بورصة وشركات

البورصة تواصل مكاسبها وتربح‮ ‬%1.4


كتبت ـ نشوي حسين:
 
استفادت البورصة المصرية أمس، من الارتفاعات التي حققتها الأسواق الأوروبية والأمريكية خلال جلسات نهاية الأسبوع الماضي، لتواصل مسيرتها في إضافة المكاسب، ويتمكن مؤشر EGX 30 من كسر مستوي مقاومته الأول عند 6100 نقطة، بالتزامن مع حالة النشاط النسبي التي تتسم بها الأسهم القيادية بصفة عامة، و»الأوراسكومات« بصفة خاصة.


 
أضاف مؤشر الثلاثين الكبار 82 نقطة إلي رصيده، لينهي التعاملات عند مستوي 6111 نقطة، بارتفاع قدره %1.36، مقارنة بـ6029 نقطة في نهاية تعاملات الخميس الماضي.

 
وتوقع محللون فنيون ومتعاملون أن تواصل البورصة مسيرتها الصاعدة خلال النصف الأول من جلسة اليوم ـ الاثنين ـ مستهدفة مستويي 6180 و6190 نقطة، إلا أن اعتراض مسار الأسهم الخمسة القيادية مستويات مقاومة رئيسية، بالتزامن مع اقتراب مؤشر EGX 30 من مستوي المقاومة الرئيسي عند 6200 نقطة، سيعزز من أداء القوي البيعية التي ستستغل عوامل الضعف، مما سيدفع مؤشر الثلاثين للتحرك العرضي المائل للانخفاض.

 
وأوضح المتعاملون أن الانخفاض الحاد في أحجام التداولات اليومية التي تواكبت مع كسر مؤشر الثلاثين مستوي مقاومته الأول عند 6100 نقطة، بدعم من الاتجاه العرضي لمؤشر EGX 30 ، خاصة في ظل اعتراض مسار الأسهم القيادية مستويات مقاومة رئيسية، مما سيضعف من الاتجاه الصاعد علي المدي القصير.

 
وعلي جانب التحليل الفني، توقع إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة في الأوراق المالية، أن تواصل البورصة المصرية تحركها العرضي علي المدي القصير، انتظاراً لنشاط القوي الشرائية، والتي ستمثل الملجأ الآمن لها، لتدفعها إلي المسار الصاعد علي المدي المتوسط. ورجح »السعيد« أن تشكل مستويات المقاومة التي ستعترض مسار الأسهم القيادية خلال النصف الأول من جلسة اليوم، حائط صد أمام مواصلة مؤشر EGX 30 الحركة التصحيحية لأعلي، خاصة في ظل الانخفاض الحاد في أحجام التداولات، مما سيعزز من أداء القوي البيعية خلال النصف الأخير من تعاملات اليوم، بالتزامن مع اقتراب مؤشر الثلاثين من مستوي المقاومة الرئيسي عند 6200 نقطة، والذي فشلت القوي الشرائية في تجاوزه خلال الفترة الماضية. وأوضح رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة في الأوراق المالية أن سهم شركة »أوراسكوم تليكوم« سيواجه مستوي مقاومة رئيسي عند 5.05 جنيه، بالتزامن مع اقتراب المؤشر الرئيسي من مستوي 6200 نقطة، وهو ما سيعوق السهم في استكمال مساره الصاعد، ليعاود التحرك عند مستوي الدعم 4.75 جنيه.

 
وأنهي سهم »OT « تعاملات جلسة الأحد عند مستوي 4.99 جنيه، مرتفعاً بنسبة %2.67، مقارنة بـ4.86 جنيه بتعاملات جلسة الخميس الماضي.

 
وأشار »السعيد« إلي منطقة 233 و235 جنيهاً كمستويي مقاومة رئيسية تعترض مسار سهم شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« خلال تعاملات اليوم، مما سيدفعه للتحرك نحو مستوي 230 جنيهاً، وأوضح أن السهم فشل عدة مرات في تجاوز تلك المنطقة، وأغلق سهم »OCI « تعاملات مطلع الأسبوع الحالي عند مستوي 231.49 جنيه، بارتفاع قدره %1.5، مقارنة بـ228.03 جنيه بتعاملات الخميس الماضي.

 
كما حدد إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفني بـ»أصول للسمسرة«، مستوي الدعم لسهم »الشركة المصرية للاتصالات« عند 16.30 جنيه. وأشار إلي مستوي 17.5 جنيه، باعتباره مستوي مقاومة رئيسياً سيعوق استكمال السهم لاتجاهه الصاعد علي المدي القصير.

 
وأغلق سهم »المصرية للاتصالات« تعاملات أمس عند مستوي 17.11 جنيه، بانخفاض قدره %1.33، مقارنة بـ17.43 جنيه بتعاملات الخميس الماضي.

 
كما أضاف سهم شركة »مجموعة طلعت مصطفي« %1.09 لرصيده، بعد أن أنهي التعاملات عند مستوي 7.41 جنيه، مقارنة بـ7.33 جنيه بتعاملات الخميس الماضي.

 
وأوضح »السعيد« أن سهم طلعت مصطفي سيواجه مستوي مقاومة »رئيسي أول« عند 7.45 جنيه، و»ثان« عند مستوي 7.70 جنيه، مما سيضعف من قوته في تجاوز تلك المستويات، محدداً مستوي الدعم عند 7.20 جنيه.

 
من جانبه، توقع مهاب عجينة، المحلل الفني بشركة بلتون القابضة للاستثمارات المالية أن تواصل البورصة المصرية اتجاهها العرضي اليوم، لافتاً إلي أن الخسائر التي حققتها الأسهم القيادية خلال الفترة الماضية ستدفع مؤشر EGX 30 للتحرك العرضي المائل للارتفاع علي المدي القصير.

 
وأشار »عجينة« إلي أن مواجهة الأسهم القيادية مستويات مقاومة، بالتزامن مع انخفاض أحجام التداول، ستؤدي إلي تحقيق مؤشر الثلاثين الكبار ارتفاعات تدريجية.

 
واستحوذت تعاملات المصريين علي نصيب الأسد أمس بنسبة %78.94 من إجمالي التعاملات، واتجهت تعاملاتهم نحو الشراء بصافي قيمة 232.6 مليون جنيه، مقابل صافي بيع بقيمة 222.6 مليون ورقة مالية للأجانب، وشكلت تعاملاتهم %19.29، مقابل %1.77 لتعاملات العرب التي اتجهت نحو البيع بصافي قيمة 10.05 مليون جنيه.

 
ونشطت تعاملات المؤسسات، لتستحوذ علي %70.18 من إجمالي تعاملات السوق، مسجلة صافي شراء بقيمة 27.8 مليون جنيه، مقارنة بصافي بيع 27.8 مليون جنيه للأفراد الذين شكلت تعاملاتهم %29.8 من إجمالي التعاملات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة