استثمار

‮»‬العبد‮« ‬تتحالف مع‮ »‬الدلتا الليبية‮« ‬لتأسيس شركة مقاولات في الجماهيرية


كتب - أحمد شوقي وباسل نوفل:
 
تقود شركة العبد للمقاولات، إحدي شركات القومية للتشييد والتعمير، تحالفاً مع شركة الدلتا الليبية للإنشاء والتعمير لتأسيس شركة مساهمة مشتركة للعمل في قطاع المقاولات بالجماهيرية، وسط توقعات بتراجع إيرادات »العبد« خلال العام المالي الجديد 2011-2010 إلي 550 مليون جنيه، مقارنة بـ600 مليون جنيه إيرادات الشركة للعام المالي المنتهي بنهاية يونيو الماضي.

 
قال مصدر مسئول في »العبد للمقاولات«، إن شركته قررت البحث عن فرص استثمارية خارج السوق المحلية، تجنباً لتراجع إيراداتها المتوقعة خلال العام المالي الجديد علي خلفية زيادة حدة المنافسة محلياً بين شركات المقاولات العامة والخاصة.
 
وأوضح أن الهدف من الشراكة، خلق فرص استثمارية جديدة، وزيادة حجم أعمال الشركة في الخارج، بالإضافة إلي زيادة الأرباح.
 
ورفض المصدر الكشف عن رأس المال المرجح للشركة الجديدة، لكنه قال إن الإطار النهائي لعقد تأسيس الشركة سينتهي خلال شهرين.
 
يذكر أن إيرادات »العبد« تراجعت إلي 600 مليون جنيه بنهاية العام المالي المنصرم انخفاضاً من 621 مليوناً خلال العام المالي 2009-2008، إلا أن الشركة تمكنت من تحقيق صافي ربح قدره 25 مليون جنيه، مقارنة بـ22.6 مليون خلال الفترة نفسها، وسبق لـ»العبد« العمل في السوق الليبية، عن طريق فرع تابع للشركة، تم إغلاقه منذ 20 عاماً.
 
كانت »المال« قد كشفت في عددها الصادر الخميس الماضي عن استعداد شركة »إليجيكت«،  إحدي شركات القومية، للدخول في تحالف آخر مع شركات سعودية وليبية لتولي أعمال المقاولات لمشروعات البنية التحتية في الدولتين، إضافة إلي بحثها عن فرص استثمارية في السودان واليمن.
 
يشار إلي أن »القومية للتشييد والتعمير« قالت أواخر يونيو الماضي، خلال الجمعية العمومية للشركة برئاسة الدكتور محمود محيي الدين، إنها تتوقع مجمل ربح للعام المالي الجديد 2011-2010 لشركاتها التابعة بنحو مليار جنيه، مقارنة بـ912 مليار جنيه إجمالي أرباح الشركات خلال العام المالي الماضي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة