« ان شعبة الغزل والنسيج والتجار العاملين بهذه الاسواق المتخصصة تلقوا وعودا سابقة من العديد من المسئولين لنقل سوقيالازهر والحمزاوي ولم يتم اي تحرك الي الآن.
 
واكد عنتر ان اندلاع5حرائق بهذه الاسواق علي مدار الـ10سنوات ماضية نجمت عنغياب وسائل الامن الصناعي عدا طفايات حريق بدائية لا تستطيع الصمود امام الحرائق الكبيرة،بالاضافة الي ضيق الشوارع والازقة التي لا تستطيع سيارات المطافئ الدخول اليها لاخماد الحرائق.
 
وقال »عنتر« إن3آلاف محل تجاري تعمل في تجارة الاقمشة بحييالازهر والحمزاوي تقدر استثماراتها بنحو5مليارات جنيه.
 
من جانبه قال دكتور اسامة البلقيش،سكرتير شعبة الغزل والنسيج بالغرفة التجارية بالقاهرة،تاجر اقمشة جملة بحي الازهر،إن التكدس والعشوائية في الاسواق المتخصصة تجعل تطبيق وسائل الامن الصناعي بها مستحيلا.
 
واكد سكرتير شعبة الغزل والنسيج ان الشعبة والتجار طالبوا هيئة المجتمعات العمرانية بتوفير ارض لاقامة سوق متخصصة في احد التجمعات العمرانية مثل التجمع الخامس لعمل سوق اخريلتجار الجملة تكون امتدادا لسوق الازهر والمحال المتواجدة بها الي التجمع الخامس.
ونفي »البلقيش« امكانية تطبيق آليات الامن الصناعي في سوق الازهر بوضعها الحالي،مستبعدا في الوقت ذاته نقل السوق بأكملها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة