اقتصاد وأسواق

‮»‬جهينة‮« ‬تنتهي من إنشاء مزرعة ضخمة للألبان‮.. ‬قريباً


حسام الزرقاني
 
أكد صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة »جهينة« للصناعات الغذاذية، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن »جهينة« ستنتهي قريباً من إنشاء مزرعة ألبان ضخمة بهدف توفير جزء كبير من احتياجات الشركة من الألبان. تضم المزرعة أكثر من 15 ألف رأس ماشية، وتستخدم أحدث المعدات في هذا المجال في إطار استراتيجية الشركة لاستحداث مصادر متنوعة للألبان وتغطية الطلب المتزايد علي منتجات الشركة.


 
وقال »ثابت« إن المزرعة تساهم في توفير الألبان الخام للشركة المصرية لمنتجات الألبان والعصائر بصفة دائمة وبأسعار مناسبة رافضاً الإفصاح عن التكلفة الاستثمارية للمزرعة.

 
وكانت »جهينة« قد رفضت الالتزام بالمعادلة السعرية التي أقرتها اللجنة الوزارية برئاسة الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة، والتي حددت السعر العادل بـ270 قرشاً للكيلو.. وأصرت علي الشراء بسعر 240 قرشاً للكيلو.

 
من جهته شدد محمد الطاروطي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمنتجي الألبان، علي أن تلتزم الشركات الكبري المصنعة للألبان بالمعادلة السعرية التي أقرتها اللجنة الوزارية والتي حددت السعر العادل بـ270 قرشاً للكيلو.. للحد من الخسائر والأزمات المالية التي تواجه أصحاب المزارع في محافظات مصر.

 
ولفت »الطاروطي« إلي أن المزارع تبيع الألبان حالياً بسعر 240 قرشاً للكيلو، وهو سعر أقل من التكلفة مما يدفع الكثير من أصحاب المزارع للتخلص من الثروة الحيوانية المتواجدة لديهم.

 
وأشار إلي أن البلاغ الذي قدمته جمعية منتجي الألبان إلي جهاز حماية  المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية يتضمن معلومات حول استحواذ »جهينة« علي %60 من إنتاج المزارع مما يؤهلها إلي اتخاذ قرارات تسعيرية تؤثر علي المصانع والمستهلكين، موضحاً أن حجم إنتاج الألبان يبلغ 500 طن لبن يومياً تستهلك منهم »جهينة« 300 طن.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة