أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

توقعات بزيادة الاعتماد علي الخرسانة الجاهزة في المشروعات الجديدة


جهاد سالم ـ أحمد السيد

توقع خبراء ومتعاملون بالسوق العقارية ان تشهد الفترة المقبلة تزايدا في الاعتماد علي الخرسانة الجاهزة، خاصة بعد صدور المواصفات الفنية المعتمدة الخاصة بها بنهاية العام الحالي.


l
 
 عادل الكردى
وارتفعت مؤخرا الاعمال الانشائية القائمة علي الخرسانة الجاهزة، حتي تراوحت نسبتها بين 15 و%18 من الاعمال الانشائية في قطاع البناء والتشييد المصري علي الرغم من ارتفاع تكلفتها بنسبة تتراوح ما بين 5 و%10 عن الخرسانة الاعتيادية او المخلوطة في الموقع.

واجمع الاستشاريون الهندسيون علي افضلية الخرسانة الجاهزة عن الاعتيادية نظرا لاستخدام مواد البناء بنسب محسوبة جيدا دون تدخل العامل البشري مما يتيح الحصول علي خلطات اكثر جودة وتساعد علي تلافي انهيارات المباني الناجمة عن الغش في نسب المواد البنائية.

ورجحوا زيادة نسبة استخدامها في المباني خلال الفترة المقبلة، خاصة مع ارتفاع اجور العمالة بصورة كبيرة، اضافة الي قلة العمالة المدربة والماهرة.

في البداية اوضح الدكتور عادل الكردي عميد كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية، ان الخرسانة الجاهزة توفر مستوي جودة يصعب الحصول عليه باستخدام الطرق التقليدية نظرا لكونها تصب في محطات خلط مركزية مجهزة بالكمبيوتر ويتم فيها قياس المواد المستخدمة بموازين دقيقة مما يسهل عملية التحكم فيها دون تدخل العامل البشري وتصل نسبة الاخطاء فيها الي %0.5.

واضاف الكردي ان الخرسانة الجاهزة تمنح خواص قوية للخرسانة وتزيد من العمر الافتراض للمبني، بالاضافة الي انها تتيح جودة عالية لافتا الي ارتفاع تكلفتها بنسبة ما بين 5 و%10 عن الخرسانة الاعتيادية مما يؤثر بنسبة لا تزيد علي %1 من تكلفة المشروع ككل.

واشار الي زيارة حجم الاعمال القائمة علي الخرسانة الجاهزة لتصل الي ما بين 15 و%18 من حجم الاعمال الانشائية في مصر حاليا، ما اعتبره تقدما ملحوظا نظرا لدخولها السوق المصرية منذ نحو 7 سنوات فقط، حيث كان حجم الاعمال المعتمدة عليها لا يتجاوز ما بين 1 و%2.

وقال إنه تم بدء تدريس الخرسانة الجاهزة في كليات الهندسة، بالاضافة الي توصيفها للمشاريع القومية نظرا لما تتيحه من درجة امان وسلامة مرتفعة للمنشآت.

واضاف الكردي ان الخرسانة الجاهزة تتيح تفادي الاخطاء الانشائية الناجمة عن تدني مستويات المهارة في العمالة والتي ازدادت بشكل كبير نظرا لان العمالة الماهرة تسافر الي العمل في الخارج لارتفاع مستويات الاجور بالمقارنة بمصر.

وتوقع زيادة حجم الاعمال الانشائية المعتمدة علي الخرسانة الجاهزة خلال الفترة المقبلة خاصة مع اصدار المواصفات الفنية للخرسانة الجاهزة بنهاية العام الحالي اضافة الي ارتفاع اجور العمالة في قطاع البناء والتشييد بما يعادل تكلفة استخدام الخرسانة الجاهزة.

من جانبه لفت توفيق طبارة، المدير التنفيذي لشركة لافارج للخرسانة الجاهزة والمحاجر، الي زيادة حجم الاعمال الانشائية القائمة علي الخرسانة الجاهزة خلال الـ4 سنوات الماضية، خاصة مع بدء التعرف عليها في السوق المصرية.

واوضح طبارة ان الخرسانة الجاهزة اكثر جودة من الخلطة الاعتيادية والتي يتم تنفيذها في المواقع نظرا لاعتمادها علي موازين دقيقة يتم منها تحديد نسبة المواد من خلال مهندسين استشاريين ونظام معين باستخدام الحاسب الآلي دون الحاجة للعمالة اليدوية وتتم متابعة الاجهزة كل شهرين او 3 اشهر.

واشار الي استخدام الخرسانة الجاهزة في المشاريع القومية والكبري مثل مترو الانفاق ومحطات الكهرباء بالاضافة الي المشاريع العقارية الكبري مثل كايرو فستيفال سيتي وماونتن فيو وبورتو كايرو وغيرها.

واوضح المدير التنفيذي لشركة لافارج للخرسانة الجاهزة ان حجم الانشاءات التي تعتمد علي الخرسانة في مصر يتراوح ما بين 10 و%15 من حجم الاعمال الانشائية بينما تصل نسبة استخدام الخلطات اليدوية الي %85، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الخرسانة الجاهزة.

وتوقع طبارة ان تتعادل اسعار تكلفة الخرسانة الجاهزة مع العادية في ظل ارتفاع اسعار العمالة ونقص الماهرة منها.

واستبعد طبارة تأثير عدم وجود كود مصري للخرسانة الجاهزة حتي الآن في جودة المنشأة المعتمدة عليها خاصة في ظل الاشراف الهندسي علي النسب المستخدمة من المواد في تكوين الخرسانة الجاهزة، لافتا الي ان الاستشاريين الهندسيين يحددون نوعية الاسمنت المستخدمة طبقا لمناخ المنطقة.

ولفت عمر جمال صالح، مدير مشروعات بجماعة المهندسين الاستشاريين الي تنافس الشركات المنتجة للخرسانة الجاهزة للتفوق من حيث درجة جودة المنتج حفاظا علي سمعتها في السوق خاصة ان الخرسانة الجاهزة مازالت حديثة علي قطاع البناء والتشييد المصري.

واوضح ان خلط مكونات الخرسانة الجاهزة بطريقة ميكانيكية يتيح ضبط الجودة واضافة بعض المواد التي تقلل من تفاعلات المواد الخام مع بعضها مما يؤدي لتلافي حدوث التصدعات وبالتالي تجنب الانهيارات والتي ازدادت مؤخرا في الاعمال البنائية في مصر نتيجة الغش في نسبة المواد المستخدمة في الخرسانة من قبل المقاولين.

وتوقع ان يؤدي التوسع في استخدام الخرسانة الجاهزة في الاعمال الانشائية الي زيادة عمر المباني في مصر بالاضافة الي تحقيق الامن والسلامة في المبني وتجاوز مشكلات نقص الخبرة في العمالة في قطاع البناء والتشييد، نظرا لعدم استخدام الخرسانة الجاهزة للعنصر البشري.

من جانبه حمل المهندس صلاح حجاب، الرئيس السابق للجنة البناء والتشييد بجمعية رجال الاعمال، مسئولية اختيار الخرسانة الجاهزة للمهندس الاستشاري القائم علي المشروع لعدم وجود كود مصري معتمد او مواصفات فنية يتم الزام الشركات بها.

وقال إن معظم الاعمال القائمة علي الخرسانة الجاهزة حاليا يتم التعامل معها من خلال الكود المصري للخرسانة المسلحة، نافيا حاجة الخرسانة الجاهزة لوجود جهات رقابية عليها او اشراف حكومي نظرا لقيام المهندس الاستشاري بأخذ عينة من كل حمولة واختيارها للتأكد من سلامة الخلطة.

ولفت حجاب الي ان اعتماد الخرسانة الجاهزة علي اساليب وخلطات معينة وبنسب محسوبة من الاسمنت والركام والمياه يجعلها اعلي جودة من الخرسانة المخلوطة في الموقع والتي قد تتعرض للغش عند خلط المواد الخام.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة