أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
605.00 عيار 21
519.00 عيار 18
4840.00 عيار 24
4840.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الثورة.. أقوى ضيوف موسم الفنون المستقلة الأول


كتبت - سلوى عثمان:

اختتمت أواخر الأسبوع الماضى، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، موسم الفنون المستقلة الأول، الذى نظمته بدعم من قطاع الإنتاج الثقافى، وأقيم حفل الختام على خشبة مسرح الهناجر، ليعلن عن إنجازات ما يقرب من نصف عام من النشاط الثقافى الذى امتد عبر هذا الموسم الأول الذى انطلقت فعالياته فى الثانى من أغسطس الماضى، وتضمن الموسم سلسلة طويلة من الفعاليات الثقافية والسينمائية والمسرحية والتشكيلية، عرضت على مسرحى روابط والهناجر وميدان عابدين.

 
خالد الصاوى
بدأت الاحتفالية بدعوة الحضور للوقوف دقيقة حدادًا على شهداء مصر الجدد من الشباب فى أحداث «محمد محمود 2» و«قصر الاتحادية» وشهيد الصحافة الحسينى أبوضيف، والفنان والمصور محمد زهير الذى توفى خلال الموسم.

جانب مهم من احتفالية ختام موسم الفنون المستقلة الأول يركز على فنون المسرح والحكى، إذ تم تقديم مجموعة من العروض من نتاج الورش المسرحية التى أقيمت خلال هذا الموسم، وقدمت المخرجة المسرحية عبير على، عروض حكى لثلاثة من الشباب الذين صاغوا نصوص هذه الحكايات خلال ورشة الحكى، بكل ما تحمله من شخصيات ومواقف.

فهنا تجد الحماة النكدية التى تواجه فرح ابنتها بلا معازيم، وهناك الشاب الذى يحلم بـ«التمرغ فى تراب الميري»، فأقصى أمله الحصول على وظيفة حكومية، وهناك الشاب غريب الأطوار الذى يقابل نماذج شتى من البشر أثناء ركوبه المواصلات العامة.. وهكذا!

ومن جانبها قدمت المؤلفة والمخرجة المسرحية، رشا عبدالمنعم، عروض الطلبة فى ورشة «المونودراما»، وتضمنت 4 مقاطع مونودرامية حول حادثة قطار أسيوط الشهيرة.

فنرى المذيعة التى ستتلو الخبر ببرود شديد، وبائع الصحف الذى يستشعر أن رزقه يتسع مع تكاثر المصائب وعامل التحويلة الذى أدى بإهماله إلى الكارثة، أما الرابعة فكانت لطفل من الأطفال الذين تغيبوا عن حضور المدرسة فى هذا اليوم المشئوم، ويتذكر أصدقاءه الذين لقوا مصرعهم فى الحادثة.

كما تم توزيع شهادات تقدير على جميع المسئولين عن جميع الورش التى قدمت خلال الموسم والمتدربين فيها، بما فى ذلك ورش التمثيل والإخراج المسرحى، والمسرح الأسود، وحرفية كتابة السيناريو، والسينوغرافيا، والعرائس القفازية.

كما تم تكريم مجموعة كبيرة من الرموز المسرحية والسينمائية وهم الفنانون خالد الصاوى، وخالد صالح، ومحمد عبلة، وأعضاء فرقة إسكندريلا، والدكتورة هدى وصفى، مدير مسرح الهناجر السابق، والدكتورة نهاد صليحة، أستاذ الدراما والنقد بالمعهد العالى للنقد الفنى، والكاتب المسرحى حازم شحاتة، والمخرج السينمائى أحمد عبدالله، وقد أهدى الموسم دورته الأولى للفنان الراحل نجيب الريحانى.

أما الجوائز التى منحت فى ختام الموسم فى قطاع الأفلام المستقلة فقد ذهبت لأفلام مولود فى 25 يناير، للمخرج أحمد رشوان، وغضب البحر والنهر، للمخرج أحمد صيام، وبرد يناير للمخرج رومانى سعد، والدكتور للمخرج حمدى حسن، وقد حصلت هذه الأفلام على جائزة دعم موسم الفنون المستقلة الأول المقدمة من قطاع الإنتاج الثقافى وتقدر بـ15 ألف جنيه، وتوجه كدعم للمخرجين الأربعة لإنتاج أفلام جديدة.

كما منحت لجنة التحكيم شهادات تقدير للمخرج إبراهيم عبدالحميد عن فيلم «فى البدء كان» والمخرج محمد إبراهيم عن فيلم حساب، وللمونتيرة نادية حسن عن فيلم «مولود فى 25 يناير»، وضمت لجنة التحكيم المخرج سعد هنداوى، والمونتيرة رباب عبداللطيف، والسيناريست ياسر جراب.

وفى قطاع المسرح حصلت 6 فرق مسرحية على جوائز دعم المسرح المستقل وقيمتها 5 آلاف جنيه لكل فرقة، والفرق هي: أنا الحكاية، وكيان ماريونيت، وبحارة، وملامح، وأتيليه المسرح الصغير، وجوع وغنا، وفى الفن التشكيلى، فاز كل من حمدى الكيال، وحورية السيد، وأحمد مجدى، وداليا رفعت، وإيناس ضاحى، وستنظم لهم معارض جديدة خلال الفترة المقبلة.

كما شهدت الاحتفالية إعلان الفنانة عزة الحسينى، مدير الموسم، والدكتور خالد عبدالجليل، رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، عن توقيع بروتوكول لتخصيص أسبوع فى كل شهر على مسرح الهناجر لعروض المسرح المستقل، وسيكون الهناجر مستضيفًا فقط لهذه العروض وليس جهة إنتاج، كما صدر كتاب مسرحى بعنوان ثورة فى مسرح، تأليف د. محمد سمير الخطيب، وفى الطريق كتاب آخر بعنوان الجانب المجهول من أدب نجيب محفوظ.

شارك فى الموسم 37 فرقة مسرحية مستقلة قدمت أفكارًا متنوعة غلب عليها الطابع الثورى، وظهر لأول مرة فى المسرح المستقل عروضًا للأطفال، كما قدم الموسم سبع ورش فنية لتنمية وتطوير مهارات الفنانين الشباب فى مجالات التأليف والإخراج المسرحى، وكذلك السيناريو والحكى والعرائس بمختلف أنواعها، وكذلك أقام الموسم سبعة معارض للفنون التشكيلية للفنان حمدى الكيال والذى قدم معرض بعنوان دنيا الريحانى، وعرض الفنانون التشكيليون أحمد الشاعر، وأحمد بدرى، وأحمد ناجى، وداليا رفعت، وعلاء عبدالحميد، ومحمد المصرى، ومحمد عبدالكريم، معرضًا تحت إشراف الفنان محمد عبلة بعنوان خطوط متقاطعة، والفنانة حورية السيد، قامت بتقديم معرضها «الحضور»، كما شارك عدد كبير من فنانى النوبة فى تقديم معرض فن تشكيلى بعنوان «الماء.. النار.. الطبيعة.. رؤى جنوبية».

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة