أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬العسگــري‮« ‬يخوض اختبار برلمان الثورة


كتبت ـ فيولا فهمي وإيمان عوف:
 
في الثامنة من صباح اليوم، يتوجه الناخبون إلي صناديق الاقتراع، في بداية المرحلة الأولي من انتخابات أول برلمان بعد الثورة، التي تضم 9 محافظات، وسط ترقب وحذر لما ستسفر عنه هذه الجولة وقدرة القوات المسلحة والشرطة علي تأمين العملية الانتخابية، وسد منافذ التزوير، التي جددها مد فترة التصويت إلي يومين.

 
l
 
 وحيد عبداﻟﻤﺠيد
وأنهت القوي السياسية المشاركة في الانتخابات استعداداتها لبدء المعركة الانتخابية خلال الساعات القليلة السابقة علي موعد فتح اللجان، وبدء عملية الاقتراع، وكثفت منظمات المجتمع المدني جهودها للانتهاء من جميع التدابير اللازمة لعملية مراقبة الانتخابات طوال مدة الاقتراع علي المرحلة الأولي، التي تستمر علي مدار يومي 28 و29 نوفمبر الحالي، بينما يتسابق المرشحون ـ سواء علي القوائم أو مقاعد الفردي ـ في تشكيل لجان شعبية من الشباب علي مستوي محافظات الجمهورية، لتأمين اللجان الانتخابية بالتعاون مع القوات المسلحة والأمن، تحسباً لوقوع أعمال عنف داخل اللجان أو خارجها، مما قد يهدد سير العملية الانتخابية.
 
أوضح الدكتور إيهاب الخراط، منسق عام تحالف الكتلة المصرية، الذي يضم 3 أحزاب، هي: »المصريين الأحرار« و»المصري الديمقراطي الاجتماعي« و»التجمع«، أن الكتلة تنظم صفوفها في مرحلة الاستعدادات الأخيرة للانتخابات، من خلال توزيع مندوبي الفرز ووكلاء المرشحين، وتشكيل لجان شعبية من الشباب المتطوعين لتأمين لجان الانتخابات في بعض محافظات الجمهورية، بالتعاون مع الشرطة والجيش واللجان الشعبية للمرشحين المنافسين، وذلك للحد من استخدام البلطجة أو العنف خلال إجراء انتخابات برلمان الثورة.
 
من جانبه، أوضح الدكتور وحيد عبدالمجيد، منسق التحالف الديمقراطي من أجل مصر، الذي يتزعمه حزب الحرية والعدالة »الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين«، أن التحالف يجري استعداداته الأخيرة بتجهيز غرفة متابعة علي أعلي المستويات التقنية، مقرها الرئيسي في حزب الحرية والعدالة بالمنيل، وتتبعها غرف متابعة مصغرة في جميع محافظات الجمهورية، وذلك لتلقي شكاوي مرشحي التحالف الديمقراطي في جميع أنحاء مصر، وتقديم الدعم المعلوماتي والقانوني لهم، والتواصل مع الجهات المعنية بشأن التجاوزات أو الانتهاكات الانتخابية.
 
وقال عبدالمجيد إن مرشحي قائمة التحالف الديمقراطي شكلوا لجاناً شعبية في الدوائر التي تشهد توترات أمنية لمساعدة القوات المسلحة والشرطة علي تأمين اللجان الانتخابية.
 
وعلي مستوي تحالف »الثورة مستمرة«، قالت مني عزت، المتحدثة الإعلامية باسم التحالف، إنهم قرروا العودة للدعاية الانتخابية منذ صباح أمس الأول، لا سيما أن التحالف قرر خوض الانتخابات البرلمانية بكامل مراحلها.
 
وأشارت إلي أن تحالف »الثورة مستمرة« أعد مجموعة من اللجان، تهتم بأربعة محاور، هي: التمويل، والدعاية والإعلام، والاستشارات القانونية، والتنسيق السياسي.
 
وأوضحت مني عزت أن تحالف الثورة مستمرة، يعتمد في دعايته الانتخابية علي مجموعة من الأهداف، منها الحصول علي مقاعد في البرلمان، ومن ثم المساهمة في ترسيخ المبادئ الديمقراطية في المرحلة المقبلة، وتوضيح البرنامج السياسي للحزب في الشارع، وترسيخ مبادئ الثورة والتأكيد علي استمراريتها، وقالت إن تحالف الثورة مستمرة قام بطباعة مليون بوستر ومطوية للدعاية الانتخابية لمرشحيه.
 
في سياق متصل، اتهم أنصار قائمة الثورة مستمرة أحد فلول الحزب الوطني، باختطاف اثنين من أنصار القائمة هما أحمد خليفة، ومصطفي فريد، أثناء قيامهما بلصق دعاية انتخابية للقائمة.
 
من جانبهم، قام أنصار »الإخوان المسلمين« ـ حزب الحرية والعدالة ـ بتوزيع مواد تموينية في الفيوم وجمع بطاقات الرقم القومي من النساء بعد اعطائهن شنطاً بها مواد تموينية.
 
وحول استعدادات منظمات المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات، أكد حازم منير، رئيس وحدة مراقبة الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس استخرج 25 ألف تصريح مراقبة انتخابات لنشطاء المجتمع المدني في 128 جمعية أهلية علي مستوي 27 محافظة بالجمهورية، وأوضح أن المجلس القومي تلافي أخطاء العهد السابق، فلم يستثن أحداً من استخراج تصاريح المراقبة لجميع الراغبين من النشطاء، ما عدا ما يقرب من 300 تصريح بسبب أخطاء مطبعية، وسوف يتم تداركها وتصحيح أوضاع جميع الكارنيهات أواخر الأسبوع الحالي، حتي تتسني لأصحابها مراقبة المرحلتين الثانية والثالثة وانتخابات مجلس الشوري.
 
وقال منير إن المجلس القومي لحقوق الإنسان يستعد للانتخابات البرلمانية التي تجري اليوم أولي مراحلها بغرفة العمليات مجهزة لاستقبال جميع الشكاوي والمخالفات الانتخابية من خلال أرقام فاكس وتليفونات أرضية ونقالة تم توزيعها علي جميع المراقبين للابلاغ عن المخالفات، إلي جانب شاشة »gis « لاستقبال الشكاوي من الهواتف المحمولة وتحديد طبيعة الشكوي، ومكان وقوعها لابلاغ الجهات المعنية فوراً.
 
وأضاف حازم منير أن المجلس القومي سوف يتواصل مع جميع الجهات المعنية بتأمين العملية الانتخابية ـ سواء اللجنة العليا للانتخابات أو المحافظون أو وزارة الداخلية لمراقبة الانتخابات ـ علي مدار الساعة منذ موعد فتح باب اللجان و حتي إعلان نتائج المرحلة الأولي، وأشار إلي أن غرفة العمليات تلقت أمس بلاغات من بعض المراقبين، تفيد باعتزام بعض المرشحين استخدام أساليب جديدة في تزوير الانتخابات، وتم التواصل مع اللجنة العليا للانتخابات في هذا الشأن، لاتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تزوير العملية الانتخابية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة