أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬الميني كوم‮« ‬و»الاستاند أب كوميدي‮« ‬تحت التجربة


حمادة حماد
 
ظهرت مؤخراً أنواع من الكوميديا التي يمكن أن تتقاسم الكعكة الإعلانية الرمضانية مع برامج »الست كوم«، مثل برنامج »الميني كوم«، والاستاند أب كوميدي »Stand Up Comedy «، وقد فرض ظهور هذه الأشكال عدة تساؤلات حول مدي تأثيرها علي اتجاهات المعلنين نحو البرامج والمسلسلات الدرامية، وأيضاً »الست كوم«، خاصة أنها تسعي إلي تحقيق نفس الهدف الذي تسعي إليه الأخيرة.

 
l
في هذا السياق، أكد خبراء الدعاية والإعلان، أن ظهور الميني كوم والاستاند أب كوميدي خلال الفترة الماضية لن يكون له تأثير كبير علي حجم الإعلانات لبرامج »الست كوم« في رمضان، لأنها تعد بمثابة عام التجربة لهذه الأشكال التي يترقب خلالها المعلنون مدي إقبال الجمهور عليها، حتي يحددوا اتجاهاتهم نحوها، وحال نجاحها يمكن أن ترفع أسعار إعلاناتها، ومنافسة »الست كوم«، مشيرين إلي أن اهتمام الجمهور بهذه الأشكال سيترتب علي مدي جودة المضمون الذي تعرضه، وتستطيع من خلاله رصد الواقع المعاصر، إلي جانب أهمية استعاناتها بجهاز تسويقي شديد الاحترافية يحقق لها النجاح بين أوساط المعلنين.
 
وألمح الخبراء إلي أن زيادة الأشكال الكوميدية ستحقق مزايا جديدة للقطاع يأتي علي رأسها خلق حالة من التنوع، والإبداع، وعملية توزيع الإعلانات علي أكثر من برنامج »كوميدي«، واتاحة الفرصة أمام صغار المعلنين، وتشجيعهم علي الإعلان عبر هذه الأشكال الجديدة التي تبدأ بأسعار إعلان منخفضة في متناول إمكانياتهم في الوقت الذي ترتفع أسعار الإعلانات في المسلسلات والست كوم والبرامج.
 
ويتكون »الميني كوم« من 5 أو 6 فقرات متصلة في الحلقة الواحدة ودون تقطيع في المشاهد.
 
وقد ظهر الميني كوم مؤخراً في تجارب محدودة منها »أحمد اتجوز مني« و»لمبة شو« و»نوسة وبسبوسة«.
 
أما »الاستاند أب كوميدي« فيعتمد علي أسلوب الكوميديان في طرح النكات والقصائد الطريفة والمواقف المثيرة للضحك أمام الجمهور، ودون تمثيل ونقل الحدث والتعليق عليه بطريقة ساخرة، وظهر في مصر أيام الفنان »إسماعيل يس« وعاد مجدداً بعد إطلاق القنوات الكوميدية.
 
قال محمد عراقي، مدير التسويق بوكالة »إيجي ديزاينر« للدعاية والإعلان، إن ظهور أشكال مثل »الميني كوم« و»الاستاند أب كوميدي«، لن يؤثر بشكل كبير علي حجم الإعلانات القادم لبرامج »الست كوم« نظراً لحداثتهما.
 
وأضاف أن نجاح »الميني كوم« و»الاستاند أب كوميدي« في تحقيق شعبية وجذب فئة كبيرة من الجمهور سيضاعف من الإقبال الإعلاني عليها في العام المقبل، وبالتالي ارتفاع سعر إعلاناتها مثل »الست كوم«، خاصة أنهاتتشابه معه بشكل كبير.
 
وأشار »عراقي« إلي عنصر آخر لابد من توافره لجذب المعلنين ويعتمد علي كفاءة واحترافية الجهاز التسويقي لهذه البرامج، فإذا كان التسويق ضعيفاً سيكون التأثير سلباً في اتجاهات المعلنين، بالإضافة إلي تأثير الاستبيانات التي تحرص بعض القنوات أو الصحف علي نشرها بعد انتهاء شهر رمضان علي توجيه المعلنين الباحثين عن الأفضل في هذه الاستبيانات، لوضع إعلاناتهم عليه حتي إذا كان يتعاض مع اهتماماتهم الشخصية ضارباً مثالاً بشخصية »أبوالليف« التي أدي انتشاره مؤخراً إلي إمكانية استخدامه كوجه إعلاني.
 
ويوضح أن تنوع الأشكال الكوميدية يحمل مميزات ومساوئ، حيث تتيح الفرصة أمام صغار المعلنين، وتشجيعهم علي الإعلان عبر هذه الأشكال الجديدة التي تبدأ بأسعار منخفضة في متناول إمكانياتهم، لأن المسلسلات والست كوم والبرامج أسعار إعلاناتها مرتفعة، بينما تكمن مساوئ هذه الأشكال الكوميدية في عملية تشتيت كبار المعلنين بينها.
 
ويشير مدير التسويق بوكالة »إيجي ديزاينر« إلي أن هذه النوعية  الجديدة ستأخذ مساحة علي حساب برامج الست كوم وستأخذ الأولي من حصتها خلال شهر رمضان، ولكنه يتوقع استقرار معظم المعلنين في رمضان المقبل علي »الست كوم« مثل ما حدث خلال السنوات الماضية، ولن يخاطروا بالإعلان في الشكلين الآخرين، وإن حدث سيكون بهدف التواجد.
 
وقالت دينا هلال، مدير عام وكالة »A&B «، إننا شعب طبيعته يعشق السخرية من كل شيء ويحب الأشكال الكوميدية، خاصة إذا كانت أداة للتعبير عن وجهات النظر المختلفة في المجتمع، مشيرة إلي أن نوعية »الاستاند أب كوميدي« ليست جديدة ومنتشرة بالعالم كله، وكانت معروفة بمصر في الماضي علي يد نجوم الكوميديا الكبار مثل الفنان إسماعيل يس، ولكنها اختفت لفترة طويلة وبدأت تعود مؤخراً، مما يطعي فرصة أكبر للإبداع الإعلاني.
 
وتضيف »دينا« كلما اهتمت هذه الأشكال الجديدة بالتركيز علي القضايا المعاصرة والواقع الحالي، نجحت في جذب مزيد من المعلنين.
 
وأكدت أن زيادة هذه الأشكال يمكن أن يؤدي لاحقاً إلي إطلاق حملات إعلانية تعتمد علي »الميني كوم« و»الست كوم« في بث رسالتها، أو استخدام أبطال لضمان وصول الرسالة إلي الجمهور.
 
وتؤكد أن انتشار هذه الأشكال يخلق حالة من التنوع والإبداع ويوفر توزيع الإعلانات علي أكثر من برنامج كوميدي، كما لا يمكن أن تستحوذ القنوات الكوميدية وحدها علي أغلب الحصيلة الإعلانية، لأن العمل الجيد هو المعيار الأهم بجانب أسماء النجوم سواء علي مستوي الدراما التليفزيونية أو الإذاعية يجذب شريحة كبيرة من الجمهور والمعلنين.
 
علي جانب آخر، يقول طارق عباس، مستشار إعلامي لمجموعة محطات تليفزيونية ووكالات إعلانية، مازالنا نفتقد إلي ثقافة الإعلان، لأن تنافس الوكالات الإعلانية الكبيرة التي تمتلك حق الامتياز الإعلاني للمحطات التليفزيونية يظل هو المتحكم في إعلانات كل قناة ويعمل علي عدم توظيف الإعلان بشكل سليم.
 
ويشير »عباس« إلي أن الأشكال الجديدة مثل »الاستاند أب كوميدي« و»الميني كوم« لن تنجح في حصد الإعلانات، لافتاً إلي أن الست كوم أساساً لم يجذب إعلانات كثيرة باستثناء برنامجي »تامر وشوقية« و»راجل وست ستات«.
 
ويضيف أن عملية الإعلان خلال هذه الأشكال الجديدة التي قد تصل المساحة الزمنية في بعضها إلي 5 دقائق يصعب من عملية الإعلان خلال الفواصل ويجعلها غير كافية لارضاء المعلنين، والمشاهد المصري الذي مازال ينجذب إلي الدراما الطويلة أكثر من البرامج الخفيفة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة