اقتصاد وأسواق

نواب "الزراعة" بـ"الشورى" يطالبون بدعم المشروعات الإنتاجية الزراعية


أ. ش. أ

دعا نواب لجنة الإنتاج الزراعى والرى بمجلس الشورى برئاسة المهندس السيد حزين  إلى ضرورة حل مشكلات زراعات القصب، وتفعيل قرارات رئيس الجمهورية بشأن محصول  الأرز ودعم المشروعات الإنتاجية لوزارة الزراعة، ومناقشة قانون حماية الأرض الزراعية وعدم استغلال الفلاح من خلال المبيدات والتقاوى.

ومن جهته  أكد النائب الدكتور حسين إبراهيم، خلال اجتماع اللجنة اليوم  الأربعاء، ضرورة إحياء الدورة الزراعية في المحاصيل الزراعية الأساسية  الاستراتيجية (القمح والذرة والأرز) إلى جانب الاهتمام بالإرشاد الزراعي والتعاون  الزراعي والميكنة الزراعية، والتخلص من الحيازات الضيقة وتطوير نظم الري.

ولفت النائب الدكتور حسين علي إلى أهمية خلق الحافز لدى الفلاح لإصلاح أخطاء  منظومة الإصلاح الزراعي فيما نبه النائب حسن محسن إلى ضرورة مراجعة التخصيصات  للأراضي ومواجهة ظاهرة تسقيع الأراضي ومواجهتها بتشريع يراجع ما شهدته البلاد في  هذا الشأن خلال النظام السابق.

وبدوره  نبه النائب الدكتور، ياسر حمودة، إلى ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية  ووضع تشريع يتجه لتعزيز وضع الأطباء البيطريين واستقلالهم وزيادة عدد المكلفين،  ووضع مشروع قانون للاهتمام بالإشراف البيطري على المزارع، ومشروع آخر لتنظيم  وتداول اللحوم والاهتمام بالثروة الداجنة.

ومن ناحيته  أشار النائب فرغلي علي إلى أهمية الاستفادة من المخلفات  الزراعية وتدوير مخلفات الدواجن والتوسع في مصانع الأسمدة خاصة في الصعيد فيما  نوه بعض النواب بضرورة الاهتمام بالنخيل وتنمية الوادي الجديد.

أما النائب الدكتور أحمد توفيق، فقد شدد على ضرورة تفعيل كليات الزراعة  والاهتمام بالبحوث العلمية الزراعية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة