أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

«إيجى برينور» تخطط لإطلاق تطبيقات خاصة لرواد الأعمال خلال شهر


أجرت الحوار - سارة عبدالحميد

كشف عبدالرحمن مجدى، الرئيس التنفيذى، المؤسس لشركة إيجى برينور «Egypreneur »، لرعاية الأفكار الإبداعية اعتزام عن الشركة التوجه نحو تمويل بعض المشروعات والأفكار الإبداعية خلال عام 2014، على غرار بعض المؤسسات الموجودة حاليًا مثل برنامج «Flat 6 labs »، التابع لصندوق «سوارى فنشرز»، موضحًا اكتفاءهم هذا العام بتقديم الدعم من خلال البرامج التدريبية والخدمات المختلفة المتاحة عبر منصتهم الخاصة على شبكة الإنترنت.

 
عبدالرحمن مجدى  يتحدث لـ " المال"
وقال فى حوار خاص مع «المال»، إن مجالات عمل «إيجى برينور» تصب فى مصلحة المبدعين ورواد الأعمال فى مصر ذوى الأفكار الجديدة للمشروعات فى مختلف القطاعات الاقتصادية، مؤكدًا قيام الشركة بتقديم آليات هذا الدعم عبر القنوات المختلفة التى تمتلكها الشركة.

وأشار إلى أن هذه القنوات تتمثل فى المنصة والتى تم إطلاقها مؤخرًا على الهواتف الذكية، موضحًا أن منصة «Egypreneur APP »، تتيح لمستخدمى التطبيق التواصل الاجتماعى مع رواد الأعمال ومقابلة المستثمرين وعقد الندوات والمؤتمرات لعرض الأفكار للحصول على تمويلات لبدء تدشينها عمليًا بالسوق المحلية، منوهًا باعتزام الشركة إطلاقها رسميًا كموقع الكترونى فى غضون شهر.

وأوضح أن المنصة تتضمن أربعة تطبيقات رئيسية هى: إيجى برينور أوب أليرت، منبه الفرص «Egypreneur oPP Alert » وإيجى برينور ستريم، منصة التواصل الاجتماعى «Community Stream »، إضافة إلى ورشة تنمية التنفيذيين وخريطة ريادة الأعمال وأخيرًا التسجيل.

ونوه مجدى بأن الهدف الأساسى من هذه المنصة هو تحقيق التواصل والاتصال الاجتماعى بين رواد الأعمال، علاوة على توصيلهم بالمستثمرين المهتمين بتمويل المشروعات ذات الصلة بأفكارهم، أى القيام بدور حلقة الوصل بين صاحب الفكرة أو المشروع والمستثمر للعمل على تنفيذها على أرض الواقع.

وأكد وجود «إيجى برينور» بالسوق المحلية منذ عام 2008، عبر شركة «Al adham solutions »، والتى تقدم مجموعة من البرامج والخدمات التكنولوجية، علاوة على مساعدة مجتمع رواد الأعمال عبر تقديم مجموعة من البرامج التدريبية، والتواصل مع المستثمرين، إلا أن هذه الخدمات لم تكن تقدم تحت إطار منظم وبشكل موسع.

وأوضح أن غياب هذا الكيان المنظم دفع الشركة إلى التفكير فى إنشاء كيان مستقل، يتخصص فى تقديم برامج وتطبيقات لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية والشركات الصغيرة والتى لم تر النور ولم تصل إلى السوق والمستخدمين بعد عبر الأنشطة المختلفة على الإنترنت أون لاين، عام 2010 بإطلاق شركة إيجى برينور بالسوق المحلية.

وأشار إلى قيام الشركة خلال العامين الماضيين بتجهيز البنية التحتية لرعاية الأفكار الإبداعية لمجتمع رواد الأعمال، عبر طرح تطبيقات المحمول والخدمات الـ«أون لاين»، بما يتيح التواصل مع جميع الأشخاص العاملين فى هذا المجال.

وذكر أنه فى إطار التواصل مع رواد الأعمال بجميع المناطق بالمحافظة ستقوم الشركة بطرح مجموعة جديدة من المنتجات تتمثل فى إطلاق محطة تليفزيونية وأخرى إذاعية على شبكة الإنترنت رسميًا خلال أيام، منوهًا بأن هذه القنوات ستعمل على زيادة الوعى لدى رواد الأعمال بكيفية بدء مشروعاتهم والبرامج التدريبية التى يحتاجونها لتحويل الفكرة إلى مشروع بالسوق المحلية.

ولفت أيضًا إلى اعتزام الشركة تحويل هذه المحطة الإذاعية على الإنترنت إلى محطة حقيقية على راديو «إف إم» منتصف العام الحالى، موضحًا استعدادهم لذلك من خلال المحتوى الجيد والتجهيز للبرامج الحوارية، علاوة على تأهبهم لتوريد مجموعة من مقاطع الفيديو لبعض القنوات الفضائية للبرامج ذات الصلة بريادة الأعمال، مشيرًا إلى تفاوضهم حاليًا مع مجموعة من القنوات التليفزيونية رافضًا الإفصاح عن هويتها لحين الانتهاء من المفاوضات.

وأشار إلى امتلاك الشركة قناة على اليوتيوب، تضم 200 فيديو خاصًا بالندوات والمؤتمرات والتى نظمت فى فترات سابقة، إضافة إلى أخرى تعليمية للإلمام بجميع استفسارات المبتدئين من أصحاب المشروعات الصغيرة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأوضح أن خدمات رواد الأعمال تتمثل فى عدة اتجاهات هى الـ«Promotion » أو التعريف بكل شخص، إضافة إلى تنظيم مقابلات بين رواد الأعمال بعضهم البعض، وإقامة أنشطة خاصة وأحداث تجمعهم، علاوة على الوصول إلى المستثمرين المناسبين، كل حسب طبيعة كل فكرة ونوع كل مشروع، وذلك عبر تحليل الأفكار عبر منصة رواد الأعمال التابعة لهم.

وأكد أن الشركة ستوفر من خلال خدماتها المختلفة مثل المنصة الموجودة على الهواتف الذكية الفرص أمام أصحاب المشروعات والتطبيقات المختلفة لنشر منتجاتهم وتسويقها للتعريف بها، بما يمكن من جنى الأرباح من خلالها والعمل على تطويرها.

وأشار إلى أن الشركة لا تقدم تمويلاً ماديًا لكل مشروع، وإنما تبحث عن ممولين وتحاول التواصل معهم، إلا أن الفكرة الأولى التى نضعها نصب أعيننا ضمن استراتيجية الشركة خلال 2014، تقديم دعم مادى مباشر لهذه المشروعات مقابل نصيب فى حصتها.

وأشار إلي أن الشركة تقدم دعماً وتمويلاً خلال المرحلة الحالية لبعض أفكار المشروعات ذات الصلة بمشكلات المرور والكهرباء والتى تتعلق بتقليل الاستهلاك أو زيادة الإنتاج.

وأشار إلى تخصيص الشركة حوالى %90 من ميزانيتها لأعمال البحث والتطوير، موضحاً أن دعم الأفكار الإبداعية لا يتوقف فقط عند الأفكار التكنولوجية وإنما يضم نظيراتها بمختلف القطاعات الاقتصادية مثل الصحة والزراعة، مؤكداً قيامهم خلال شهر يناير الحالى بعمل اجتماعات مع رواد الأعمال وأصحاب المشروعات بالمجالات الاقتصادية المختلفة مثل الـ«Retail » والـ«Commerce » فى 6 محافظات مختلفة، علاوة على تخطيطهم لإقامة 8 ورش عمل، وذلك لمعرفة المشكلات التى تواجههم وتوصيلهم بالمستثمرين.

وعلى صعيد تعاونهم مع مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال «TIEC »، قال إن شركته قدمت مجموعة من البرامج التدريبية للمركز أبرزها برنامج «Technology Executive Workshop » فى 7 محافظات على مستوى الجمهورية، وذلك كجزء من مبادرة «حى» التى تم إطلاقها خلال العام الماضى، وتستهدف هذه البرامج بالأساس تحويل طريقة التفكير إلى الشكل الاستثمارى ليصبح الشخص المتقدم مؤهلاً للعمل بالسوق.

ولفت إلى اعتزامهم تقديم هذا البرنامج التدريبى نفسه لثلاث مؤسسات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد مجدى وصول عدد المؤسسات الداعمة والممولة للإبداع فى مصر إلى 505 مؤسسات وذلك وفقاً لبحث تم إجراؤه من قبل الشركة، مشيراً إلى أن ذلك يفتح الباب واسعاً لعقد شراكات معها خلال المرحلة المقبلة، ولفت إلى استعدادهم لنشر جميع برامج هذه المؤسسات والمشروعات التابعة لها على منصة الشركة دون اقتصارها على أنشطة وتطبيقات شركته فقط.

وعن أبرز العوائق الخاصة بدعم ريادة الأعمال بالسوق المحلية، قال إن غياب ثقافة ضخ الاستثمارات بالمشروعات الصغيرة والأفكار الإبداعية من أهمها، نظراً لغياب الوعى بذلك وعدم الرغبة فى اتخاذ أى مخاطر وهو عكس ما هو حادث فى بعض الدول الأخرى على مستوى العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

أما على الصعيد الحكومى، فإن السياسات والتشريعات التى تضعها الحكومة تشكل عاملاً آخر أمام زيادة نمو مجتمع ريادة الأعمال محلياً، موضحاً أن تفضيل الشركات الكبيرة مثل «مايكروسوفت» فى أهم المناقصات، على غرار إعطائها مؤخراً مبلغًا مقدمًا يبلغ ربع مليار جنيه مقابل تراخيص البرامج، بما لا يعطى فرصة للشركات الصغيرة من الاستفادة من ذلك.

وتابع: إنه لا يتم التركيز على جودة الخدمة والقيمة الجديدة، والتى من الممكن أن توفرها الشركة الصغيرة بنفس مقياس جودة خدمة نظيرتها من الشركات الكبيرة، إلا أنه لا يتم التساوى بينهما فى النهاية فى التقدير المادى، على الرغم من انتفاء الاختلاف بين خدماتهما، بما يؤثر سلباً على هذه الفئة بالسوق، وبالتالى على المشروعات الناتجة من رواد الأعمال لانعدام فرص تسويقها.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة