أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.28 17.38 بنك مصر
17.28 17.38 البنك الأهلي المصري
17.28 17.38 بنك القاهرة
17.27 17.37 بنك الإسكندرية
17.27 17.37 البنك التجاري الدولي CIB
17.28 17.38 البنك العربي الأفريقي
17.26 17.40 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
626.00 عيار 21
537.00 عيار 18
715.00 عيار 24
5008.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

خبراء اقتصاديون يؤكدون : الودائع الخليجية ستصل في ميعادها

مؤتمر شرم الشيخ
مؤتمر شرم الشيخ
مؤتمر شرم الشيخ


أ ش أ: 
في الوقت الذي تستعد فيه القاهرة لاستقبال الودائع الخليجية التى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى "مصر المستقبل " بشرم الشيخ ، دارت الحرب في اليمن ، او ما اطلق عليها "عملية عاصفة الحزم" من خلال تكتل عربي وتأييد عالمى لاستئصال المليشيات الحوثية الساعية للانقلاب على الشرعية ، الامر الذي سيجعل من فاتورة الحرب "باهظة الثمن" على الدول التى دعت لها.

إلا أن الخبراء الاقتصاديون واكاديميون يقللون من حجم المخاطر، مؤكدين ان الحرب لن تطول رحاها، كما ان هناك شيئا اكثر اهمية وهى ان الدول التى اعلنت عن استثماراتها سواء بشكل مباشر او من خلال ودائع ، ملتزمة في تعاملاتها وتعهداتها مع مصر، فهى ساندت ومازالت تساندها.

وقالوا في تصريحات صحفية، إن هذه الودائع جاءت في الوقت المناسب، وذلك من اجل خلق سوق مصرفية مصرية قوية قادرة على تلبية احتياج الشركات والمستوردين ، كل هذا من شأنه ان يعطى انطباعا قويا للمستثمرين بوجود سند حقيقى لهم متمثلا فى الجهازالمصرفى القوى.

فمن جانبه ، اكد الدكتور محمد عبد العزيز حجازى استاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية ان الحرب في اليمن لن تكون ذات تاثير كبير خلال الفترة القادمة، خاصة بالنسبة للودائع الخليجية التى تم الإعلان عنها في المؤتمر الإقتصادى.

وأوضح ان الحرب ليست مؤثرة بالصورة التى يتخيلها البعض، ولن يتم تعطيل او تأخير هذه الودائع نظرا لأن هذه الدول وعلى سبيل المثال السعودية أو الإمارات فإن الاحتياطى النقدى من العملة الاجنبية لهذه الدول يزيد على 750 مليار دولار ، وبالتالى هذه الودائع لا تؤثر على اقتصاداتها.

واشار حجازى الى ان الحرب في اليمن لن تؤثر أيضا على تعطيل الاستثمارات الأجنبية والتى اعلن عنها خلال المؤتمر الاقتصادى الذي عقد بشرم الشيخ منذ اسبوعين ، معللا في ذلك ان اغلبها  عربية ، وبالتالى هذه الدول هى مشتركة ايضا في حربها في اليمن.

وقال حجازى، إن هناك مزايا اخرى قد تحصل عليها مصر من خلال اشتراكها في الحرب من دول الخليج ، اضافة الى ما ستحصل عليه من استثمارات والتى تم اقرارها خلال المؤتمر شرم الاقتصادى.

وتوقع أن تكون فترة السماح للودائع  طويلة وبفائدة قليلة.

وتتفق معه في الرأي الدكتوره شيرين الشواربي – استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة – فى أن رجال الاعمال والمستثمرين مدركون حجم المخاطر في المنطقة بوجه عام، إلا انهم على قناعة بأن مصر بلد امن ، وبه استثمارات واعدة ، وهذا ما شاهدناه خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

واوضحت ان الدول العربية التى اعلنت عن ضخ استثمارات في مصر سواء في صورة استثمارات مباشرة او ودائع، اقتصادها قوى ، كما أنها تفى عادة بوعودها كما حدث من قبل ، مستبعدة ان تطول فترة الحرب.

ومن جانبه ، اشار حسين الرفاعى رئيس المجموعة المالية بالبنك الاهلى ورئيس شركة الاهلى كابيتال الذراع الاستثمارى للبنك - اننا كإقتصاديين لا نعطى الامور اكثر من حجمها ، كما إننا لا نتكهن بالأحداث او القفز عليها ، حتى تتضح معالم هذه الاحداث وما سيسفر عنه مؤتمر القمة العربية من توصيات .

وقلل الرفاعى من حجم المخاطر التى يتحدث عنها البعض ، مشيرا الى ان هناك دعم وتأييد عربي ودولى لعملية " عاصفة الحزم" ، متوقعا في الوقت نفسه الا تزيد الحرب عن ايام معدوده .

واوضح المديرالمالى بالبنك الاهلى ان طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى بتشكيل قوة عربية موحدة لردع الجماعات الارهابية التى تحاول الانقلاب على الشرعية ومحاولة زعزعة الاستقرار ، انه من الامور الايجابية ، حيث سيساعد على استقرار المنطقة على المدى البعيد ، وبالتالى يعظم من حجم الإستثمارات ، لأن المستثمر سواء العربي او الاجنبي اكثر ما يهمه الامان والإطمئنان على استثماراته .

واوضح ان دولة بحجم المملكة العربية السعودية اقتصادها قوى ، حيث تمتلك احتياطى من النقد الاجنبى مايفوق ميزانيات دول عديدة ، ومن ثم فإن الكلام عن تأخير اوتعطيل للإستثمارات او الودائع بسبب الحرب الدائرة في اليمن امر غير منطقى .

فيما قلل ، الخبير الاقتصادى احمد سليم – المدير السابق باحد البنوك الخاصة – من ان تتسبب الحرب في اليمن الى تعطيل وصول الودائع التى اقرتها بعض الدول العربية ( السعودية – الإمارات – الكويت ) بإجمالى 6 مليارات دولار، موزعه بقيمة 2 مليار لكل دولة ، مشيرا الى ان هذه الدول اكثر التزاما بالوفاء بوعودها .

وحول عما إذا كانت الحرب في اليمن سوف تؤثر على حجم الإستثمارات المصرية ، اكد سليم ان ذلك لن يحدث ، حيث ان رجال الأعمال والمستثمرين ازدادوا اقتناعا بان الوضع في مصر أمن ، حيث استطاعت مصرالتغلب على مشكلاتها الامنية ، الى الحد الذي اعلنت فيه مصر مرارا وقوفها الى جانب الدول العربية ، وبالتالى فإنه سيعطى مصداقية عندما تتحدث مصر عن ان أمن الخليج مرتبط بالأمن القومى المصرى، وان ما تقوم به حاليا – مصر - لهو خير دليل .

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزى قد صرح في وقت سابق ل أ ش ا ، " أن الودائع الخليجية التى أعلن عنها خلال مؤتمرالقمة الإقتصادية بشرم الشيخ ستصل خلال ايام.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة