أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

قيد سندات‮ »‬جي بي أوتو‮« ‬بعد‮ »‬موبينيل‮« ‬يجذب متعاملين جددًا للسوق


نشوي حسين
 
فتح قيد سندات شركة »جي بي اوتو« في جداول البورصة بمنتصف الاسبوع الماضي، الباب علي مصراعيه امام علامات الاستفهام المتعلقة بالسيناريو المتوقع لادائها، خاصة انها تعد الثانية بعد الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول »موبينيل« القابلة للتداول، بالاضافة الي ماهية الدور الذي يمكن ان تلعبه سندات »جي بي اوتو« في خطف الاضواء من موبينيل علي اعتبار كونها بضاعة جديدة قد تعيد الروح لسوق تداول السندات؟!

 
l
 
عمر رضوان 
كما طرح الوضع السابق تساؤلات تتعلق بحجم العلاقة بين تمتع اسهم »موبينيل« بجاذبية تفوق نظيرتها لـ»جي بي اوتو«، علي معدل الاقبال علي سندات كل منهما، والدور الذي يمكن ان يلعبه ارتفاع وتيرة اصدار السندات القابلة للتداول علي تنشيط السوق التي تعكف غالبية الجهات الرقابية علي اتباع خطط واستراتيجيات من شأنها زيادة نشاطها.
 
استبعد خبراء السندات بسوق المال ان تخطف سندات »جي بي اوتو« الضوء من نظيرتها للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل.
 
وأكدوا الدور الايجابي لارتفاع اصدارات الشركات علي تنشيط سوق السندات، خاصة في ظل العلاقة الطردية بين حجم الاصدارات وجاذبية السوق.
 
وتنوعت تفسيرات خبراء السندات حول ايجابية قيد سندات »جي بي اوتو«، لتتلخص في دورها التكميلي لسوق السندات من حيث ايجاد سوق للاصدارات مما يخلق شريحة جديدة من المتعاملين بالسوق بدعم من سد العجز في حجم العروض.
 
وتوقع المتعاملون ارتفاع احجام التداول علي سندات »جي بي اوتو« في اول ايام طرحها، لتتساوي مع احجام تداولات سندات »موبينيل«، لكنهم اكدوا قدرة سندات »جي بي اوتو« في الحفاظ علي قيمتها السوقية من الارتفاع خلافًا لموبينيل، نتيجة اقتراب معدل العائد علي التداول من نظيره لعائده السنوي.
 
فيما استبعد فريق اخر من المتعاملين صحة مقارنة اداء سندات »جي بي اوتو« بنظيرتها لـ»موبينيل«.
 
واشاروا الي اختلاف تصنيف كل سند، بالاضافة الي القطاع العاملة به كل شركة باعتبارها العوامل الاساسية التي تقلل من دقة المقارنة بينها.
 
في البداية، اشار مصطفي العسال، مسئول تداول السندات بشركة بلتون للسمسرة للاوراق المالية الي الدور الايجابي الذي سيلعبه قيد سندات »جي بي اوتو« علي سوق تداول السندات والمتمثل في خلق بيئة خصبة للتداول نتيجة دخول بضاعة جديدة للسوق، مستبعدا في الوقت ذاته ان تخطف سندات جي بي اوتو الاضواء من نظيرتها لـ»موبينيل«.
 
واوضح العسال ان سوق تداول السندات تتسم بالاستقرار النسبي انعكاسا لتضاؤل حجم البضاعة المتواجدة بها، لافتا الي ان اكبر عملية تداول علي سندات موبينيل سجلت 40 مليون ورقة مالية من اجمالي 1,5 مليار ورقة.
 
وتوقع مسئول تداول السندات بـ»بلتون للسمسرة« ارتفاع احجام التداول علي سندات »جي بي اوتو« في اول ايام قيدها باعتبار كونها بضاعة جديدة، لتتساوي بعد ذلك احجام تداولاتها مع نظيرتها لـ»موبينيل«، وأكد قدرة سندات »جي بي اوتو« علي الاحتفاظ بقيمتها السعرية مقارنة بموبينيل، موضحا ان ارتفاع جاذبية سهم »موبينيل« ادي الي ارتفاع الاقبال علي السند مما زاد من سعره السوقي ليقترب معدل العائد السنوي من تداول السند الي نظيره للكوبون السنوي .
 
واوضح العسال ان معدل الفائدة علي سندات الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ـ موبينيل تسجل %12,25، فيما يتراوح معدل الفائدة من تداول السند بين 9,75 و%10، وهو ما قلل من حجم العروض والطلبات علي السند ليتراجع حجم التداول ويسير في قناة عرضية.
 
ولفت مصطفي العسال، مسئول تداول السندات بشركة بلتون للسمسرة الي ان ترقب سوق تداول السندات لمزيد من الاصدارات الجديدة، في مقدمتها سندات »اوراسكوم للانشاء والصناعة-oci «، من شأنه خلق ارض خصبة لتنشيط التداولات في السوق.
 
واتفق مع الرأي السابق، عمر رضوان، الرئيس التنفيذي لشركة اتش سي لادارة الاصول، مشيرا الي العلاقة الطردية بين عدد الاصدارات وجاذبية السوق، واوضح انه كلما ارتفع عدد اصدارات الشركات من السندات، زادت جاذبية سوق التداول.
 
واوضح رضوان ان زيادة عدد اصدارات السندات من شانها خلق شريحة جديدة من المتعاملين مما يعمل علي تساوي العروض والطلبات وزيادة عمق السوق، مشيرا الي ان العائق الاساسي امام تنشيط سوق السندات يكمن في انخفاض حجم العروض الناتجة عن تضاؤل البضاعة المتوفرة.
 
واستبعد الرئيس التنفيذي لـ»إتش سي لادارة الاصول« ان يخطف فتح التداول علي سندات »جي بي اوتو« امس الاول، الاضواء من سندات »موبينيل«، مؤكدا ان ذلك الاجراء سيمثل عاملاً تكميلياً لنشاط سوق تداول السندات، مؤكدا ضرورة زيادة الاصدارات الجديدة مما ينعكس بالايجاب علي الطرف الاخر لمعادلة تنشيط السندات.
 
في سياق متصل، استبعد أحمد عبدالغني، المحلل المالي بشركة سي اي كابيتال للبحوث وجود علاقة بين اداء سندات »جي بي اوتو« و»موبينيل«، لعدة عوامل، في مقدمتها اختلاف القطاع الاقتصادي التي تعمل به كل شركة، بالاضافة الي اختلاف تصنيف كل سند، مما يقلل من دقة الربط بين اداء سندات كل كيان، موضحا ان سندات »جي بي اوتو« صنفت علي اساس BBB + بمعدل فائدة سنوية %12، فيما قدر فائدة »موبينيل« عند %12,25 بتصنيف AAA .
 
وتوقع عبدالغني ارتفاع احجام التداولات علي سندات »جي بي اوتو« بدعم من اتساع قاعدة المؤسسات المشاركة في الاكتتاب، مما يزيد من احتمالات ارتفاع احجام التداول علي السند .
 
من جانبه، أشار سامح خليل، العضو المنتدب لشركة »سي اي« لادارة الاصول الي اختلاف طبيعة سوق السندات عن نظيرتها للاسهم من حيث امكانية تأثر دخول بضاعة جديدة علي جاذبية البضاعة المتواجدة بالسوق.
 
كما لفت خليل الي ان اختلاف التصنيف الائتماني لكل من سندات »موبينيل وجي بي اوتو« يبدد دقة الربط بين اداء كل سند، خاصة في ظل الانخفاض الملحوظ في تداولات سوق السندات، والتي عادة تتسم بالهدوء في تحركاتها، لكنه توقع ان يساهم اتجاه تغذية سوق السندات ببضاعة جديدة في زيادة نشاطه وخلق سوق رائجة له.
 
والجدير بالذكر انه قد تمت تغطية سندات شركة »جي بي اوتو« بواقع 1.33 مرة في منتصف شهر مايو الماضي.
 
وكانت الشركة قد أعلنت عن طرح سندات اسمية قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل إلي أسهم لمدة 5 سنوات،  بقيمة إجمالية قدرها مليار جنيه بقيمة اسمية 100 جنيه للسند الواحد ذات عائد سنوي ثابت يعادل %12 يصرف كل 3 شهور.
 
كما انه تم قيد سندات »الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ـ موبينيل« في 14 مارس الماضي، وكانت الشركة قد اعلنت في شهر يناير الماضي عن تغطية الاكتتاب في سنداتها البالغة قيمتها 1.5 مليار جنيه بواقع 1.5 مرة للمؤسسات و11.4 مرة للافراد،  وتبلغ مدة الاصدار 5 سنوات بعائد سنوي ثابت %12.25 سنويا يصرف كل 6 أشهر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة