اقتصاد وأسواق

التمويل يعرقل استكمال‮ ‬478‮ ‬مصنعًا تحت الإنشاء في‮ »‬العاشر‮«‬


حسام الزرقاني

 

 
كشف أيمن رضا، الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان، لـ»المال«، أن مشكلة التمويل، تقف عقبة أمام استكمال 478 مصنعاً تحت الإنشاء بالمدينة، يبلغ حجم استثماراتها حوالي 420 مليون جنيه، مشيراً إلي أنها ستوفر 19 ألف فرصة عمل، في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية وغيرها.

 
وأوضح »رضا« أن معظم هذه المصانع، تعاني من سياسات الأيدي المرتعشة التي تتبعها البنوك في الآونة الأخيرة، في التعامل مع المستثمرين الصناعيين، نتيجة الأحداث الراهنة، التي تحتاج إلي منح قروض طويلة الأجل بأسعار فائدة بسيطة.

 
وأشار »رضا« إلي ضرورة تقليل البنوك من التوسع في منح قروض التجزئة المصرفية، التي تؤدي إلي زيادة الترف الاستهلاكي، دون تحقيق أي قيمة مضافة للمجتمع، وأن تتجه إلي تمويل المشروعات الإنتاجية بجميع صورها.

 
كان »رضا«، قد كشف عن ظهور عدد من البلطجية الملثمين بمدينة العاشر من رمضان، حيث تعرض عدد كبير من المصانع لأعمال السلب والنهب والسرقة، إلي جانب تعرض عمليات نقل خامات المصانع ومنتجاتها أيضاً للسرقة، مما يهدد جميع المصانع المنتجة بالمدينة، التي بلغ عددها 1550 مصنعاً، بحجم استثمارات يقدر بحوالي 23 ملياراً و770 مليون جنيه.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة