بورصة وشركات

‮»‬سوديك‮« ‬تخذل توقعات بنوك الاستثمار خلال الربع الثالث


نيرمين عباس

أرجع محللون ماليون تكبد شركة السادس من أكتوبر للتنمية والتعمير »سوديك«، صافي خسائر بلغ 38 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي إلي اضمحلال قيمة بعض أصول الشركة بنحو 31 مليون جنيه، إلي جانب تراجع معدلات تسليم الوحدات، موضحين أنه رغم ارتفاع المبيعات خلال الربع الثالث بنسبة %72 مقارنة بالربع  الثاني، لكن ارتفاع نسبة الاستردادات ساهم في تقليص الإيرادات بشكل ملحوظ.


في الوقت نفسه، أكد المحللون ارتفاع الأداء التشغيلي للشركة خلال الربع الثالث علي خلفية تسليم 58 وحدة من مشروع اليجيريا، بجانب حصول الشركة علي %89 من مستحقاتها، كما وصلت نسبة الديون إلي رأس المال إلي %14.

في هذا الإطار، أكدت رحاب طه، المحللة المالية بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن نتائج أعمال الربع الثالث لشركة سوديك، جاءت مخالفة لتوقعات »برايم« التي رجحت تحقيق الشركة صافي ربح 30 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، فيما تكبدت الشركة صافي خسارة 38 مليون جنيه خلال الربع الثالث، في الوقت الذي بلغ فيه صافي الخسارة خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الحالي 158 مليون جنيه.

وأرجعت الانخفاض المحلوظ في ربحية »سوديك« إلي هبوط القيمة السوقية لعدد من أصول الشركة بنحو 31 مليون جنيه، بجانب انخفاض التسليمات مقابل المستهدف، علاوة علي ارتفاع نسبة إلغاء الحجوزات خلال هذه الفترة، موضحة أن الشركة سجلت إجمالي مبيعات 305 ملايين جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، بزيادة %72، مقارنة بالربع الثاني من 2011، في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة الإلغاءات، ليصل صافي المبيعات خلال الربع الثالث إلي 14.7 مليون جنيه.

في الوقت نفسه، أشارت رحاب طه إلي نجاح شركة سوديك في تحسين الأداء التشغيلي لها خلال الربع الثالث من العام الحالي، مرجعة ذلك إلي نجاحها في تحصيل %89 من مستحقاتها، بجانب وصول نسبة الديون لرأس المال إلي %14، لتصل مديونيات الشركة إلي 301 مليون جنيه، تم الحصول عليها من بنك الإسكندرية، كما ساهم تسليم 58 وحدة من مشروع اليجيريا في رفع إيرادات الشركة بنسبة %236، مقارنة بالربع الثاني من 2011.

ولفتت المحللة المالية بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إلي سعي »سوديك« لإطلاق مشروعين جديدين خلال الشهور الستة المقبلة أحدهما إسكاني والآخر ترفيهي.

وتوقعت استمرار التراجع في أداء »سوديك« لتتكبد صافي خسائر خلال الربع الرابع من 2011، مرجحة مواصلة تباطؤ تسليم الوحدات في هذه الفترة.

فيما أكدت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، أن نتائج أعمال »سوديك« خلال الربع الثالث من 2011، جاءت أقل من التوقعات، حيث تكبدت الشركة خسائر بلغت نحو 36.5 مليون جنيه، مقارنة بخسارة 104.5 مليون جنيه خلال الربع الثاني من 2011.

وأرجعت »فاروس« تكبد »سوديك« خسائر خلال الربع الثالث إلي عدة عوامل، منها الانخفاض الجزئي في القيمة السوقية لمشروع اليجيريا بنحو %23، نتيجة الظروف السيئة التي تمر بها السوق علي خلفية تراجع قيمة الأصول، وهو ما انعكس علي صافي الدخل.

وعلي صعيد نتائج أعمال الأشهر التسعة الأولي من 2011، تكبدت »سوديك« خسارة بلغت 156.7 مليون جنيه، مقارنة بصافي ربح 106.2 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2010.

فيما قالت »فاروس« إن الأداء التشغيلي لـ»سوديك « تحسن بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث من 2011، وذلك علي خلفية ارتفاع نسبة المبيعات علي مستوي مشروعات الشركة المختلفة لتصل إلي 305 ملايين جنيه خلال الربع الثالث، مقارنة بـ177.7 مليون جنيه خلال الربع الثاني، ليصل إجمالي المبيعات خلال الـ9 شهور الأولي من العام الحالي إلي 653.6 مليون جنيه، في الوقت نفسه تطابقت قيمة إلغاء الحجوزات خلال الربع الثالث مع مثيلتها خلال الربع الثاني، لتبلغ 290.3 مليون جنيه.

كما نجحت »سوديك« في الحصول علي %89 من مستحقاتها المتأخرة خلال الـ9 شهور الأولي من العام الحالي، بقيمة 1.7 مليارجنيه، بالإضافة إلي 330 مليون جنيه لم يتم إدراجها في الميزانية، وهي مرتبطة في الغالب بشيكات لم ترد من العملاء.

جدير بالذكر أن »سوديك« عانت تأخر المستحقات بنسبة وصلت إلي %25 خلال الربع الثاني من 2011 ، فيما تراجعت هذه النسبة إلي %11 بنهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وأضافت »فاروس« إلي أن »سوديك« قامت بتسليم 85 وحدة من مشروع اليجيريا، بقيمة 204.6 مليون جنيه خلال الربع الثالث، مقابل 94 وحدة بقيمة 213 مليون جنيه خلال الربع السابق، وذلك بهامش ربحية أعلي خلال الربع الثالث، مقارنة بالربع الثاني، كما سحبت »سوديك« 71 مليوناً من بنك الإسكندرية، ليصل إجمالي المبلغ المسحوب خلال الـ9 شهور الأولي من 2011 إلي 301 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمشروع ويستاون، قالت »فاروس« إن الشركة تسير وفقاً لجدولها الزمني الذي ينص علي انتهاء المشروع في غضون 3 سنوات، كما تخطط »سوديك« لإطلاق مشروعين جديدين خلال الشهور الستة المقبلة، وهما مشروع سكني يحمل اسم »مساكن ويستاون«، ومشروع آخر ترفيهي سيتم تأجيره بالكامل بتكلفة استثمارية 230 مليون جنيه، علي أن يتم بدء تسليم المشروعين من 2013 وحتي 2015.

وأكدت »فاروس« أن »سوديك« تضع علي رأس أولوياتها استهداف شريحة الدخل المتوسط خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلي أن الشركة تبحث الحصول علي قطعة أرض مناسبة لهذا النوع من المشروع.

وكانت نتائج أعمال شركة سوديك، قد أظهرت تكبد خسائر بلغت 156.698 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولي من 2011، مقابل صافي ربح 106.230 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2010.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة