أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

انقسام فى قطاع السياراى حول معرض «أوتوماك ـــ فورميلا » للسيارات


حسن رمضان - جورجينا رياض

تباينت آراء العاملين فى قطاع السيارات حول مدى تأثير معرض «أوتوماك فورميلا » المزمعة إقامته خلال الفترة من 25-18 يناير المقبل، إذ يرى البعض أن المعرض سيكون له دور كبير فى انعاش سوق السيارات خصوصا أن موعد إقامته يأتى مع بداية العام الجديد، بينما يرى البعض الآخر أن المعرض لن يكون له تأثير على حركة المبيعات فى السوق بوجه عام، وتمنى هؤلاء أن يسهم هذا المعرض فى زيادة حركة المبيعات فى السوق المحلية فى 2013 والذى سيؤثر بالإيجاب على الاوضاع الاقتصادية فى البلاد .

وكانت سوق السيارات قد شهدت مؤخراً الإعلان عن أحد الاندماجات الاقتصادية بين قطبى تنظيم معارض السيارات الكبرى فى مصر والمتمثلة فى كل من شركة «آرت لاين » لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية (منظمى معرض فورميلا ) وشركة «ACG&ITF» (منظمى معرض أوتوماك ) ، وذلك للشروع فى الإعلان الرسمى عن اندماج المعرضين فى معرض واحد بدءاً من عام 2013 المقبل والذى سيحمل تسمية «معرض القاهرة الدولى للسيارات – أوتوماك فورميلا ».

ويستضيف مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض الدورة العشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات (أوتوماك – فورميلا ) خلال الفترة من 18–25 يناير المقبل وبرعاية شركة إكسون موبيل (Mobil 1) وبدعم من كل من المنظمة العالمية لمصنعى السيارات (OICA) والاتحاد الدولى لمنظمى المعارض (UFI) ، علاوة على الرابطة المصرية لمصنعى السيارات (EAMA) والرابطة المصرية لمصنعى الصناعات المغذية للسيارات (EAFA).

يأتى المعرض ليشمل جميع القطاعات من سيارات، شاحنات، باصات، دراجات بخارية، معدات الورش ومراكز الخدمة، قطع الغيار والصناعات المغذية للسيارات، تعديلات وكماليات السيارات وكذا الخدمات المصاحبة للقطاع من بنوك وشركات تأمين، صحافة وإعلام وشبكات معلومات، وأشارت التوقعات المبدئية للمعرض الى أن إجمالى حجم الزيارة المتوقع سوف يزيد على 550 ألف زائر بينهم 50 ألف زائر متخصص بالقطاع .

وأشار عبدالعزيز محمود، مدير مصنع الأمل وكلاء «بى وأى دى » و «لادا » و «كينج لونج » ، الى أن توقيت معرض أوتوماك فورميلا جاء فى وقت مناسب، مضيفا أن أى معرض يكون الهدف منه المساهمة فى تطوير وزيادة حركة المبيعات فى السوق .

وأضاف محمود أنه لن تظهر نتائج هذا المعرض على حركة المبيعات إلا فى الشهر التالى لانعقاده، مشيرا إلى عدم إمكانية دخول شركات جديدة المعرض، ولكن من الممكن ظهور موديلات جديدة من السيارات فى معرض أوتوماك فورميلا من شأنها دفع عجلة المبيعات للأمام .

وأرجع محمود أسباب عدم مشاركة الأمل فى المعرض العام المقبل الى عدم توافر مخزون لدى الشركة من المنتج، مضيفا أن السيارات التى تقوم شركته بانتاجها يتم بيعها أولا بأول لذلك لا تحتاج شركته إلى مزيد من الدعاية والتسويق من خلال المعارض .

ومن جانبه، أشار حسن غريانى، سكرتير شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بغرفة تجارة القاهرة وموزع بيجو الفرنسية، الى أن توقيت معرض أوتوماك فورميلا غير مناسب، خاصة مع حالة عدم الاستقرار التى تعيشها البلاد، مضيفا أن توقيت إقامة المعرض يأتى بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير، مما يرفع من احتمالية إلغاء المعرض أو حدوث حالة من عدم الاستقرار الأمنى .

وأضاف حسن غريانى أن معرض «أوتوماك فورميلا » لن يوثر على مبيعات سوق السيارات سلبا أو ايجابا، خاصة أن حالة السوق بوجه عام لن تختلف بشكل كبير فى حالة إقامته أو الغائه ولكنه تمنى فى حال اقامته ان يساهم فى انعاش مبيعات سوق السيارات .

ومن جهة أخرى، يرى عفت عبد العاطى، رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات، أن سوق السيارات تعانى التراجع، مضيفا أن معرض «أوتوماك فورميلا الأهرام » كان لابد أن يتم انعقاده فى شهر مارس المقبل بدلا من يناير حتى يتيح الفرصة للعملاء للذهاب والشراء مما يعمل على المساهمة فى زيادة المبيعات .

وأضاف عبد العاطى أن القرار اتخذ بإقامة المعرض فى يناير المقبل، مشيرا الى أنه يتمنى أن يساهم هذا المعرض فى زيادة حركة التسويق، خصوصا أن ارتفاع أسعار العملات سوف يدفع المستهلكين إلى اتخاذ قرار شراء السيارات قبل أن تزيد أسعارها بصورة كبيرة والتى من الممكن أن تساهم فى زيادة تنشيط حركة المبيعات فى السوق .  وأكدت الشركة المنظمة فى بيان لها، أن العديد من وكلاء وشركات السيارات وقطع الغيار والبنوك الممولة لقروض السيارات أبدى ترحيباً بخبر الاندماج الذى ستكون له مردودات إيجابية على سوق السيارات المصرية والتى تتمثل فى تركيز الميزانيات التسويقية الخاصة بقطاع المعارض لدى الوكلاء الرسميين بالسوق المصرية على معرض واحد وليس معرضين، الأمر الذى يساهم للاقتراب من المستويات العالمية للعرض بخلاف الحصول على مردود إعلامى أضخم لحدث منفرد مقارنة بحدثين مستقلين وفرصة زيادة أيام العرض ومن ثم زيادة الفرص البيعية والشرائية لكل من الشركات العارضة وكذا الزوار .

يذكر أن معرض «فورميلا » بدأ نشاطه بالسوق المصرية عام 1991 بصفته أول معرض متخصص بالسيارات فى مصر والذى أخذ فى النمو على مدار سنوات انعقاده حتى عام 1998 ليحصل على صفة الدولية من خلال المنظمة العالمية لمصنعى السيارات (OICA) ثم عضوية المنظمة العالمية لمنظمى المعارض (UFI) ، ويكمل مشوار تطوره بمشاركة منظمى معرض باريس الدولى للسيارات (آيه إم سى بروموسيون ) ثم مشاركة مؤسسة الأهرام التى انتهى عقد شراكتها مع شركة آرت لاين بانقضاء الدورة الأخيرة للمعرض عام 2012.

هذا وكان معرض فورميلا قدم العديد من الإضافات لسوق السيارات المصرية، التى كان منها على سبيل المثال تنظيم المؤتمر العربى الدولى لصناعة السيارات والصناعات المغذية (عرب أوتو ) فى عدة دورات، وكذا تنظيم مؤتمر السلامة على الطرق عام 2000 ، وكذا إستضافة أشهر مصممى السيارات العالميين (بيننفارينا ) عام 2000 ، وذلك علاوة على تسجيله شهادة ميلاد العديد من السيارات بالسوق المصرية للسيارات مثل سكودا وسيارات بورش وTVR وسامسونج وغيرها .

أما معرض أوتوماك فقد بدأ تنظيمه عام 1996 بعد فترة إعداد إقتربت من عامين لينطلق مع أولى دوراته بذلك العام قوياً، مؤكداً إصرار شركته «ACG&ITF» على نجاحه بالسوق، ولتستمر مسيرته حتى عام 2000 عندما بدأت مؤسسة «أخبار اليوم » المشاركة بتنظيمه ليبدأ نجمه فى الصعود بشكل أسرع خاصة مع الدعم الإعلامى الكبير الذى قدمته أخبار اليوم ولتنتهى تلك الشراكة بعد رغبة منظمى أوتوماك فى عدم تنظيمهم لدورة 2012 إعداداً لمشاركة قطبى التنظيم الأساسى بقطاع معارض السيارات فى مصر (شركة آرت لاين ) و (شركة ACG&ITF)... ليكون معرضهما واحداً مع إطلالات عام 2013 المقبل .

وسجل معرض أوتوماك العديد من الإنجازات بالسوق المصرية خاصة فى دعمه ميلاد العديد من الأسماء بهذا السوق شأن جاجوار، فيرارى، مازيراتى، بينتلى، لامبورجينى، مينى وبريليانس .. وغيرهم كثيرون، كما سطع نجم المعرض ليس فقط على مستوى قطاع السيارات بمصر بل أيضاً بمدى اهتمام أقطاب الفن المصريين والعالمين به، وفى الوقت نفسه الذى أكد فيه المعرض مدى النجاح القوى لاسمه بين مصنعى قطع الغيار والصناعات المغذية العالميين الذين داوموا على المشاركة به من خارج مصر .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة