أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

‮»‬فولكس‮« ‬و»هوندا‮« ‬تزيدان من جهودهما لإنتاج السيارات الخضراء


إعداد ـ نهال صلاح
 
تعتزم كل من شركة فولكس فاجن الالمانية لصناعة السيارات وشركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات التوسع في انتاج وتطوير السيارات الهجين والكهربائية الصديقة للبيئة.

 
وتأمل شركة فولكس فاجن ان تصل مبيعاتها من السيارات الهجين والكهربائية الي %3 من اجمالي مبيعاتها العالمية بحلول عام 2018، وذكر مارتن وينتر كورن الرئيس التنفيذي للشركة ان فولكس فاجن تخطط لاطلاق نسخة هجين تعمل بالغاز والكهرباء لسيارتها الرياضية »طوارق« في السوق الامريكية في وقت لاحق من العام الحالي وسوف تتبع ذلك بنسخة هجين لسيارتها من نوع »جيتا سيدان« في عام 2012، واضاف وينتر كورن ان الشركة تخطط لطرح سيارة في عام 2013 تعتمد تماما علي الكهرباء التي تستمدها من شاحن بطارية مزودة به.
 
واعرب عن اقتناعه العميق بأن فولكس فاجن سوف تلعب دورا رئيسيا في زيادة اعتماد سياراتها علي الطاقة الكهربائية.
 
وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تستعد فيه شركة فولكس فاجن في تنفيذ خططها الطموح لزيادة نمو مبيعاتها في الولايات المتحدة، وتأمل الشركة ان تزيد بثلاثة امثال مبيعاتها السنوية بالولايات المتحدة من سيارتها من ماركتي »فولكس فاجن« و»اودي« خلال السنوات الثماني المقبلة الي اكثر من مليون سيارة وشاحنة وكجزء من هذه الخطة تقوم فولكس فاجن ببناء مصنع بالقرب من »شاتانوجاتين« سوف ينتج سيارة سيدان متوسطة الحجم مخصصة لتلبية احتياجات السوق الامريكية.
 
ويتساءل الكثير من المحللين الاقتصاديين عما اذا كانت فولكس فاجن لديها القدرة علي تحقيق هدفها المنشود، ويرجع ذلك جزئيا الي ان سوق السيارات الامريكية اصبحت اصغر حجما حاليا عن سنوات الانتعاش السابقة التي شهدها العقد الحالي، حيث من المتوقع ان تصل مبيعات شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة خلال العام الحالي الي 11.5 مليون سيارة وشاحنة خفيفة الحمولة، ويعد ذلك الرقم اقل من المستويات المرتفعة التي وصلت اليها الصناعة منذ وقت ليس بالطويل والتي بلغت اكثر من 17 مليون سيارة، ويمكن لشركة فولكس فاجن ان تواجه منافسة متزايدة في الولايات المتحدة حاليا بعد ان قامت كل من شركة فورد وجنرال موتورز الامريكيتين بعملية اعادة الهيكلة وتحسين لخطوطها الانتاجية كما انهم عادوا لتحقيق ارباح مرة اخري.
 
وقد عانت شركة فولكس فاجن من انتكاسة في استراتيجيتها بالولايات المتحدة مؤخرا عندما تركها رئيسها التنفيذي ستيفن جاكوبي لادارة شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات.
 
من جانبه قال تاكاتوبو ايتو الرئيس التنفيذي لشركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات إن الشركة سوف تطرح سيارات كهربائية هجين يتم شحنها عن طريق قابس كهربائي في محطات مخصصة لذلك في عام 2012، ومن شأن هذه الخطوة ان تزيد من حجم انتاج شركة هوندا من السيارات ذات انبعاثات التلوث المنخفضة للوفاء بقوانين العوادم الاشد صرامة، بينما تواصل التحول طويل الامد باتجاه انتاج سيارات اكثر صداقة للبيئة.
 
واضاف ايتو ان هوندا ثالث اكبر شركة يابانية في صناعة السيارات من حيث الحجم سوف تقوم بتركيب انظمة هجين يتم شحنها عن طريق قابس كهربائي للسيارات المتوسطة والكبيرة الحجم التي من المقرر اصدارها في السوقين الامريكية واليابانية، كما انها تطور سيارات كهربائية صغيرة لنقل الركاب عبر المدن.
 
واعرب الرئيس التنفيذي لشركة هوندا عن توقعه لاحتمالات اكبر للنمو بالنسبة للسيارات الهجين التي يتم شحنها بواسطة قابس كهربائي.
 
واوضح ان السبب الرئيسي لاطلاق الشركة لسيارة كهربائية هو الوفاء بالقواعد الخاصة بالسيارات التي لا ينتج عنها اي انبعاثات غازية والتي تطالب بها ولاية كاليفورنيا الامريكية وتنص علي ان يكون جزء محدد من انتاج شركات صناعة السيارات التي يتم بيعها في الولاية خالية من الانبعاثات او منخفضة الانبعاثات.
 
وتنضم شركة هوندا الي شركات اخري لصناعة السيارات مثل جنرال موتورز وتويوتا ونيسان في تسويق السيارات التي سوف تكون اكثر كفاءة من حيث استخدام الوقود مثل السيارات الهجين الحالية او السيارات التي تستخدم الديزل كوقود او التي لن ينتج عنها اي عوادم سامة علي الاطلاق.
 
واوضحت صحيفة وول ستريت جورنال ان السيارات الهجين التي يتم شحنها عن طريق قابس كهربائي في محطات خاصة تستمد طاقتها عبر محركات كهربائية وموتور احتراق داخلي يبدأ في العمل عندما تنخفض قوة البطاريات او تكون هناك حاجة لمزيد من الطاقة، وتتم اعادة شحن البطاريات عبر توصيلها بمنافذ الشحن الكهربائي.
 
واشارت صحيفة وول ستريت الي ان سيارة »شيفي ـ فولت« الكهربائية من نوع سيدان والتي يتم شحنها عبر قابس كهربائي وتنتجها شركة جنرال موتورز سوف يتم عرضها للبيع في وقت لاحق من العام الحالي في بعض المناطق بالولايات المتحدة، كما ستطرح شركة نيسان سيارتها »ليف« الكهربائية في وقت لاحق ايضا من العام الحالي، بينما تهدف تويوتا الي البدء في البيع بالتجزئة لسياراتها الهجين التي يتم شحنها بواسطة قابس كهربائي وايضا تقديم سيارات كهربائية بحلول عام 2012 في الولايات المتحدة.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي مازالت فيه شركة هوندا الرائدة في مجال صناعة السيارات الهجين متأخرة عن شركة تويوتا في هذا القطاع. كما تسعي الي اجتذاب المزيد من العملاء الي مودلاتها الجديدة.
 
واعرب كويشي كوندا، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هوندا عن اعتقاده بأن سيارة بريوس التابعة لتويوتا تتفوق غالبا من ناحية الاداء علي سيارة »انسايت« الهجين التي تنتجها هوندا، واكد رغبة الشركة في تقوية خطها الانتاجي للسيارات الصديقة للبيئة منذ الآن فصاعدا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة