عقـــارات

يستعد لإقرار مواصفات البناء في‮ »‬الأجواء الحارة‮«‬


المال ـ خاص
 
يستعد المركز القومي لبحوث البناء والإسكان لإقرار مواصفات استخدام الخرسانة في المناطق والأجواء الحارة بنهاية العام الحالي.

 
وتتضمن المواصفات توصيات المركز باحتياطات الدمك، »التحكم في ضغط المياه في الخلطة الخرسانية«، والمعالجة واشتراطات تصميم الخلط في الأجواء الحارة وطرق استنتاج درجات حرارة الخرسانة بناء علي درجة حرارة الجو والمواد الداخلة في صناعة الخرسانة.
 
قال الدكتور شريف خفاجة، أستاذ بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، إنه بعد الدراسات التي أجراها المركز علي منطقتي توشكي وجنوب الوادي والمناطق الصحراوية والبحر الأحمر، تم التوصل لعدة مواصفات لاستخدامها في البناء في تلك المناطق حفاظاً علي المباني من التأثر بدرجات الحرارة المرتفعة والتي تساهم في تبخر المياه من الخرسانة وتؤدي إلي تصدعها أو انهيارها وسرعة التصلد بالإضافة إلي صعوبة التشغيل.
 
وتتضمن الاشتراطات استخدام الثلج بنسبة لا تزيد علي %75 من المياه المستخدمة في عملية الخلط، واستخدام رشاشات المياه وأنابيب النيتروجين المدفوعة لتبريد الركام، بالإضافة إلي ضرورة الرش بالمياه لمدة 7 أيام بعد الصبة الخرسانية أو التغطية بالخشب المبلل أو طبقة من الرمل المبلل أو الدهان بمادة خاصة تقلل من التفاعل وتمنع حدوث »النضح«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة