أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

طاغور ومحفوظ محاكاة لواقع الشعبين الهندي والمصري


كتبت - ولاء البري:
 
تأثير الأدب علي السينما، قضية طالما ناقشتها الأوساط السينمائية والنقدية المصرية، من خلال أعمال كبار الأدباء المصريين كنجيب محفوظ، ويحيي حقي، ويوسف إدريس.. وغيرهم، ومؤخرًا أتيح لنا نحن المصريين - جمهورًا ونقادًا وسينمائيين - فرصة مشاهدة تجربة عالمية مهمة لكيفية تأثير الأدب، ولكن هذه المرة من السينما الهندية.
 
ففي إطار الاحتفالات بالذكري المائة والخمسين لميلاد رابندراناث طاغور »1941 - 1861« أول من حاز علي جائزة نوبل من قارة آسيا، نظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي، الجناح الثقافي لسفارة الهند بالقاهرة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية مهرجان عروض لمجموعة من الأفلام الهندية المستوحاة من الروايات والقصص القصيرة التي ألفها طاغور، وذلك خلال الفترة من الأحد 15 أبريل حتي الخميس 19 أبريل بمركز الإبداع الفني، بساحة دار الأوبرا المصرية.
 
وأقيم خلال المهرجان حلقة نقاشية رأسها الناقد السينمائي د.رفيق الصبان، وشاركت فيها الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي، وذلك بحضور سفير الهند أر. سواميناثان، ومدير صندوق التنمية الثقافية م. محمد أبوسعدة.
 
وتضمن برنامج العروض خمسة من الأفلام الحائزة علي جوائز، والتي قام بإخراجها مجموعة من أشهر مخرجي السينما الهندية مثل ساتياجيت راي، وتابان سينها، وهيمن جوبتا، وكومار شهاني، بالإضافة إلي عرض فيلم وثائقي عن حياة طاغور، وفيلم نادر من أفلام السينما الصامتة لعب طاغور نفسه أحد الأدوار فيه، والأفلام التي عرضت ناطقة باللغتين البنغالية والهندية، ومزودة بالترجمتين الإنجليزية والعربية للجمهور المصري، والأفلام هي: جاري بايري »الوطن والعالم« إخراج ساتياجيت راي، »كابوليوالا«، إخراج هيمن جوبتا، وتين كانيا »البنات الثلاثة«، إخراج ساتياجيت راي، وكوديتو باشان »أحجار جائعة«، إخراج تابان سينها، ناتير بوجا، صامت مع تعليق باللغة الإنجليزية، إخراج رابندراناث طاغور، وتشار أدهياي »أربعة فصول« إخراج كومار شهاني، ورابندراناث طاغور »فيلم وثائقي« إخراج ساتياجيت راي.
 
من جانبها أوضحت سوشيترا درواي، مديرة المركز الثقافي الهندي، المفوضة بالشئون الثقافية في مصر، أن برنامج العروض تم تنظيمه بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عامًا علي ميلاد طاغور، وهو يأتي ضمن عدة احتفالات أخري بدأت منذ أبريل الماضي، بندوة حول شعر طاغور، ومقارنته بأمير الشعراء أحمد شوقي، خاصة أنهما تقابلا بالفعل، بالإضافة لإقامة معرض يحتوي علي مقتنيات الشاعر الهندي الكبير، كما تمت إزاحة الستار عن تمثال نصفي لطاغور ببيت الشعر العربي.

 
ولفتت سوشيترا درواي، إلي أنه كما أثر نجيب محفوظ في صناعة السينما في مصر، فقد أثر طاغور علي صناعة السينما في الهند، لأنه كان يكتب عن تراث وتاريخ المجتمع الهندي في ذلك الوقت، وأضافت أن العروض سيتم تقديمها علي قنوات التليفزيون المصري، علي القناة الثانية بصفة خاصة، خلال الأيام المقبلة.

 
أما الناقد الفني الدكتور رفيق الصبان، فأشار إلي أنه من عشاق طاغور الذي يعتبر أكبر شاعر هندي، بالإضافة لحبه الشديد لساتياجيت راي، باعتباره أكبر مخرج هندي، وقد تجمع الاثنان في عدد من الأعمال السينمائية الرائعة، علي رأسها »الوطن والعالم«، و»البنات الثلاثة«، و»أربعة فصول«.

 
وأكد الصبان أن كل الأفلام التي تم عرضها خلال مهرجان أفلام طاغور كانت علي مستوي جيد، باستثناء الفيلم الذي نجح جماهيريا في الهند وهو فيلم »الأحجار الجريئة«، نظرًا لأنه بعيد كل البعد عن القصة الأصلية للفيلم، فهو أقرب لسلسلة حكايات »ألف ليلة وليلة«، وهذا لون من الكتابات بعيدة تمامًا عن أدب طاغور.

 
وحول طاغور ونجيب محفوظ، ومدي تأثير كل منهما علي السينما الهندية والمصرية، أوضح الصبان، أنه علي الرغم من روعة كتابتهما، فإنهما لم يشتهرا من خلالها بل بفضل تقديم هذه الكتابات من خلال السينما، وعرضها علي الجمهور العريض، وهو ما كان سببًا رئيسيا في جماهيريتهما، بالإضافة إلي أن أعمال طاغور السينمائية كلها اجتماعية، وتحكي عن المجتمع الهندي مع وجود خلفيات سياسية واضحة ممزوجة بهذه الأحداث، وهو ما اشتهر به نجيب محفوظ في أعماله، وهذا هو سر عظمتهما الحقيقية.

 
وأشار إلي أنه تحدث خلال الندوات عن طاغور الكاتب والشاعر، لكن لم يتسن له أن يتحدث عن طاغور الموسيقار، والذي أبدع العديد من المقطوعات الرائعة.

 
أما عاطف المهندس، أحد الحاضرين للعروض، مدير تحرير مجلة الحياة اللبنانية، مخرج أفلام مستقلة، فيري أن أفلام طاغور علي مستوي الأفلام العالمية تعد أفلامًا جيدة، لكنه يجد بها بعض البطء في الإيقاع والإطالة في مدة العرض، مما يجعل المشاهد - خاصة المصري - يشعر بالملل إلي حد ما، ويعتقد المهندس أن المخرج أخذ قصص طاغور كما هي، وهذا سبب إطالة الأحداث داخل الفيلم، وهو أمر يراه خطأ لأن المخرج المتميز لا يرتبط بتفاصيل القصة، لكن لابد أن تكون له بصمته علي الفيلم، فالرواية يمكن أن تضم 500 أو 1000 صفحة لكن الفيلم يقدم في ساعتين علي الأكثر، ولابد أن يتم عرض الفكرة بشكل منسق وبإيقاع أسرع، وهذا هو دور الإخراج والمونتاج.

 
وأضاف المهندس أن السينما الهندية بها مجموعة من الأفلام الجيدة جدًا، والتي يمكن أن تنافس السينما الأمريكية، خاصة في مجال الاستعراضات الفنية والأكشن، ولذلك يطلق علي السينما الهندية لقب »بوليوود« علي غرار هوليوود عاصمة السينما في الولايات المتحدة، وهذا النوع من الأفلام يحبه الجمهور المصري.

 
وأشار إلي أنه لا يشعر أن هناك تشابهًا كبيرًا بين سينما نجيب محفوظ، وسينا طاغور، لكنه يجدها قريبة من أفلام الخمسينيات والستينيات في مصر، والتي كانت تتميز بالإيقاع البطيء، فما يميز أفلام نجيب محفوظ، أنه لم يكن يتدخل في طريقة توظيف قصصه عن تحويلها لعمل سينمائي، لكن هناك وجه شبه أساسي، وهو أن محفوظ كان يتحدث عن واقع الحارة المصرية وقضاياها ومشاكل المجتمع، وطاغور أيضًا يناقش في أفلامه واقع الحياة الهندية في تلك الحقبة التاريخية التي عاشها.

 
أما محمود أحمد، ليسانس حقوق، ومن جمهور العروض، فقال إنه يعرف السينما الهندية من خلال أفلام »أميتاب بتشان« وغيره من نجوم السينما الهندية المشاهير، والذي تعتمد أفلامهم علي الأكشن والغناء والاستعراضات، لكن أفلام طاغور مختلفة تمامًا عن هذه النوعية من الأفلام، وإيقاعها بطيء للغاية مما أشعره بالملل إلي حد ما، لكنه كان يريد أن يتعرف علي أعمال طاغور لأنه شخصية متعددة المواهب، فهو رسام وكاتب وموسيقي وشاعر، ولذلك حضر عروض الأفلام.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة