أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التوترات السياسية تشل سوق السيارات بمدينة نصر


أحمد نبيل
 
تعاني سوق السيارات المستعملة، حالة من انخفاض الطلب وزيادة المعروض منذ يناير الماضي، متأثرة بالركود الاقتصادي الذي انتاب جميع الأسواق.

 
l
ورصدت »المال« خلال جولتها داخل سوق السيارات المستعملة بمدينة نصر الجمعة الماضي، جمودًا في البيع والشراء، في ظل انتشار تجار المستعمل ووجود بسيط للمشترين.
 
وجاء النصيب الأكبر لعمليات البيع والشراء للسيارات الاقتصادية ذات الأسعار المنخفضة والتي لا تتجاوز 60 ألف جنيه، والتي تخص طرازات محورية المنشأ.
 
وأكد عدد من تجار السيارات المستعملة أن عودة المليونيات إلي ميدان التحرير، زادت الأمر سواءًا لمبيعات السيارات المستعملة، فضلاً عن اقتراب الانتخابات البرلمانية المتوقع أن تحدث حالة من الغضب داخل الشارع المصري، الأمر الذي يؤدي إلي توقف عمليات البيع والشراء.
 
وأكد محمود خليل أحد أكبر التجار أن مستهلكي السيارات يعيشون حالة من الترقب للأحداث، خوفًا من شراء سيارة جديدة في ظل الغياب الأمني وانتشار أعمال السرقة.
 
وأضاف خليل أن حركة البيع ضئيلة جدًا، وأغلبها لسيارات اقتصادية منخفضة الأسعار، لا يزيد سعرها علي 60 ألف جنيه.
 
وقال خليل إن عودة المليونيات لميدان التحرير لها أبرز الأثر السلبي علي السوق، سواء في الوجود أو البيع والشراء، متوقعًا أن تظل سوق المستعملة تعاني حالة من الكساد، لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية، وأشار خليل إلي أن السيارات ذات الشريحة اللترية الأقل من 1600 سي سي تحقق مبيعات متوسطة، في حين أن الشريحة اللترية الأصغر من 1300 سي سي تباع بشكل جيد، علي حد تعبيره، نظرًا لأن أغلب هذه السيارات تخص علامات تجارية وطرزًا اقتصادية، سواء لقطع الغيار أو استهلاك الوقود.
 
وأوضح أن أغلب المستهلكين يقبلون علي السيارات الاقتصادية الصغيرة التي تتناسب مع تداعيات الوضع الحالي، مؤكدًا توقف تداول السيارات الفاخرة والتي تزيد علي 2000 سي سي.
 
وقال خليل إن سوق السيارات المستعملة في مدينة نصر تجمع بين التجار في مختلف المحافظات، الأمر الذي يشهد أحيانًا تبادل السيارات بين التجار، كنوع من الحركة البيعية.
 
وأضاف أن السيارات ذات الأعمار السوقية الكبيرة تتداول بقوة وتباع سريعًا، خاصة أن هذه السيارات القديمة تناسب فترة انعدام الأمن حاليا لأسعارها المنخفضة جدًا، مما يجعل مستهلكيها لا يخافون عليها، سواء من السرقات أو الإتلاف.
 
وأوضح أن أغلب المستهلكين سيارات فاخرة يقومون بشراء السيارات القديمة لتسيير أعمالهم خلال الفترة الحالية.
 
وطالب خليل الجهات المعنية بالوجود الشرطي المكثف داخل سوق السيارات المستعملة بمدينة نصر، خاصة في ظل حالة الانعدام الأمني والتي ساهمت في ظهور العديد من حالات السرقات لأموال المستهلكين الراغبين في الشراء من داخل السوق، فضلا عن ضبط الحالة المرورية، فبعض السيارات المعروضة يتم ركنها خارج السوق، مما يحدث أزمة مرورية.
 
وقال خليل إن السوق غالبًا ما تسع أكثر من 4 آلاف سيارة، ومع اكتمال العدد يقوم التجار والعارضون بالوقوف خارج المنطقة المخصصة للسوق.
 
أما عن السلبيات المنتشرة داخل سوق مدينة نصر، فأوضح خليل أن الشهر العقاري يعد ترمومتر السوق، وبالتالي فإنه عقب التدمير الذي تعرضت له بعض أقسام الشرطة، ومكاتب الشهر العقاري، انتشرت ظاهرة الأوراق غير السليمة للسيارات والتوكيلات غير الصحيحة وموثقة بالشهر العقاري، مناشدًا المستهلكين التأكد من أوراق السيارات التي سيقومون بشرائها.
 
وأكد سمير الصغير، أحد الموجودين بساحة السوق، أن الحركة البيعية متوقفة تمامًا فيما عدا بعض الطرز الكورية والصينية واليابانية المنشأ، موضحًا أن »هيونداي فيرنا« و»شيفروليه« الأكثر تداولاً داخل السوق.
 
وأضاف أن طرز »اسبرانزا« الصينية تباع بصورة معتدلة، خاصة السيارة »اسبرانزا A113 «، و»اسبرانزا تيجو« وأرجع ذلك إلي انتشار قطع الغيار الخاصة بهذه الطرز، بصورة مكثفة، فضلاً عن أسعارها المنخفضة، مقارنة بإمكانياتها المعتدلة.
 
وأضاف الصغير أن المستهلك يبحث عن سيارات تناسب الفترة الحالية، لتؤدي جميع الأغراض بأقل مستوي للسعر، وبالتالي فإن الكورية والصينية غالبًا ما تتصدران المبيعات للسوق المستعملة بمدينة نصر منذ يناير الماضي.
 
وأضاف أن السيارات اليابانية تخص مستهلكًا يقوم بتغيير سيارته بعد فترة، خاصة أن هذه السيارات ذات جودة مرتفعة وحققت نجاحات عديدة مع المستهلك المحلي.
 
وأكد الصغير أن أكثر من %80 من السيارات الموجودة داخل السوق تخص تجارًا سواء بالعاصمة أو المحافظات مقابل %20 لسيارات المستهلكين، وأوضح أن أغلب معارض المستعملة تقوم بعرض سياراتها داخل السوق كنوع من الترويج والبحث عن مستهلك لشرائها.
 
وتوقع أن تستمر معاناة سوق السيارات علي الصعيدين »الزيرو« والمستعملة، حتي الانتهاء من الانتخابات البرلمانية وعودة الاستقرار والأمن تدريجيا، موضحًا أن سوق السيارات ترتبط مبيعاتها بحالة الشارع المصري.
 
ويري عبده الحفناوي، أن عمليات البيع والشراء ضئيلة جدًا، بسبب اتجاه المواطنين للمشاركة في المليونية بميدان التحرير، فضلاً عن الهدوء الذي استمر مع حالات البيع منذ يناير الماضي.
 
وأضاف أن أغلب عمليات البيع تخص تجارًا يتبادلون السيارات كنوع من التغيير، أما عن المستهلكين فيقبلون علي طرازات بعينها مثل »هيونداي فيرنا« و»النترا« و»أكسنت« و»أكسل« بموديلاتها المختلفة، بجانب »شيفروليه أفيو«، و»لانو«، و»أوبترا« فضلاً عن طرز »كيا« الاقتصادية والتي تشمل »سيراتو« بموديلاتها المختلفة و»برايد« الصغيرة و»بيكانتو«.
 
وأكد أن شريحة الشباب والقادمين من المحافظات هما الأكثر إقبالاً للشراء من سوق السيارات المستعملة بمدينة نصر، موضحًا أن سكان القاهرة يقومون بالشراء من المعارض المنتشرة بالعاصمة.
 
أما عن أسعار السيارات المستعملة فأضاف الحفناوي أن أغلب العارضين يضعون أسعارًا أعلي مما تتقبله السوق حاليا، نظرًا لعدة أسباب منها، ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، فضلاً عن أن البعض قام بشراء هذه السيارات عند أعلي نقطة سعرية، وبالتالي يحاولون المحافظة علي أسعار سياراتهم دون التعرض لخسارة كبيرة.
 
وقال الحفناوي إن ربح السيارات المستعملة يعد منخفضًا جدًا خلال الفترة الحالية، خاصة أن أغلب التجار يحاولون التخلص من سياراتهم بأقل ربحية لشراء أخري بأسعار متدنية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة