اقتصاد وأسواق

اقتصاد كوريا الجنوبية ينمو إلي‮ ‬%7.6‮ ‬لأول مرة منذ عام‮ ‬2000


إعداد - خالد بدر الدين

أعلن البنك المركزي بكوريا الجنوبية، أن اقتصاد بلاده حقق نمواً يصل إلي %7.6 خلال النصف الأول من هذا العام، ولأول مرة منذ عام 2000، عندما سجل نمواً قدره %10.8.

ذكرت وكالة رويترز، أن كوريا الجنوبية، صاحبة رابع أكبر اقتصاد في آسيا، تشهد انتعاشاً واضحاً، في الاستثمارات بفضل استعادة ثقة الشركات، لا سيما شركات الإلكترونيات مثل »سامسونج« التي ارتفعت صادراتها مع تزايد الإنفاق العالمي علي تكنولوجيا المعلومات، حيث قفزت صادرات الشركات الكورية الجنوبية، بحوالي %7.1 في الربع الثاني.

وليست كوريا الجنوبية وحدها، التي تشهد انتعاشاً في الصادرات، فقد أعلنت وزارة المالية اليابانية أمس الاثنين، أن صادرات اليابان، قفزت بنسبة %27.7 خلال يونيو الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2009، وإن كان نمو الصادرات في يونيو الماضي تباطأ للشهر الرابع علي التوالي منذ فبراير الماضي، الذي شهد ارتفاعاً %45.3 في صادرات اليابان.

ويرجع الانخفاض النسبي في صادرات اليابان، إلي المكاسب التي سجلها الين مؤخراً، أمام اليورو حيث تراجعت صادراتها إلي الاتحاد الأوروبي من %17.4 في مايو، إلي %9 في يونيو الماضي، حيث أدي ارتفاع الين أمام اليورو إلي انخفاض الطلب علي السيارات اليابانية.

ويبدو أن اجتياز البنوك الأوروبية اختبارات التحمل لمعرفة قدرتها علي التعامل مع أزمة الديون جعل المستثمرين في آسيا يجدون بعض الراحة بخصوص استمرار الانتعاش العالمي، حيث ارتفعت الصادرات اليابانية إلي دول آسيا بنسبة %31.7 في يونيو، مقارنة بمايو الماضي كما ارتفعت الصادرات اليابانية إلي الصين بحوالي %22 خلال الفترة نفسها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة