أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

500‮ ‬مليون جنيه إيرادات فقدتها جماعة المهندسين الاستشاريين بسبب أزمة دبي


أيمن عبدالحفيظ
 
كشف عمرو علوبة، رئيس مجلس إدارة جماعة المهندسين الاستشاريين »ECG « في حوار مع »المال« عن المسار الذي اتخذته المفاوضات مع شركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي، ومصير مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين نهاية ديسمبر الماضي لاستحواذ الأخير علي حصة حاكمة بـ»ECG «، والتي نبعت أهميتها من اعتماد البنك الأهلي عليها في استغلال الأصول العقارية والأراضي الضخمة التي آلت إليه من التسويات، سواء من عملاء القطاع الخاص أو من شركات قطاع الأعمال العام التي سددت جميع مديونياتها للمصارف مقابل أصول وأراض.

 
وذهبت المناقشات مع »علوبة« إلي المشروعات التي في حوزة »ECG « l
 
 عمرو علوبة
في الداخل والخارج والأسواق التي استهدفتها منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية، وشكل المنافسة حالياً بين شركات الهندسة الاستشارية، خاصة في الخليج، ووضع الكوادر الهندسية المتميزة في السوق المحلية، علاوة علي مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 
يذكر أن جماعة المهندسين الاستشاريين هي أحد بيوت الخبرة الهندسية الاستشارية المعدودة في مصر، وتجري الدراسات الخاصة بالمشاريع، ووضع المخططات العامة والتفصيلية والإشراف علي التنفيذ، وتركز علي قطاعات البناء والتنمية العمرانية والمشروعات متعددة الاستخدامات والطاقة والنقل والمياه والصناعة والغاز.

 
تأسست شركة »جماعة المهندسين الاستشاريين« عام 1969، وبخلاف مصر تتواجد الجماعة بفروع مملوكة لها بالكامل في قطر، ودبي، وأبوظبي، والسودان.

 
أكد عمرو علوبة، رئيس مجلس إدارة شركة جماعة المهندسين الاستشاريين صعوبة استحواذ الشركات والبنوك علي مكاتب الهندسة الاستشارية الكبري، نظراً لأن رأسمال بيوت الخبرة الاستشارية يتمثل في الكوادر العاملة بها والإدارة التي تقوم عليها وقدرتها علي اقتناص عقود كبري، وهو ما يتعارض نسبياً مع معايير الرقابة علي الجهات والشركات العامة.

 
وكشف »علوبة« عن إلغاء مذكرة التفاهم التي سبق أن وقعتها »ECG « مع شركة الأهلي كابيتال، تمهيداً لاستحواذ الأخيرة علي حصة حاكمة بجماعة المهندسين الاستشاريين، بعد أن كشفت عمليات التقييم والفحص النافي للجهالة، التي قامت بها برايس ووتر هاوس، عن ارتفاع قيمة »ECG « إلي ضعف القيمة التي سبق أن حددتها »الأهلي كابيتال«، رغم أن جماعة المهندسين الاستشاريين قامت بتجنيب الأصول العقارية المملوكة لها حتي لا تزيد قيمتها بهذه الأصول بما يعرقل الصفقة.

 
وقال إن تنفيذ هذه الصفقة من شأنه أن يعود بانعكاسات إيجابية علي الطرفين، فمن ناحية البنك الأهلي كان سيتم العمل علي تعظيم استخدامات الأصول التي آلت إليه، بما يضمن تحقيق عوائد ضخمة عليها، وكانت الشركة ستتعاظم قيمتها مع مرور الوقت بالشكل الذي يحقق أهداف البنك الأهلي.

 
من ناحية أخري، كان المساهمون في جماعة المهندسين الاستشاريين سيحصلون علي القيمة النقدية لـ%51 من الشركة، فضلاً عن أن النسبة المتبقية في حوزتهم سترتفع قيمتها أربعة أضعاف علي أقل تقدير في غضون سنوات قليلة من الشراكة، بفضل تنمية واستغلال الأصول الخاصة بالبنك الأهلي، فيما كان سيتم النص في اتفاقية الشراء من سيناريوهات التخارج ومن بينها حق الشفعة بين الطرفين أو طرح جزء من الشركة في البورصة المصرية.

 
من ناحية أخري، وبالنسبة لأنشطة »ECG « في الخارج، فقد توسعت في السنوات الأخيرة ودخلت أسواقاً جديدة، سعياً منها لتفادي الأثر الجانبي للأزمة التي نشبت في إمارة دبي، التي استحوذت علي جانب كبير من تركيز جماعة المهندسين  الاستشاريين في السنوات الماضية في ظل الطفرة التي كانت تمر بها، وسعت الشركة للاستفادة من حجم الإنفاق الكبير علي البنية التحتية الذي أعلنت عنه الحكومات الخليجية، خاصة في كل من قطر وأبوظبي، والسعودية.

 
وقال عمرو علوبة، رئيس الشركة، إنها أسست مؤخراً شركة جديدة في المملكة العربية السعودية، بالشراكة مع شركاء محليين من رجال الأعمال والمهندسين، وكشف عن أن »ECG « تمتلك حالياً ثلاثة مشروعات كبري في المملكة، فيما يعد أول ظهور لها بشكل مباشر في هذه السوق، بعد أن كانت تعمل فيه من قبل دون أن تتواجد بشكل مباشر فيه.

 
وانضمت السعودية بذلك إلي الأسواق التي تتواجد فيها »ECG « حالياً وهي دبي وأبوظبي والسودان، فضلاً عن قطر التي فازت فيها منذ فترة بمشروع ضخم لوضع المخططات العامة والتصميمات التفصيلية لمدينة سكنية هناك تحمل اسم »الوعب« تصل تكلفتها الاستثمارية إلي 3.2 مليار دولار، بمساحات مبنية تبلغ نحو 1.25 مليون متر، وستتولي »ECG « طرح المشروعات الخاصة بهذه المدينة علي المقاولين والإشراف علي تنفيذها حتي التسليم.

 
وبالنسبة لسوق دبي، قال عمرو علوبة، إن »ECG « فقدت عدداً من المشروعات بسبب أزمة دبي كانت إيراداتها تقدر بنحو 500 مليون جنيه علي مدار السنوات الخمس المقبلة، بمتوسط 100 مليون جنيه إيرادات سنوية علي مدار 5 أعوام.

 
ومن بين المشروعات التي توقفت بسبب أزمة الائتمان والعقارات في إمارة دبي كان مشروع جزيرة العالم، والذي كانت »ECG « ستقوم بتصميم والإشراف علي تنفيذ »قارة استراليا«، كما توقف أيضاً مشروع »برج العالم«، الذي كان مخططاً لأن يلي برج دبي في الارتفاع، حيث تم تصميمه بارتفاع 501 متر علي 108 طوابق، وانتهت التصميمات وبدأت أعمال الإشراف علي التنفيذ والنزول إلي أرض الموقع وعمل الخوازيق، قبل أن تقع أزمة دبي المالية لتؤدي إلي توقف المشروع إلي أجل غير مسمي.

 
وقامت »ECG « بتصميم والإشراف علي تنفيذ عدد كبير من المشروعات في دبي، من بينها مشروعات سكنية متكاملة ومتعددة الاستخدامات، وعدد من الأبراج عدد منها لصالح شركة داماك، ومبان خاصة بعدد من المصارف.

 
أما في مصر، فقد استفادت جماعة المهندسين من الطفرة العمرانية التي حدثت في السوق في السنوات الأخيرة، وزاد حجم أعمالها بشكل مطرد، ومن بين المشروعات التي تقوم بأعمال الهندسة الاستشارية بها يأتي مشروع »مدينتي« الذي قامت »ECG « بتصميم نحو %95 منه، ويتواجد في موقع المشروع نحو 400 من مهندسي الشركة، ومشروع مول أوف آرابيا، التابع لشركة الحكير السعودية في 6 أكتوبر، الذي يتكون من 265 ألف متر مبان، وكايرو فيستفال سيتي، المملوك للفطيم الإماراتية، ومشروع هايد بارك التابع لشركة داماك في القاهرة الجديدة وكذلك مركز »ديزاينابوليس« التابع لشركة بنيان علي الطريق الصحراوي.

 
وتنشط »ECG « في قطاع المطارات، وقامت بالتجديدات الخاصة بصالتي 2 و3 في مطار القاهرة، وتقوم حالياً بتأهيل شركات  المقاولات التي تسعي للفوز بمشروع التجديدات الخاصة بصالة 2، تمهيداً لطرح المناقصة ا لخاصة بها، كما قا مت بالتصميم والإشراف علي تنفيذ مطار مرسي  علم.

 
وحول شكل المنافسة علي عقود الاستشارات الهندسية حالياً، خاصة في الخليج، أكد رئيس جماعة المهندسين الاستشاريين صعوبة وقوة المنافسة، خاصة في الفترة الأخيرة، بعد أن تراجع حجم الأعمال المطروحة في العالم أجمعه، وانخفض عدد الأسواق القوية التي لم تهتز بالأزمة المالية، وزاد إنفاقها علي البنية التحتية في السنوات الأخيرة لما تتمتع به من ملاءة مالية، وهو ما دفع الشركة للتوجه بقوة إلي أسواق السعودية وقطر وأبوظبي، التي ارتفعت المنافسة فيها، وشهدت توجهاً قوياً من الشركات العالمية التي تدخل في تحالفات مع شركات عربية.

 
وأضاف أن التسعير المنطقي للعمليات وتحقيق المعادلة الاقتصادية الصحيحة بتقديم منتج جيد بتكلفة معقولة يؤدي إلي حسم المشروعات.

 
وتابع قائلاً: الكوادر المتميزة تعد عامل حاسم في مجال الهندسة الاستشارية، وأصبح العثور عليها واستقطابها من الأمور الصعبة في هذا المجال، وإن خفت حدة هذه الأزمة نسبيا في الفترة الأخيرة بعد الأزمة المالية العالمية وأزمة دبي تحديدا، حيث زاد المعروض ولكن تبقي الكوادر الفنية عالية المستوي عملة نادرة.

 
وفي الإطار السابق، أقامت جماعة المهندسين الاستشاريين أكاديمية فنية داخلية، بالتنسيق مع الأكاديميات الهندسية العالمية، تستقطب إليها طلاب كليات الهندسة أثناء الدراسة لإعدادهم إلي المرحلة العملية، ويتم اصطحابهم للتطبيق العملي في مشروعات تقوم بها »ECG « ومن بينها مشروع مدينتي الذي تدرب فيه نحو 65 طالباً في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، بما يعود بالفائدة علي قطاع الهندسة الاستشارية بصفة عامة.

 
وفي الوقت نفسه، أوضح عمرو علوبة أن استقطاب المهندسين يرتبط بحجم المشروعات التي تحصل عليها الشركة، بحيث يتم الإعلان عن الحاجة إلي كوادر جديدة، كلما حصلت الشركة علي مشروع ضخم تصل مدة تنفيذه إلي سنوات طويلة.

 
وبالنسبة لقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص »PPP « شدد عمرو علوبة علي أهمية هذه الصيغة في التعامل بين الحكومة والقطاع الخاص، خاصة في القطاع الخدمي، مشيراً إلي أن الحكومة لا تصلح لتقديم الخدمات، علي حد تعبيره، وإنما يجب أن تقتصر مهمتها علي تقديم الخدمات ذات الربحية المنخفضة التي لا تتمتع بإقبال القطاع الخاص علي الاستثمار فيها.

 
وضرب »علوبة« مثالا علي أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص بطريق دنقلة - أرقين، الواقع في السودان علي الحدود الشمالية مع مصر، والذي قامت الحكومة المصرية ممثلة في اتحاد مقاولي البناء والتشييد بتمويل الدراسات الخاصة به وانجذتها »ECG «، فيما لم تتقدم الحكومتان المصرية والسودانية حتي الآن لتمويل إقامة الطريق نفسه، رغم أهميته بالنسبة لتكلفة النقل والتي سيحدث خفضاً كبيرا فيها، خاصة في نقل المواشي والإبل من السودان إلي مصر.

 
وأضاف أنه التقي ممثلي شركات سودانية اتفقت مع الحكومة علي تنفيذ الطريق علي نفقتها الخاصة علي أن تحصل في مقابل التكلفة الاستشارية للمشروع علي الأراضي الواقعة علي جانبي الطريق لاستغلالها لفترة زمنية معينة.

 
كما يمكن أن تنجح الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال توزيع الكهرباء، خاصة أنها تتضمن خدمات التحصيل والفوترة وغيرها من الخدمات، بينما ينبغي أن تظل الحكومة هي المنتجة للكهرباء، وأن تقوم بدور بائع الجملة في هذا القطاع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة