أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

وزارة الاستثمار وهيئة النقل تلتقيان في أعمال مشتركة


أحمد عاشور ـ أحمدشوقي
 
مثل الانتهاء من المرحلة الاولي في طريق الصعيد ـ البحر الاحمر العلاقة المتشابكة بين وزارتي النقل والاستثمار من خلال التعاون بين شركات المقاولات التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير ووزارة النقل عبر هيئة الطرق والكباري، لإنجاز مشروع طريق الصعيد ـ البحر الاحمر من خلال شركة النصر العامة للمقاولات »حسن علام« والذي تعدت تكلفته الاستثمارية مليار ونصف المليار جنيه، وانجزت المرحلة الاولي منها في فترة زمنية لم تتجاوز 30 شهرا وهو ما اكد مدي كفاءة تلك الشركات وقدرتها علي تنفيذ عدد من المشروعات الصعبة الخاصة بالطرق والكباري وهو ما نوه اليه الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، خلال الاحتفال بالعاملين في الطريق نهاية الاسبوع الماضي.

 
l
 
  محمود محيى الدين
ونفذت شركة »حسن علام« عددا من المشروعات الخاصة بالطرق والكباري بما يقرب من 1.98 مليار جنيه بالتعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري خلال العامين الماضيين وهو ما يمثل %30 من حجم اعمال الشركة بالاضافة الي سعي الشركة لتنفيذ واستكمال عدد من المشروعات تتعدي تكاليفها الاستثمارية 700 مليون جنيه خلال العام المالي الجديد 2011/2010.
 
اما شركة المقاولات المصرية »مختار ابراهيم« فقد نفذت 4 مشروعات طرق وكباري تتعدي تكاليفها الاستثمارية 800 مليون جنيه وتسعي لتنفيذ عدد اخر من المشروعات بتكلفة استثمارية تقترب من 350 مليون جنيه لصالح هيئة الطرق والكباري إلا أن تلك الشركات بدأت تتخوف من تناقص حجم اعمالها خاصة بعد ادخال قانون شراكة القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية، مما جعلها تسعي لتأسيس تحالفات خارجية لتنفيذ مشروعات بنية تحتية في بعض الدول العربية والافريقية.
 
وفي هذا السياق قال علي أبوحلاوة ، العضو المنتدب لشركة المقاولات المصرية »مختار ابراهيم« إن شركته تتعامل بشكل رئيسي مع الهيئة العامة للطرق والكباري من خلال تنفيذ مشروعات انشاء طرق وكباري في مختلف انحاء الجمهورية، مشيرا الي ان الهيئة تسند بعض المشروعات لشركته بالامر المباشر، مدللا علي ذلك بأن الهيئة اسندت مشروع انشاء طرق وكباري بمحافظة الشرقية بتكلفة استثمارية تتعدي 62 مليون جنيه فيما تطرح الهيئة بعض المشروعات من خلال مناقصة عامة مثل مشروع طريق هضبة الاقصر بمحافظة الاقصر.
 
واوضح أبوحلاوة ان شركته تسعي لتنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بالطرق والكباري لصالح الهيئة خلال الفترة المقبلة بتكلفة استثمارية تصل الي 350 مليون جنيه.
 
واشار الي ان شركته تسعي للحصول علي مشروعين للطرق والكباري في محافظتي الشرقية والاقصر بقيمة استثمارية تصل الي 112 مليون جنيه، مشيرا الي ان الشركة حصلت علي امر اسناد من هيئة الطرق والكباري للمشروع لانشاء طرق وكباري بمحافظة الشرقية، مبينا ان تكلفته الاستثمارية تتعدي 62 مليون جنيه، فيما اوضح ان شركته تتنافس علي تنفيذ مشروع بمحافظة الاقصر بقيمة تصل الي 50 مليون جنيه.
 
واكد أبوحلاوة ان شركته تتجه للحصول علي مشروعات في الخارج خاصة في الدول العربية والافريقية مع اقرار قانون شراكة القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية حفاظا علي عدم تأثر حجم اعمال الشركة في الفترة المستقبلية، فضلا عن التحالف مع شركات اجنبية لتنفيذ بعض المشروعات الداخلية في مصر مثل مشروع محور روض الفرج.
 
وتسعي شركة »مختارإبراهيم« لتنفيذ 4 مشروعات للطرق والكباري بتكلفة استثمارية تتعدي 800 مليون جنيه موزعة علي 310 ملايين جنيه لمشروع رافد »بلطيم ـ كفر الشيخ«، 250 مليون جنيه لرافد المنصورة ـ جمصة، وكذلك 150 مليون جنيه لتنفيذ محور المريوطية بالاضافة الي 100 مليون جنيه لمشروع »رافد مطوبس ـ ابوالروس«.
 
وانتهت من تنفيذ 7 مشروعات بتكلفة استثمارية 988 مليون جنيه ممثلة في مشروع الطريق الساحلي الدولي »قطاع ب« بتكلفة استثمارية تصل الي 520 مليون جنيه، مشروع امتداد محور 26 يوليو بتكلفة استثمارية 157 مليون جنيه ومشروع الطريق الدائري والاعمال الصناعية بتكلفة 110 ملايين جنيه وكذلك مشروع كوبري بركة السبع - أجا بقيمة 70 مليون جنيه وكوبري تقاطع شارعي النزهة ـ الثورة بمصر الجديدة بقيمة 47 مليون جنيه والطريق الدائري حول مدينة المنيا بقيمة 45 مليون جنيه، فضلا عن المشروع الخاص بكوبري رشيد المقام علي النيل وصيانته بقيمة 39 مليون جنيه.
 
واوضح مصدر مسئول بشركة حسن علام ان مشروعات الطرق والكباري تمثل اكثر من %30 من حجم اعمال »حسن علام« مشيرا الي ان الشركة نفذت خلال العامين الماضيين مشروعات في قطاع الطرق والكباري بقيمة 1.987 مليار جنيه في 7 مشروعات، مضيفا ان الشركة تخطط لتنفيذ اعمال بقيمة 700 مليون جنيه في الطرق والكباري هذا العام.
 
واوضح المصدر ان الشركة نفذت اعمالا بقيمة 1.5 مليار جنيه في طريق البحر الاحمر ـ الصعيد خلال العامين الماضيين.
 
ويبلغ الطول الكلي للطريق 410 كم، وقد بدأت الشركة العمل بالمشروع عام 2007 وتصل تكاليفه الاجمالية قبل ازدواج الطريق 1.86 مليار جنيه.
 
واضاف المصدر ان الشركة نفذت خلال العامين الماضيين اعمالا بقيمة 9 ملايين جنيه في طريق »النيوجيرسي« الواقع علي الطريق الساحلي الدولي، الي جانب 185 مليون جنيه بطريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي وتقوم الشركة بتنفيذ جميع الاعمال بالطريق من حفر وردم وطبقات اساس واسفلت واضاءة وعلامات استرشادية.
 
وقد بدأت الشركة العمل بالمشروع في مارس 2008 لصالح هيئة الطرق والكباري وتبلغ قيمته الاجمالية 266.7 مليون جنيه.
 
ولفت المصدر الي تنفيذ »حسن علام« 111.5 مليون جنيه من حجم اجمالي طريق بدر ـ العاشر من رمضان »الروبيكي«.
 
ويبلغ طول الطريق 48 كم ويمتد من مدينة بدر مرورا ببلبيس وحتي مدينة العاشر من رمضان بتكلفة 950 مليون جنيه ومن المقرر الانتهء منها عام 2011.
 
واضاف ان الشركة نفذت خلال العامين الماضيين اعمالا بـ73 مليون جنيه بكوبري فوة العلوي علي النيل وتنفذ الشركة المشروع لصالح هيئة الطرق والكباري بمحافظة كفر الشيخ، حيث تتولي الشركة مهمة تصميم وانشاء كوبري يعبر النيل »فرع رشيد« عند فوة، كما تم تنفيذ 117 مليون جنيه من حجم الاعمال بكوبري طلخا العلوي.
 
وحول محور ابوتيك ـ ساحل سليم قال فهمي إن الشركة لم تبدأ العمل به غير انه اشار الي انه من المقرر أن يبدأ العمل بالمشروع يوليو الحالي.
 
وكانت »المال« قد كشفت الاسبوع الماضي عن تفاصيل خطة »حسن علام« لتنفيذ اعمال بقيمة 700 مليون جنيه في 6 مشروعات للطرق والكباري خلال العام المالي الجديد حيث تنفذ الشركة اعمالا بـ175 مليون جنيه بطريق الصعيد ـ البحر الاحمر، وكذلك استكمال المرحلة الاخيرة بالممر الجديد لمطار القاهرة بـ16 مليون جنيه تبلغ تكلفته الاجمالية 556 مليون جنيه.
 
وتستكمل الشركة عمليات الانشاء بكوبري طلخا العلوي بقيمة 120 مليون جنيه، حيث تصل تكلفته الاجمالية الي 351 مليون جنيه، كما تنفذ اعمالا بـ225 مليون جنيه لاستكمال طريق بدر ـ العاشر من رمضان، الي جانب تنفيذ اعمال بـ142 مليون جنيه لتطوير طريق القاهرة ـ الاسكندرية الصحراوي، وتستهدف الشركة استكمال العمل بكوبري فوة العلوي حيث تنفذ اعمالا بـ10 ملايين جنيه خلال العام الحالي الي جانب تنفيذ اعمال بـ20 مليون جنيه بعدة طرق بالاسكندرية.
 
من جهة اخري قال المصدر إن »حسن علام« تتولي تنفيذ مشروعات الطرق والكباري اما باسلوب الاسناد بالامر المباشر، كما حدث في محور ابوتيج ـ ساحل سليم، وطريق النيوجيرسي الواقع علي الطريق الساحلي الدولي وطريق الصعيد ـ البحر الاحمر معتبرا ان هيئة الطرق والكباري تلجأ لاسناد مشروعات الطرق والكباري للشركة نظرا لخبرة »حسن علام« في هذا المجال وقدرتها علي الانجاز في الوقت المحدد وبالجودة والكفاءة المطلوبة، مضيفا ان الشركة تحصل علي تلك المشروعات ايضا عن طريق التنافس في مناقصة عامة كما حدث في مشروعات كوبري فوة العلوي، وكوبري طلخا العلوي، وتطوير طريق القاهرة ـ الاسكندرية الصحراوي وطريق بدر ـ العاشر من رمضان.
 
واوضح ان شركته تواجه مشكلة تأخر صرف مستحقاتها لدي الجهات الحكومية التي تقوم الشركة بتنفيذ المشروعات لصالحها.
 
وكان المهندس احمد السيد، رئيس مجلس ادارة الشركة القومية للتشييد والتعمير، قد اكد تأثر الشركات التابعة خلال الفترة  المقبلة بمشكلة عدم صرف مستحقاتها لدي الاجهزة الحكومية التي تبلغ 3.9 مليار جنيه ودعا وزير الاستثمار الي اهمية مخاطبة تلك الجهات لسداد مستحقات الشركات حتي لا تتعثر هذه الشركات مرة اخري.
 
غير ان المصدر اشار الي ان قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام P.P.P سيضر بحجم اعمال الشركة متسائلا عن جدوي القانون بالنسبة لقطاع الاعمال العام خاصة شركة »حسن علام«، مشيرا الي ان جاهزية »حسن علام« للعمل مع القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية كمقاول باطن علي الرغم ان القانون قد يحرم الشركة من المشاركة في مشروعات البنية التحتية العملاقة.
 
وكانت »المال« قدكشفت عن قيام تفاوض »حسن علام« مع شركتين بلجيكيتين لتكوين تحالف للتنافس علي مشروعات البنية التحتية التي تطرحها الحكومة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة