استثمار

«القومية للتشييد» تتعاقد على مشروعات خارجية بـ 3.6 مليار جنيه


أحمد عاشور

قال المهندس صفوان السلمى، رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتشييد والتعمير، إن الشركات التابعة لـ«القومية» اقتنصت عقوداً خارجية منذ بداية العام المالى الحالى 2013/2012 حتى الآن بنحو 3.650 مليار جنيه، موزعة بواقع 1.2 مليار جنيه فى السودان، و2 مليار جنيه فى ليبيا و450 مليون جنيه فى الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف السلمى، أن المدة الزمنية لتنفيذ المشروع الواحد تتراوح ما بين 32 و40 شهراً، مشيراً إلى أن هذه التعاقدات تعوض بشكل كبير التراجع الحاد فى الأعمال الداخلية للشركات التابعة، والتى لا تتجاوز الـ%40 من حجم الأعمال التى تم تنفيذها خلال الفترة نفسها من العام المالى الماضى 2012/2011، نتيجة اعتماد «القومية للتشييد» بشكل كامل على المشروعات الحكومية.

وأوضح أن قيمة المستحقات التى حصلت عليها «القومية للتشييد» بلغت نحو 400 مليون جنيه من إجمالى 3.6 مليار جنيه مستحقات متأخرة لدى الجهات الحكومية، مشدداً على ضرورة صرف باقى المستحقات، إلى جانب البدء فى إقامة مشروعات جديدة.

كانت وزارة التخطيط والتعاون الدولى قد أعلنت نهاية الشهر الماضى عن اعتماد 2 مليار جنيه من إجمالى المستحقات المتأخرة لصالح شركات المقاولات بما فيها الشركات الحكومية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة