أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

استحواذ‮ »‬OCI‮« ‬علي‮ »‬مايكروكيمي‮« ‬يستهدف التكامل في شبكة التوزيع


أحمد مبروك
 
توقع محللون ماليون ان تستفيد شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة من صفقة الاستحواذ علي %100 من اسهم شركة »micro shemi b.v « الهولندية التي تمتلك وتدير خزانات للامونيا بطاقة اجمالية تبلغ 30 الف طن، فضلا عن حق الانتفاع لمحطة بميناء »روتردام« الهولندي لمدة 25 عاما تنتهي في 2027، حيث توقعوا ان يؤدي هذا الاستحواذ الي تحقيق التكامل المنشود بين شبكات التوزيع الخاصة بالشركة والموزعة علي عدد من الدول، وهو ما سيزيد من كفاءتها التصديرية، فضلا عن تخفيض مصروفات التخزين والنقل، وهو ما سيوفر لقطاع التجارة الخاصة بالشركة المصروفات اللوجيستية التي كانت تتكبدها، بسبب اعتمادها علي تأجير مساحات تخزينية بالموانئ الاجنبية تمهيدا لتصدير منتجاتها.

 
وتوقعوا ان تلجأ »OCI « لاحد الخيارين في الفترة المقبلة للاستفادة من ذلك الاستحواذ، الاول يتلخص في قيامها بتخفيض سعر البيع بمقدار التكاليف التي ستوفرها من اجل كسب حصة سوقية اضافية، فيما يتمثل الثاني في الابقاء علي سعر البيع، وبالتالي رفع هوامش الارباح.
 
في البداية، اوضح عمر دروازة، مدير علاقات المستثمرين بشركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة«، ان السبب الوحيد وراء عدم الافصاح عن قيمة صفقة الاستحواذ علي شركة »micro chemi b.v « يرجع الي التزام شركته بالاتفاق الذي تم ابرامه مع الطرف البائع بعدم الافصاح عن قيمة الصفقة، وفقا لرغبة الطرف البائع.
 
وفي سياق متصل، ارجع درواة اتخاذ شركته خطوة الاستحواذ علي %100 من اسهم شركة micro chemi b.v الي زيادة قدرتها علي تصدير شحنات الامونيا من المحطة التي تمتلكها الاخيرة بميناء روتردام الهولندي.
 
واضاف مدير علاقات المستثمرين بالشركة ان اوراسكوم للانشاء والصناعة اعتادت خلال الفترة الماضية علي التعاقد مع شركات أخري للقيام بمهام تخزين الامونيا، تمهيدا لنقلها او تصديرها للخارج، إلا أنه في الوقت الحالي وبعد اتمام صفقة الاستحواذ ستعتمد OCI علي تلك المحطة بكثافة في تخزين الامونيا وتصديرها، الأمر الذي اعتبره ايجابيا من حيث تحقيق التكامل بين خطوط الانتاج الخاصة بالشركة في العديد من الدول ومراكز التوزيع المتفرقة.
 
ولفت دروازة الي ان خطوة الاستحواذ الاخيرة تأتي من منطلق ان الامونيا تحتاج لتخزينها في صوامع بحكم طبيعتها السائلة، كما انه يشترط تخزين تلك المادة في درجة حرارة 40 تحت الصفر وبدقة عالية، علما بأنها تعتبر من ضمن المواد القابلة للاشتعال والانفجار.
 
واوضح البيان الصحفي الصادر عن الشركة ان المحطة التي تنتفع منها شركة micro chemie b.v الهولندية مصرح لها استيعاب 600 الف طن امونيا سنويا، وتسليم 550 الف طن امونيا سنويا، كما انها متصلة بممر مائي مكون من رصيفين بحريين لاستيعاب الناقلات الكبيرة والصنادل البحرية الصغيرة، وهو ما سيسهل عملية التوزيع بالاسواق الاوروبية من خلال نهر الراين الي فرنسا وألمانيا وهولندا، كما ان تلك المحطة متصلة بخط للسكك الحديدية بطول 160 كم تربط جنوب وشرق مدرنة روتردام بالحدود البلجيكية والألمانية.
 
من جانب آخر، اعتبر عمر طه، المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال، تلك الخطوة ايجابية لقطاع الاسمدة بشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة، خاصة في ظل تنبؤاته بانخفاض قيمة الصفقة، مشيرا الي ان الشركة استحوذت علي مكان للتخزين بميناء روتردام وبعض صوامع تخزينية، وهو ما لا يعتبر عنصرا مكلفا لدرجة تؤثر علي القيمة العادلة لشركة OCI .
 
وتوقع المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال ان تستفيد شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة بعد اتمام صفقة الاستحواذ، حيث ستتمكن الشركة من توفير اي تكاليف سواء للشحن او للاتجار، اعتادت علي دفعها في الفترة بين خروج المنتج من مصانعها وصوله الي الطرف المستهلك.
 
واشار طه الي ان المنفعة التي ستحصل عليها الشركة جراء هذا الاستحواذ علي قطاع التوزيع والتجارة فقط وليس القطاع الانتاجي، إلا أنه من المرتقب ان تتحسن هوامش ارباح الشركة بعد ان تبدأ في استغلال المساحات التي حصلت عليها جراء ذلك الاستحواذ، إلا أنه من الصعب في الفترة الحالية التكهن بمدي التحسن في هوامش الارباح او حتي خفض التكاليف المتوقعة من ذلك الاستحواذ خاصة في ظل عدم الافصاح عن قيمة الصفقة وعدم توافر بيانات مفصلة عن تكاليف التوزيع او التجارة، إلا أنه بشكل عام قد تتمكن الشركة من توفير بضعة دولارات علي كل طن يتم استهلاكه من الانتاج الخاص بها.
 
واعتبر المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال ان صفقة الاستحواذ الاخيرة تهدف الي تحقيق التكامل بين شبكات التوزيع الخاصة بالشركة الموزعة علي عدد من الدول بالعالم مثل شركة التجارة التي تمتلك OCI نصفها بالولايات المتحدة الامريكية واتفاقية التوزيع التي عقدتها الشركة بالبرازيل وشبكة التوزيع الخاصة بها في هولندا.
 
بدوره، رأي محمد الابراشي، المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال«، ان خطوة الاستحواذ الاخيرة التي قامت بها شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« ستؤدي الي توفير المصروفات التي كانت تتكبدها الشركة لنقل الانتاج من مصانعها الي الجهات المستفيدة من الانتاج اي المصروفات الخاصة بالميناء والنقل واللوجيستيات بشكل عام، خاصة ان الشركة التي تم الاستحواذ عليها تمتلك حق انتفاع بميناء روتردام الهولندي الذي يتم من خلاله تصدير الامونيا.
 
وتوقع الابراشي ان تنخفض تكاليف اللوجيستيات التي كانت تتكبدها الشركة وهو ما سيرفع هامش الارباح الخاصة بها، ولكن بنسبة طفيفة، علما بان نسبة تلك التكاليف من اجمالي مصروفات الشركة تعتبر منخفضة.
 
واشار المحلل المالي بمجموعة سي آي كابيتال الي انه بعد اتمام صفقة الاستحواذ سيتاح لشركة OCI خياران، الاول يتمثل في توفير تكاليف اللوجيستيات وبيع المنتج بنفس السعر الذي اعتادت عليه او تخفيض سعر البيع بمقدار التكاليف التي تم خفضها، وبالتالي الحصول علي حصة سوقية اعلي.
 
واستبعد »الابراشي« ان تتأثر القيمة العادلة لسهم شركة OCI جراء ذلك الاستحواذ بقدر ملحوظ، مقللا من قيمة الاستحواذ نفسها مقارنة بقيمة مصانع شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة، كما انه من الصعب التكهن بقيمة صفقة الاستحواذ خاصة ان الصفقات المشابهة التي تمت في الفترة الماضية، كانت بمضاعفات ربحية مختلفة تماما داخل الجمهورية سواء في دمياط او العين السخنة.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة