أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تحسن طفيف في هوامش أرباح‮ »‬جي بي أوتو‮« ‬بعد إنشاء المنطقة اللوجيستية


المال ـ خاص
 
أجمع عدد من المحللين الماليين، علي أن إنشاء شركة »جي بي أوتو« منطقة لوجيستية بمنطقة السادات، يعد أمراً إيجابياً علي الصعيد التشغيلي، حيث من المرجح أن تتمكن الشركة من توفير ما يقارب 30 مليون جنيه سنوياً من تكاليف التخزين والنقل، وأوضحوا أن الشركة بإمكانها تقديم خدمات تخزينية للشركات الأخري الراغبة في تخفيض تكاليفها التشغيلية مقابل نظير مادي وهو ما قد يضيف قدراً ضئيلاً لإيراداتها، إلا أنهم رجحوا أن تستفيد الشركة من تلك المنطقة علي الصعيد التشغيلي أكثر من المادي.

 
وأوضح المحللون أن أهم ما يميز المنطقة اللوجيستية قربها من مصنع الشركة بأبورواش، وميناء الإسكندرية الذي تستورد الشركة من خلاله السيارات، وقطع الغيار، ومدينة السادس من أكتوبر، التي تعتبر مركزاً للصناعات المغذية لصناعة السيارات.
 
وأكدوا أن الشركة لديها عدة بدائل لسداد تكاليف إنشاء المنطقة اللوجيستية والبالغة 75 مليون جنيه، منها استغلال السيولة الناتجة عن سياسة خفض التكاليف التي تتبعها منذ العام  الماضي، أو السيولة المتوفرة لديها والتي قدرها البعض بحوالي 400 مليون جنيه خلال العام الحالي، أو حتي حصيلة السندات التي كانت قد أصدرتها.
 
وأوضحت شركة »جي بي أوتو« في بيان صحفي عن فوزها بمناقصة حكومية لقطعة أرض بمساحة 700 ألف متر مربع بمدينة السادات، وستقوم الشركة باستغلال تلك المساحة في إنشاء منطقة لوجيستية ومستودع تخزين بتكلفة استثمارية تبلغ 75 مليون جنيه، مورزعة علي 60 مليون جنيه خلال عام، و15 مليون جنيه أقساط تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام.
 
توقع رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب بشركة »جي بي أوتو«، أن تستطيع شركته توفير 30 مليون جنيه سنوياً من إجمالي النفقات من هذا المشروع، حيث ستقوم الشركة بتخزين السيارات المستوردة به فور وصولها إلي الموانئ المصرية.
 
علي الناحية الأخري ستسمح »جي بي أوتو« لشركات السيارات المحلية باستخدام المنطقة سعيا منها لخفض التكلفة، وهو ما سيرفع إيرادات الشركة بواقع 30 مليون جنيه سنوياً.
 
وتخطط الشركة لبدء العمل بالمركز اللوجيستي خلال 3 أشهر علي أن يتم الانتهاء من إنشائه خلال فترة تتراوح بين 12 و18 شهراً.
 
واعتبر أحمد عبدالغني، المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال« لجوء شركة »جي بي أوتو« إلي إنشاء مركز لخدمات الدعم اللوجيستي ومستودع للتخزين بمنطقة السادات أمراً إيجابياً، مشيراً إلي أن الشركة اعتادت علي تأجير مخازن ومساحات من مصلحة الجمارك لتخزين السيارات، التي تستوردها من الخارج لحين تمكنها من إنهاء أوراق تلك السيارات.
 
وأوضح »عبدالغني« أن أهم مميزات ذلك المستودع تتلخص في قربه من ميناء الإسكندرية الذي تتعامل معه الشركة، فضلاً عن قربه من مصنع الشركة بأبورواش، ومدينة 6 أكتوبر التي تعتبر مركزاً للصناعات المغذية لصناعة السيارات.
 
وتوقع المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال« أن تتمكن »جي بي أوتو« من تخفيض مصروفاتها في حدود 30 مليون جنيه بعد إنشاء المنطقة اللوجيستية، لافتاً إلي أن عملية تخزين السيارات المستوردة في منطقة الجمارك كانت يتكلف الشركة حوالي 30 مليون جنيه سنوياً، كما أنه من المرجح أن تتجه الشركة لاستغلال تلك المنطقة في تأجيرها شركات أخري، وهو ما قد يدر 30 مليون جنيه تقريباً بشكل سنوي، وفقاً لتقديرات الشركة نفسها كما ستؤثر تلك التغييرات بصورة إيجابية علي هوامش أرباح الشركة ولكن بقدر طفيف.
 
وتوقع »عبدالغني« أن يتم إدراج تلك التغييرات في القوائم المالية للشركة حال الانتهاء من الأعمال الإنشائية لتلك المنطقة بنهاية عام 2011، أو مطلع عام 2012، وهو ما سينعكس إيجابياً علي القيمة العادلة للشركة في ذلك الوقت.
 
وحول طريقة سداد قيمة المنطقة اللوجيستية والبالغة 75 مليون جنيه، توقع المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال« أن توفر الشركة هذه التكلفة من حصيلة سياسة خفض التكاليف التي كانت قد أعلنت عن بدئها منذ العام الماضي، وتتمثل تلك السياسة في خفض تكاليف الإنتاج من خلال التعامل بطريقة اقتصادية مع المخزون.
 
وحدد المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال« القيمة العادلة والسعر المستهدف لسهم الشركة عند 46.5 جنيه، مع التوصية بالشراء بمعدل مخاطرة متوسط.
 
من جانبها، رأت مي نهاد، المحللة المالية بشركة »إتش سي« أن اتجاه »جي بي أوتو« لإنشاء مركز لخدمات الدعم اللوجيستي ومستودع تخزين بمدينة السادات، سيساعدها بقوة علي إدارة المخزون الخاص بها، فضلاً عن تخفيض تكاليف النقل والتخزين.
 
وتوقعت المحللة المالية بشركة »إتش سي« أن تتمكن شركة »جي بي أوتو« من توفير 30 مليون جنيه سنوياً، من إجمالي تكاليفها البالغة 3.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، موزعة علي تكاليف المبيعات بقيمة 3.7 مليار جنيه والمصروفات التشغيلية والإدارية بقيمة 200 مليون جنيه تقريباً.
 
من ناحية أخري لفتت مي نهاد إلي أن شركة »جي بي أوتو« لديها سيولة تمكنها من سداد تكاليف المنطقة اللوجيستية، حيث من المتوقع أن تبلغ السيولة النقدية بالشركة 400 مليون جنيه خلال العام الحالي مقابل 142 مليون جنيه خلال العام الماضي.
 
علي صعيد متصل، أشارت المحللة المالية بشركة إتش سي« إلي أن الشركة كانت قد أعلنت عن طريقة استغلال الحصيلة المتوقعة من السندات التي تصدرها، حيث ستقوم بتوظيف نصف حصيلة السندات في توسيع مراكز خدمات ما بعد البيع، في حين من المنتظر أن تستغل الشركة باقي الحصيلة في الدخول في شراكات جديدة أو استحواذات.
 
بدوره، قال أحمد خليل، المحلل المالي بشركة »بلتون فاينانشيال«، إن إنشاء منطقة لوجيستية علي مساحة كبيرة، وفي الوقت نفسه قريبة من الشركة يعتبر أمراً إيجابياً من الناحية التشغيلية لشركة »جي بي أوتو« حيث سيؤدي ذلك إلي خفض تكاليف التخزين التي كانت تتكبدها الشركة.
 
وأوضح »خليل« أن »جي بي أوتو« في حالة استيراد 10 آلاف سيارة علي سبيل المثال، كانت تدفع مبلغ تخليص أوراق إجمالي عدد السيارات المستوردة، وتأجير مساحة بالجمارك، رغم أن الشركة تقوم فعلياً بتخليص أوراق 200 سيارة فقط، والإبقاء علي باقي السيارات بالجمارك لفترة، قبل أن تسحب عدداً آخر من السيارات المستوردة من الجمارك، إلا أنه في الوضع الحالي ستقوم الشركة بتخزين السيارات المستوردة في المنطقة اللوجيستية كأنها في الجمارك، ودفع القيمة الفعلية للسيارات التي تستخلص أوراقها فقط.
 
ورغم الأثر الإيجابي المتوقع علي الشركة بعد إنشاء المنطقة اللوجيستية من حيث توفير مصروفات التخزين، فإن المحلل المالي بشركة »بلتون فاينانشيال« استبعد أن تتأثر القيمة العادلة للشركة، مشيراً إلي أن إجمالي القيمة المتوقع توفيره تبلغ 30 مليون جنيه، تلك التي اعتبرها منخفضة مقارنة بإجمالي مصروفات الشركة والبالغة 3.6 مليار جنيه خلال العام الماضي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة