اقتصاد وأسواق

عرض من «حصاد» لضخ استثمارات فى التصنيع الغذائى


المال ـ خاص

قال صلاح عبدالمؤمن، وزير الزراعة فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الوزارة تلقت عرضًا من شركة حصاد القطرية، لضخ استثمارات فى التصنيع الغذائى، بهدف استغلال نحو %20 من الفاكهة والخضراوات التى يتم إهدارها سنويًا نتيجة عدم وجود شركات ومصانع متخصصة فى التجميع والفرز.

 
وأضاف أن الوزارة بصدد دراسة مشرع طرح مليون فدان فى خمس مناطق على مستوى الجمهورية تضم كل واحدة نحو 200 ألف فدان، سيتم تخصيص 50 فدانًا منها لبناء مدينة سكنية، مشيرًا إلى أن أهم المناطق المرشحة لذلك هى مدينة توشكى، وشمال غرب العوينات، والساحل الشمالى الغربى، ووادى النطرون.

وأكد الوزير أنه تتم حاليًا مناقشة المشروع مع عدد من الوزارات المعنية لتخصيص المساحات المذكورة، مشيرًا إلى أنه بعد الموافقة سيتم طرحها على المستثمرين فى مراحل مختلفة خلال خمس سنوات مقبلة، بحق الانتفاع وليس التمليك، وبالشراكة مع الحكومة، لمجابهة عمليات الفساد فى تمليك الأراضى، لافتًا إلى أنه تتم الآن تسوية مشروعات «القابضة الكويتية» فى أراضى توشكى عبر هيئة مستشارين تابعة لرئاسة الوزراء بعد أن أخلت بشروط التعاقد فى استصلاح واستغلال الأراضى.

وكشف عن طرح مشروعات على مستثمرين قطريين ومصريين، منها مشروع لإنتاج السكر من البنجر فى مصر باستثمارات تزيد على 30 مليون دولار، والتخطيط لإقامة مدينة صناعية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة