بورصة وشركات

البورصة تسعي لإثناء كاتو للتنمية الزراعية عن الشطب الاختياري من النيل


كتب ـ محمد فضل:
  
تنتظر ادارة البورصة تسلم المحضر الموثق للجمعية العمومية لشركة كاتو للتنمية الزراعية لبدء التفاوض معها حول امكانية العدول عن قرار شطب اسهمها اختياريا من جداول بورصة النيل.
 
قال مصدر بالبورصة إن قواعد القيد لا تلزم شركة كاتو بالشطب حيث ان المادة التي استندت اليها لشطب نفسها والمتمثلة في عدم اجراء عمليات تداول علي السهم لمدة 6 اشهر متصلة تعد اختيارية اي ان البورصة لم تلزم الشركة بالشطب.
 
وقالت »كاتو« في محضر الجمعية العمومية غير الموثق إن السهم لم يشهد عمليات تداول منذ 29 مايو من عام 2011، وهو ما يتفق مع احكام الشطب التي تنص علي انه اذا مضت 6 اشهر متصلة دون عقد عمليات تداول علي السهم يتم شطب الشركة.

 
واضاف المصدر ان الشركة ابلغت البورصة بأن جميع المساهمين متمسكون بالسهم وليست لديهم الرغبة في بيعه.

 
من جانبه قال فرغلي انور، المدير المالي بشركة »كاتو«، إن المساهمين الرئيسيين يرفضون بيع اسهم الشركة، بالاضافة الي انها لا تحتاج الي اجراء زيادة رأسمال عبر البورصة في ظل تمكنها من توفير احتياجاتها التمويلية عبر المصادر الذاتية.

 
الجدير بالذكر ان نسبة التداول الحر بشركة »كاتو« تصل الي %70 من اسهم الشركة والتي تم بيعها ضمن الشركات الست الاولي التي طرحت في البورصة عبر عروض شراء وبيع مباشرة علي الشاشة، وذلك قبل قرار هيئة الرقابة المالية رقم 81 لعام 2011 الذي نص علي الزام الشركات بطرح %10 من اسهمها كحد ادني، ومن ثم تعتبر شركة »كاتو« متوافقة مع قرار الهيئة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة