أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

«البترول» و«الزراعة» و«المرافق» ترسم خريطة الاستثمار أمام مجلس الأعمال «المصرى- القطرى»


تغطية: حسام الزرقانى ـ عمرو عبدالغفار

طالب مجلس الأعمال المصرى القطرى، القوى السياسية فى البلاد، ومنها جبهة الإنقاذ الوطنى، بالعمل على الاستقرار وعدم إثارة المزيد من الاضطرابات الأمنية فى البلاد، لفترة تتيح لمسئولى الدولة اتخاذ خطوات جادة للنهوض بالاقتصاد المصرى، وذلك خلال اجتماعه الأسبوع الماضى بحضور عدد من الوزراء.

 
 عبد القوى خليفة
تناول الاجتماع عدداً من المشروعات التى يمكن تنفيذها فى مصر عبر الشراكة المصرية القطرية، كما قدم وزراء البترول والمرافق والزراعة والسياحة الخريطة الاستثمارية لكل وزارة بهدف دعوة المستثمرين للاستفادة من الفرصة المتاحة فى السوق المحلية وتشجيع الاستثمارات القطرية.

فى البداية، اعتبر الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس الأعمال المصرى القطرى، أن الوضع الاقتصادى فى مصر يمر بمرحلة حرجة مما يلزم كل الأطراف المتنازعة فى الحياة السياسية بالعمل على هدوء الدولة لعودة الاستثمارات الأجنبية مرة أخرى.

وطالب محرم هلال رئاسة الوزراء بضرورة اتخاذ إجراءات وقرارات حاسمة وعاجلة فى الوقت الراهن، مع خلق المزيد من الثقة لدى الشعب المصرى عبر تقديم المعلومات بمزيد من الشفافية والإفصاح، مشيراً إلى شروط قرض صندوق النقد التى يتكتم عليها المسئولون سواء فى وزارة المالية أو رئاسة الوزراء.

كما طالب بضرورة إعادة النظر فى التعديلات الضريبية التى كان من المقرر طرحها، موضحاً أن رجال الأعمال يرحبون بزيادة الضريبة على الدخل إلى معدلات أكبر من الوقت الراهن لتصل إلى %30، بهدف تنمية الاقتصاد فى ظل تراجع احتياطى النقد الأجنبى إلى 15 مليار دولار مما يكفى لمدة 3 شهور فقط من سد احتياجاتنا المحلية، وتراجع الصادرات بمعدل %22 تقريباً، وتراجع تحويلات المصريين فى الخارج بنسبة %12.

وأشار إلى أن هناك مشروعات مختلفة طرحتها شركات مصرية لعلاج أبرز ملفات الدعم الممثل فى توزيع أنابيب الغاز، موضحاً أن الشركة قدمت دراسة تساهم فى توفير نحو 9 مليارات جنيه شهرياً، عبر توزيع أنابيب الغاز بطرق أكثر دقة لمستحقيها.

وطلب الدكتور محرم هلال، من محافظ البنك المركزى ضرورة الاستمرار فى منصبه خلال الفترة الحالية، موضحاً أن مصر تمر بفترة حرجة وتحتاج إلى الخبرات الكبرى لانقاذ الاقتصاد الوطنى.

وأكد أن مجلس الأعمال المصرى القطرى يستعد لتوقيع اتفاقيتين مع جمعية شباب الأعمال وجمعية «ابدأ» بهدف التعاون فى تنفيذ مشروعات استثمارية مشتركة تجمع بين رجال أعمال مصريين وقطريين فى البلدين.

وقال عادل رحومة، الأمين العام لمجلس الأعمال المصري- القطرى، إن هناك العديد من العروض والأشكال المختلفة من الاستثمارات تجمع البلدين، ولم يتم تنفيذها حتى الآن، كما أنه لم توضع أجندة للمحاور التى سيدور عليها المؤتمر الدولى المقبل بين البلدين بسبب حالة عدم الاستقرار.

وقالت عبير عصام الدين، رئيس لجنة المرأة بمجلس الأعمال المصرى القطرى، إن لجنة المرأة ستجمع السيدات المستثمرات من البلدين لتفعيل دور المرأة والعمل على زيادته ورفعه من مجرد نسبة %3 إلى أعلى والعمل على تحويل رأس المال المستثمر بالخارج من قبل سيدات الأعمال فى قطر إلى السوق المصرية والعكس، لا سيما فى التخصصات التى تعمل بها المرأة كالمجوهرات والملابس وأدوات التجميل.

وأوضح الدكتور عبدالقوى خليفة، وزير المرافق لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هناك فرصة كبيرة بالسوق المصرية لتنفيذ مشروعات فى قطاع محطات مياه الشرب والصرف الصحى بنحو 80 مليار جنيه، مشيراً إلى أنه خلال الشهر المقبل سيتم طرح إنشاء محطة تحلية مياه ضخمة باستثمارات نحو 2 مليار جنيه.

ودعا رجال الأعمال فى البلدين لتنفيذ تلك المشروعات الضخمة، مؤكداً وجود خطط استثمارية للحكومة ووزارة المرافق لطرح محطات تحلية مياه من الدرجة الرابعة، بهدف رفع جودة مياه الصرف المعالجة لاستخدامها فى الزراعة على نطاق واسع فى جميع أنحاء الجمهورية.

وقال طارق حشيش، عضو مجلس الأعمال المصرى القطرى، إن المجلس يهدف إلى شراكة بين عدد من جمعيات الأعمال فى مصر، جمعية شباب الأعمال وجمعية ابدأ فى عدة محاور أهمها: توحيد قاعدة البيانات لرجال الأعمال المصريين والإعداد لمؤتمرات وندوات تجمع المستثمرين القطريين والمصريين.

وأشار إلى أن هناك نحو 18 مليار دولار استثمارات قطرية يمكن أن توجد فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، ويهدف مجلس الأعمال إلى جذب المزيد من الاستثمارات فى قطاعات مختلفة سواء زراعية أو عقارية أو سياحية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة