بورصة وشركات

‮»‬بريتش بتروليوم‮« ‬توافق علي بيع أصول بـ‮ ‬7‮ ‬مليارات دولار


إعداد - خالد بدر الدين

وافقت الشركة »البريطانية للبترول - بريتش بتروليوم BP « علي بيع أصول في أمريكا الشمالية ومصر لشركة اباتشي، مقابل 7 مليارات دولار.

ويتم استخدام حصيلة البيع في تمويل فاتورة التكاليف الباهظة التي تكبدتها الشركة لمواجهة التسرب النفطي في خليج المكسيك الذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت وكالة رويترز أن الصفقات التي وقعتها »BP « مع اباتشي، تتضمن بيع امتيازات الاستكشاف في الصحراء الغربية المصرية، وامتياز الاستكشاف في حقول بدر الدين الشرقية في مصر، وكذلك ممتلكات الشركة في تكساس وجنوب شرق نيومكسيكو، وممتلكاتها من حقول الغاز الطبيعي في غرب كندا.

وجاء إعلان »BP « أمس الأربعاء، بعد أن أكد رئيسها التنفيذي توني هايورد انه يعتزم بيع اصول بحوالي 10 مليارات دولار خلال الاثني عشر شهرا القادمة، لتغطية تكاليف الأضرار الناجمة عن التسرب النفطي، والتي من المتوقع أن تصل إلي 20 مليار دولار.

ومن المتفق عليه في هذه الصفقة أن تدفع »اباتشي« -أكبر شركة بترول امريكية من حيث القيمة السوقية- وديعة تقدر بحوالي 5 مليارات دولار، في شكل سيولة نقدية يوم 30 من الشهر الحالي، من اجمالي الثمن الذي يبلغ 7 مليارات دولار.

وتؤكد الشركة البريطانية ايضا انها تعتزم بيع اصول بقيمة 1.7 مليار دولار في فيتنام وباكستان.

وكان توني هايورد قد تعرض لانتقادات حادة بسبب سلسلة الأخطاء التي ارتكبها في العلاقات العامة، وفشله في السيطرة علي التسرب النفطي الذي استمر حوالي ثلاثة شهور لدرجة ان سهم الشركة خسر حوالي %40 من قيمته خلال تلك الفترة التي اعقبت انفجار المنصة النفطية في خليج المكسيك، وتسرب البترول الخام في المياه
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة