سيــارات

‮»‬الين‮« ‬متهم رئيسي في تراجع مبيعات‮ »‬ميتسوبيشي‮«‬


أسامة حماد
 
تعرضت العلامة التجارية اليابانية »ميتسوبيشي« خلال الفترة الماضية للعديد من المشكلات التي أثرت سلباً علي مبيعاتها بانخفاض نسبته %40 في السوق المحلية، خلال الربع الأول من العام الحالي، بسبب  التصارع حول عقد وكالتها، وسحب توكيلها من »الرواس« واعتباره موزعاً.

 
يضاف إلي ذلك عدم وجود إقبال علي الشكل الجديد لسيارات »ميتسوبيشي« ورصدت »المال« خلال جولة علي الموزعين والمتعاملين في بيع »ميتسوبيشي« أسباب انخفاض المبيعات.
 
أوضح محمد عبدالعظيم، مدير تسويق شركة »الرواس«، الوكيل لسيارات »ميتسوبيشي« في مصر، أن ما تعرضت له الشركة خلال تلك الفترة والمشاكل الناشبة بينها وبين شركة »ميتسوبيشي كورب« اليابانية لم يؤثر عليها أو علي سير الشركة سواء من خلال مراكز الخدمة أو فروع الشركة في مصر، مبرراً حالة الركود في المبيعات بأن السوق بصفة عامة تتعرض لهزة في مبيعات السيارات.. ومن الطبيعي تأثر »ميتسوبيشي« بما يؤثر علي السوق.
 
وأشار عبدالعظيم إلي أن انخفاض الطلب علي طرازات »ميتسوبيشي لانسر« الشكل الجديد يرجع إلي فرق السعر بينها وبين الشكل القديم.. بالإضافة إلي سعر العملة اليابانية »الين« مقارنة بالدولار.
 
وقال إنه بالنسبة لمراكز خدمة »الرواس« فمازالت تعمل دون أي ضغط.. لكن لا تقوم بالتعامل مع أي سيارة تم بيعها من خارج شركات الرواس.
 
وأضاف أن شركة »مصرية« ستطرح عدة عروض علي طرازات »ميتسوبيشي« في الفترة المقبلة خاصة الشكل الجديد من السيارة، الذي لم يحقق درجة النجاح المطلوبة منه داخل السوق المصرية.
 
من جانبه أكد حسام حسن، مسئول مبيعات بمعارض »لايف موتورز«، موزعي ميتسوبيشي أن سوق سيارات »ميتسوبيشي« حالياً لا تسير بشكل جيد، خاصة مع تخفيضات الطرازات الأخري من العلامات التجارية مثل »كيا« التي شهدت انخفاضاً في أسعارها.. وهذا يؤثر بشكل مباشر علي سيارات أخري منها »ميتسوبيشي«.
 
وتوقع »حسن« عدم وجود تخفيضات علي سيارات »ميتسوبيشي« إلا في حال انتقال العلامة إلي وكيل آخر قد يقوم بتخفيض أسعار الطرازات المختلفة من السيارة فينعكس ذلك علي كل موزعي السيارات في مصر.
 
وقال »حسن« إن أسعار سيارات »ميتسوبيشي لانسر« للشكل القديم منخفضة عن أسعار شكلها الجديد.. فأسعار الشكل القديم تتراوح بين 100 و106 آلاف جنيه بينما الشكل الجديد تتراوح بين 119 و125 ألف جنيه، وهذا أثر بشكل كبير علي انخفاض مبيعات الشكل الجديد من السيارة.
 
من جانب آخر قال مجدي قاسم، مدير معرض »كريزي كار« موزع »ميتسوبيشي«، إن هناك انخفاضاً في مبيعات سيارات »ميتسوبيشي لانسر« الشكل الجديد عن الشكل القديم، نظراً لتوافر طرازات من الشكل القديم بينما الشكل الجديد لم تطرح منه سوي طرازات 2009 بعد فشله، في كسب إعجاب المستهلك المصري.
 
وأضاف قاسم أن السيارات المبيعة تكون بضمان شركة »مصرية« وكيل سيارات »ميتسوبيشي« في مصر الآن، وبالتعامل مع مراكز خدمة الشركة، وفي حال انتقال التوكيل إلي توكيل آخر من الطبيعي أن تنتقل أعمال الصيانة إليه.. وكذلك كل خدمات  ما بعد البيع للسيارة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة