استثمار

شركة لإنشاء وصيانة الطرق الحرة برأسمال‮ ‬500‮ ‬مليون جنيه


كتب - يوسف مجدي:
 
تنتهي وزارة النقل قريباً من تأسيس شركة للطرق الحرة، تابعة لهيئة الطرق والكباري برأسمال 500 مليون جنيه.

 
l
 
علاء فهمى 
وتتولي الشركة الجديدة إنشاء الطرق الحرة، وصيانتها، والإشراف علي العقود التي توقعها الهيئة مع القطاع الخاص لاستغلال هذه الطرق بنظام حق الانتفاع.
 
أوضحت مصادر هيئة الطرق والكباري لـ»المال« أن رأسمال الشركة الجديدة سوف يتم تمويله من موازنة الهيئة بنسبة %98، بينما تتوزع النسبة الباقية بواقع %1 لكل من الشركة العامة للطرق والكباري، ومثلها لشركة »النيل« العامة للطرق والكباري.
 
وأكدت المصادر أن الوزارة تعمل الآن علي الانتهاء من الإجراءات الإدارية اللازمة لإشهار الشركة الجديدة. ويتولي المهندس علاء فهمي، وزير النقل، وضع الإطار الخاص بالإدارة التنفيذية للشركة.
 
في السياق ذاته، قالت المصادر إن هيئة الطرق والكباري تسعي كذلك لإنشاء شركات تابعة أخري، تتولي إدارة إعلانات الطرق وتحصيل إيراداتها، وكذلك مسئولية وضع العلامات الإرشادية بالطرق وتشجيرها.
 
كان المهندس علاء فهمي، وزير النقل، قد وجه أواخر مايو الماضي انتقادات لمستوي الصيانة الدورية للطرق والكباري، ووصفها بأنها »تعاني من خلل«، كما أعلن في وقت سابق عن استهداف الوزارة تنفيذ مجموعة من مشروعات الطرق والكباري، لتفريغ الكثافة المرورية من داخل محافظات القاهرة الكبري، باستثمارات تبلغ نحو 10 مليارات جنيه، من بينها إنشاء محاور رئيسية علي طريقي مصر - إسكندرية الصحراوي والزراعي، وكذلك طريقي مصر - السويس، ومصر - الإسماعيلية، بالإضافة إلي تحويل عدد من الطرق إلي طرق حرة بالشراكة مع القطاع الخاص.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة