أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

ربط اسم المنتج بنجوم المجتمع يزيد ثقة المستهلك في الشركة المعلنة


حمادة حماد
 
أثار اعلان شركات اتصالات، ونوكيا، وراية، عن إطلاق الجهاز الجديد بالإصدار الخاص بالفنان عمرو دياب والذي يحمل اسم »Amr Diab Limited Edition « Nokia 5800 ، تساؤلات بين الأوساط المختصة بالتسويق من حيث فائدة هذا الأسلوب لكل من الشركة والفنان والعناصر التي لابد من توافرها لنجاح مثل هذه الحملات الترويجية.

 
l
وأكد خبراء الدعاية والإعلان ان هذا الأسلوب يعد تجديداً للشكل التقليدي الذي يعتمد علي استخدام الفنان في إعلان مباشر موجه للجمهور وفي نفس الوقت فقد نجح هذا الأسلوب في الدمج بين عمليتي الدعاية والإعلان لكل من المنتج والفنان حيث يساهم كل طرف في الارتقاء باسم الآخر ومنح الثقة للمستهلك.
 
وشددوا علي ضرورة توافر عناصر لنجاح مثل هذا الأسلوب منها توافر شعبية ضخمة للفنان الذي تم استخدام اسمه للترويج للمنتج، إلي جانب استخدامها لترويج لمنتجات شركات التليفونات المحمولة والوسائط المتعددة مثل MP3 وMP5 وشاشات البلازما وليس علي مستوي جميع السلع، بالإضافة إلي أهمية اختيار الوقت المناسب لإطلاق المنتج بالشكل الذي يزيد من مبيعاته وليس العكس.
 
ويقول المهندس عمرو محسن، المدير التنفيذي لوكالة ايجي ديزاينر للدعاية والإعلان، إن فكرة ربط اسم الفنان عمرو دياب بجهاز نوكيا الجديد هي خطوة جريئة لشركة نوكيا، ولكنها محسوبة وجاءت لما له من جماهيرية وشعبية ولأنه من أنجح الفنانين في الوطن العربي، ومن هنا فإن تم استبعاد شريحة غير المحبين لعمرو دياب فنجدها لا تمثل اكثر من %20 علي مستوي مصر و%40 علي مستوي العالم العربي، مع اضافة مميزات عديدة يكون من دورها العمل علي تسويق المنتج لباقي النسبة والتي تمثل محبي عمرو دياب ومتابعيه.
 
اما السلبيات الخاصة بالحملة فيري محسن أنها ليست كثيرة حيث ان التكنولوجيا التي سوف يحتويها الهاتف ليست من ضمن الهواتف التي يطلق عليها Smart phone والتي غالبا ما يستخدمها رجال الاعمال ومن لهم احتياجات يومية تنفذ عبر خدمات الانترنت. وهي الطبقة التي سوف تشكل مثل هذه الافكار التسويقية عاملاً سلبيا لها وليس ايجابيا.
 
وقال إن الشريحة التي تفضل مطرباً آخر ومنها مثلاً محبو محمد منير وهم يمثلون ايضا شريحة عريضة جدا من المجتمعين العربي والغربي لن يقبلوا علي هذا المنتج.
 
وأضاف انه من الطبيعي ألا تتم تغطية اهتمامات الجميع ومن ثم يصبح كنظرائه من باقي الهواتف وهو -في رأيه- فكر مميز وسوف ينجح في مثل هذة الصناعات حيث ان الهاتف المحمول لا يعتبر فقط جهازاً لارسال واستقبال المكالمات ولكنه جهازاً يعمل علي تقديم العديد من الخدمات لحامله.
 
ويؤكد محمد العشري، الخبير التسويقي، أن هذا الأسلوب في التسويق يعبر عن فكر جديد وقوي حيث إن هذه الشركات اختارت أكثر نجوم الغناء شعبية ليس فقط علي المستويين المحلي والعربي وانما علي مستوي دول العالم وهو المطرب عمرو دياب الذي سيساعد اسمه بشكل كبير علي الترويج للمنتج الجديد الذي تطلقه شركة نوكيا.
 
ويري العشري أن أهم ما ميز هذه الطريقة في الترويج للمنتج هي عملية الدمج بين الدعايا والإعلان أي تحقيق فائدة مزدوجة حيث أن الفكرة تعتبر بمثابة دعايا لكلا الطرفين -المنتج والمطرب- لأنها تحقق الترويج وزيادة الانتشار للمنتج بالشكل الذي يساعده علي زيادة حصيلة مبيعاته، وفي نفس الوقت فإنه يحقق عنصر الإعلان المتمثل في استعراض كل ما يختص بالمطرب ومتابعة أخباره بشكل مستمر مما يساعد علي ارتفاع أسهم المطرب لدي الجمهور بالرغم من أن الهدف الأساسي للحملة هو الترويج للمنتج.
 
ويلفت العشري إلي أن هذه الاستراتيجية في التسويق تكون ناجحة جداً مع شركات التليفونات المحمولة والوسائط المتعددة مثل MP3 وMP5 واعلانات شاشات البلازما وغيرها حيث يعطي مصداقية للمنتج وثقة في جودته تأتي من استخدام مطرب كبير مثل عمرو دياب كقائد للرأي -Opinion Leader - انما في حالة الترويج لسلع مثل الكمبيوتر المحمول -Laptop - أو السيارة فإن التأثير علي المستهلك لن يكون بنفس القوة حيث إن هذه السلع يبني قرار الشراء فيها علي كم المواصفات الفنية الذي تطرحه.
 
وتتفق داليا عبدالله، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، علي أن هذه الفكرة التسويقية جديدة حيث إنها تختلف عن الشكل التقليدي الذي اعتدنا عليه باستخدام المطرب للظهور في اعلان يروج للمنتج، انما شركات اتصالات ونوكيا وراية قامت بتجديد هذا الإطار من خلال اصدار محمول يحمل اسم مطرب له شعبية كبيرة علي المستويين العالمي والعربي مثل عمرو دياب.
 
وتضيف داليا أن هذه الحملة الترويجية اعتمدت علي المدخل العاطفي للجمهور والتأثير الكبير لعمرو دياب عليه الذي يكون واضحاً تماماً في تشبههم له في تغيراته المستمرة لطلته »اللوك« الخاص به وبالتالي سيساعد ذلك علي زيادة الترويج للمنتج بالشكل الذي يؤدي إلي زيادة المبيعات.
 
وتوضح داليا أنه لابد من مراعاة اطلاق مثل هذه الحملات في الوقت الملائم حتي مع استعانتها بنجم كبير مثل عمرو دياب لذلك مثلما حدث مع هذه الحملة التي تزامنت مع فترة الإجازات والمصايف واقتراب شهر رمضان، كما تشير إلي ضرورة أن يمتلك النجم شعبية قوية وشخصية محبوبة من فئة ضخمة من الجمهور حتي تنجح الحملة، ضاربة مثالاً بامكانية الاستعانة في الفترة المقبلة بالمطرب تامر حسني أو اللاعب أبو تريكة حيث إن أغلب الجمهور المستهدف لشركات المحمول من الشباب.