أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

‮»‬الشروط الصعبة‮«.. ‬تقلل فرص نجاح مزايدات أراضي الإسكان


جهاد سالم - أحمد سمير
 أحمد السيد
 
تباينت آراء المطورين العقاريين حول جدوي طرح وزارة الإسكان لـ5 قطع أراض بمساحات كبيرة في القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق.

 
l
 
 لبني رضا
أشار البعض إلي عدم قدرة السوق علي تقبل هذه المساحات في الوقت الراهن إضافة إلي الاشتراطات التي وضعتها وزارة الإسكان من حيث سداد أول قسط للأرض بعد 3 شهور من إعلان الفائز بالمزايدة بدلاً من 3 سنوات سماح.
 
بينما يري البعض الآخر أن السوق متعطشة لطروحات الأراضي بعد توجهات الوزارة لطرح أراض بمساحات صغيرة خلال العامين الماضيين.
 
في البداية قال علاء الدين فكري، رئيس مجلس إدارة شركة »بيتا إيجيبت« للتنمية العقارية، إن طرح وزارة الإسكان لأراض بمساحات كبيرة بنظام المزايدة في الوقت الحالي خطوة غير موفقة نظراً لعدم استعداد معظم الشركات للدخول في المزايدة إضافة إلي عدم استقرار السوق.
 
ولفت »فكري« إلي أن توقيت الطرح لا يتيح للوزارة الحصول علي السعر المناسب للأرض، خاصة أن الشركات التي ستدخل المزايدة لن تكون بنفس الأعداد التي تقدمت للمزايدة عام 2007 وبالتالي فإن فرص المنافسة قليلة جداً.
 
وطالب »فكري« وزارة الإسكان بالإعلان عن الخطط الاستراتيجية طويلة المدي لطرح الأراضي ولإتاحة الفرصة للمطورين العقاريين لوضع خططهم الاستثمارية طويلة الأمد.
 
وانتقد »فكري« سياسات الوزارة في طرح الأراضي وقال إن زيادة مساحات الأراضي المطروحة محكومة بشروط قياسية تلزم الفائز بسداد أول قسط من الأرض بعد 3 شهور فقط بخلاف المزايدات السابقة التي كانت تمنح فترة سماح تصل لـ4 سنوات.
 
من جانب آخر أشار رئيس مجلس إدارة »بيتا إيجيبت« إلي تراجع الموقف المالي للعديد من شركات الاستثمار العقاري إثر انخفاض المبيعات التي أعقبت الأزمة المالية العالمية مؤكداً عدم قدرة السوق في الوقت الراهن علي استيعاب الأراضي بمساحات كبيرة مستدلاً بالمزايدة التي طرحت مؤخراً لبيع 410 أفدنة بالشيخ زايد ولم يتقدم لها سوي 6 شركات رغم الموقع المتميز للأراضي.
 
ومن جانبها أكدت الدكتورة لبني رضا،  العضو المنتدب لشركة »IGI « العقارية، أن الشركة تدرس سحب كراسة الشروط الخاصة بأرض 6 أكتوبر لقربها من موقع مشروعات الشركة، وتوقعت زيادة إقبال المطورين العقاريين علي المزايدة، خاصة لمواقع الأراضي المميزة إضافة إلي المساحات المطروحة، بعد التوقف عن طرح مساحات كبيرة خلال الفترة الماضية.
 
من جانبه أكد طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة »عربية للاستثمار ا لعقاري« عدم تفكير المجموعة في المنافسة علي الأراضي المطروحة نظراً لامتلاكها مخزون أراض يصل إلي نحو 3 ملايين متر غير مستغلة حتي الآن.
 
وأوضح المهندس أنس لاشين، المدير العام لشركة »عمائر« العقارية للاستثمار العقاري، أن الشركة لم تتقدم الآن لسحب كراسة الشروط الخاصة بالأراضي لأن نظام الدفع الفوري يكلف الشركة مصروفات إضافية بجانب التراخيص والبناء، مشيراً إلي أن شركته تدرس التقدم للحصول علي قطعة أرض بالتجمع الخامس. وأضاف أن ركود السوق لا يشجع علي شراء الأراضي بأسعار مرتفعة.
 
أوضح محمد عنتر، المدير التنفيذي لشركة »أملاك« للتنمية والاستثمار العقاري، أن شركته غير مهتمة بالأراضي التي طرحتها الوزارة حيث لا تتوافر بها المواصفات البيعية التي تجذب استثمار الشركة، خاصة في ظل زيادة عدد الشركات المنافسة علي الأراضي مما قد يؤدي إلي زيادة أسعارها.
 
وكشف »عنتر« عن وجود فائض في محفظة الأراضي الخاصة بالشركة وتبلغ 25 قطعة في أماكن مختلفة وتمثل زيادة عن احتياجات الشركة بعد تنفيذ المشروعات الحالية والجديدة التي تستعد لتنفيذها.
 
وأكد محمد عزت، السكرتير التنفيذي لشركة العقارية للتنمية والاستثمار، أن شركته لم تتخذ قراراً بشأن الأراضي المطروحة حتي الآن، وجاء موقف شركة »العروبة« مماثلاً لموقف شركة »العقارية«، حسبما أكد محمد صلاح، مسئول التسويق بالشركة.. ولم تتقدم شركة »إبداع« للتنمية العقارية للمزايدة نظراً لتركيزها علي المشروعات الجاري تنفيذها حالياً.
 
وأشار عوض عبدالفتاح، مسئول التسويق، بأن الشركة تسعي حالياً إلي انجاز المشروعات القائمة مثل تجمع الزهوة ومنتجع النخيل بالتجمع الخامس، إضافة إلي بعض العمارات بمدينة الشروق، مشيراً إلي أن الشركة تحاول تسليم الوحدات في مواعيدها المحددة ولم تلتفت إلي مزايدة »الإسكان«.
 
كشف طه عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة شركة »قرطبة« للاستثمار العقاري، عن اتجاه الشركة لسحب كراسة الشروط للأراضي التي طرحتها وزارة الإسكان، مؤكداً أن الشركة حالياً تدرس الأماكن المطروحة والمفاضلة بينها وتحديد المزايا البيعية لكل قطعة. وتوقع »عبداللطيف« ارتفاع أسعار الأراضي التي طرحتها الوزارة نظراً للمنافسة بين الشركات علي الفوز بها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة