اقتصاد وأسواق

رئيس مصلحة الضرائب: لم أتلقَ تعليمات بتطبيق التعديلات الضريبية أول يناير


كتبت - مها أبو ودن

أكد ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أنه لم يتلقَ أي تعليمات خاصة ببدء تطبيق التعديلات الضريبية أول يناير المقبل، وقال :"نحن مصلحة منفذة نتلقي الأوامر ولم تأتِ لنا تعليمات بالتطبيق ولن أطبق القانون إلا بموجب قانون".

وأضاف عمر خلال مؤتمر جمعية الضرائب المصرية لمناقشة التعديلات الضريبية اليوم الأحد أنه كان يأمل في التحول الكامل إلي قانون القيمة المضافة والتي من خلالها يتم توحيد سعر الضريبة على جميع السلع والخدمات وتفادي العيوب الحالية بقانون ضريبة المبيعات، لافتاً إلي أن توحيد سعرالضريبة مع زيادتها من 10 إلي 11 أو 12% لم يلقَ قبولاً لدي القيادة السياسية.

وأشار عمر إلى أنه يأمل في تطبيق القيمة المضافة في عام 2014، لافتاً إلي وجود سيناريوهين للتطبيق أولهما التحول الكامل إلي القيمة المضافة والثاني البدء في التعديلات الجديدة قبل الزيادة في الضربية على المعجنات والمنتجات المصنعة من الدقيق، مؤكدًا أن الزيادة الضريبية على الزيوت النباتية والشحوم الحيوانية "السمن الصناعي" لن يكون لها تأثير على محدودي الدخل خاصة أن الزيوت التموينية معفية تماماً من الضريبة.

أما بالنسبة لتطبيق 10% على زيوت تشحيم السيارات، فقال عمر إنه لن يكون مؤثراً في رفع الأسعار، خاصة أن التجار كانوا يقومون برفع السعر دون أن تستفيد الخزانة العامة لأن الضريبة كانت متقطعة وليست نسبية وبالبنسبة لزيادة سعر الضريبة على الأسمنت من 5 إلي 10% لن تكون أيضاً مؤثرة بشكل كبير لأن الشركات هي التي تحدد سعر الضريبة وليس التجار.

وأشار عمر إلي أن التعديلات الأخيرة ضاعفت سعر الضريبة على البيرة الكحولية لتصبح 2% بحد أدني 400 جنيه بدلاً من 200 جنيه، كما نقلت مادة الترابنتينا المستخدمة في الصناعات الكيماوية إلي الجدول "أ" لتصبح الضريبة المفروضة عليها هي 10% بدلاً من 175 قرشًا للطن.

وأوضح عمر أن خدمات النقل السياحي أصبحت خاضعة بنسبة 10% ضريبة وتم تعديل بند الخاص بها بحذف كلمة شركات لأن الخدمة هي التي تخضع للضريبة في هذه الحالة، كما تمت زيادة سعر الضريبة على خدمات الاتصالات من 15 إلي 18% إضافة إلي 25 جنيهاً على كل شركة جديدة، كما تم إخضاع التصميمات والاستشارات الهندسية لنسبة 10% ضريبة للقضاء على الثغرات التي كانت تستخدمها شركات المقاولات للتهرب من الضريبة.

وقال عمر إن هناك عددًا من السلع التي تم نقلها من جدول "1" بنسبة فئتها الضريبية مثل الأسمدة والمطهرات التي تخضع لـ 5% ضريبة.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة