اقتصاد وأسواق

مصنع جديد لإنتاج لقاح أنفلونزا الطيور بتكلفة‮ ‬80‮ ‬مليون جنيه


كتب ـ علاء البحار:
 
تعتزم الشركة المصرية للادوية واللقاحات البيطرية التابعة لهيئة المصل واللقاح المصرية ـ فاكسيرا ـ انشاء مصنع جديد لانتاج لقاح لانفلونزا الطيور بتكلفة 80 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عام ونصف العام.

 
اكد اللواء عاطف البكساوي، رئيس مجلس ادارة الشركة، العضو المنتدب في تصريحات لـ»المال« ان الشركة في اطار سعيها لتوفير التمويل اللازم للمشروع حصلت علي 18 مليون جنيه كقرض حسن من بنك التنمية الاسلامي بجدة، وتجري حاليا مفاوضات مع 5 بنوك مصرية للحصول علي مبلغ التمويل المتبقي والبالغ 62 مليون جنيه بتسهيلات في السداد.
 
وكشف »البكساوي« عن وجود مفاوضات حالية مع شركات صينية وعدة دول للمشاركة في انتاج اللقاح الجديد عن طريق »العترات المحلية«، وهي الخامات التي تستخدم في اعداد اللقاح، موضحا ان المصنع سيقوم بانتاج 4 لقاحات اخري.
 
اكد دكتور محمد مصطفي الجارحي، رئيس هيئة الخدمات البيطرية في تصريحات خاصة لـ»المال« ان الهيئة تستهدف القضاء علي هذا المرض الذي تسبب في خسائر كبيرة لاستثمارات الدواجن وساهم في ارتفاع اسعارها بشكل ملحوظ الفترة الاخيرة.
 
واضاف ان وزارة الزراعة شكلت لجنة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية التي تتضمن انتاج لقاح جديد لمواجهة المرض بعضوية 3 خبراء من عدة جهات متخصصة، مشيرا الي ان استيراد اللقاح من الخارج في فترات سابقة تم بشكل عشوائي دون دراسة كافية مما اضر بانتاج الدواجن محليا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة