جريدة المال - حصر دقيق لـ7 ملايين متر من أراضى «السكة الحديد» لإعادة استغلالها
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

نقل وملاحة

حصر دقيق لـ7 ملايين متر من أراضى «السكة الحديد» لإعادة استغلالها

Untitled
Untitled
Untitled

حوار - يوسف مجدى

تدير الشركة المصرية للمشروعات عددًا من الملفات المهمة لصالح هيئة السكك الحديدية وأبرزها استغلال محفظة ضخمة من أراضى السكك الحديدية بشكل استثمارى فى مشروعات سكنية وتجارية لتعزيز موارد الهيئة، علاوة على إدارة ملف تأجير المساحات التجارية والإعلانية بالمحطات.

قال أشرف عزيز، مدير عام الاستثمار والمشروعات بالشركة المصرية لسكك حديد مصر، إن الشركة طرحت مزايدة خلال الشهر الحالى لتأجير 4 قطع من الأراضى على مساحة 6300 متر.

وأضاف فى حوار مع «المال» أن قطعة الأرض الأولى مستهدف من طرحها إنشاء مركز تجارى على مساحة 2700 متر بالقرب من محطة سيدى بشر بمحافظة الإسكندرية، يتضمن محال تجارية وجراجًا للسيارات بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة، رافضًا الإفصاح عن حجم العوائد المستهدفة.

ولفت إلى أن الـ3 قطع أراض المتبقية تم طرحها على المستثمرين لتنفيذ مشروعات سكنية، مشيرًا إلى أن قطعة الأرض الثانية قرب محطة سكك حديد دمياط الجديدة على مساحة 1300 متر.

وتابع مدير الاستثمار: القطعة الثالثة على مساحة 1700 متر بمنطقة الثلاجة بمدينة المنصورة، مضيفًا أن قطعة الأرض الأخيرة التى تم طرحها تقع فى محافظة أسيوط على مساحة 600 متر.

وكشف عن استهداف الشركة جذب 100 مليون جنيه استثمارات لكل مشروع سكنى على حدة عبر طرح الأراضى للمستثمرين بنظام الشراكة، بإجمالى استثمارات مستهدفة 300 مليون جنيه، منوهًا بأن الشركة من المقرر أن تدخل بحصة الأرض لتنفيذ المشروعات السكنية.

وتوقع عزيز تحقيق صافى عوائد للشركة بواقع 30 مليون جنيه لكل مشروع سكنى على حدة بغرض التمكن من تعزيز موارد هيئة السكك الحديدية.

وأشار إلى أن الشركة تعكف على تنفيذ مشروع سكنى بمنطقة المشتل بمحافظة الإسماعيلية على مساحة 1000 متر عبر الدخول بنظام الشراكة أيضًا مع القطاع الخاص وجار التنفيذ، موضحًا أن هناك مشروعًا سكنيًا آخر على 1000 متر بالإسماعيلية، وجار الحصول على تراخيص مشروع آخر على 1600 متر فى «محرم بك». وحدد استهداف عوائد بقيمة 11 مليون جنيه من المشروع السكنى بمحافظة الإسماعيلية فى ظل تولى القطاع الخاص ضخ الاستثمارات.

يذكر أن الشركة طرحت أرضًا بمحافظة مرسى مطروح على مساحة 1500 متر للمستثمرين، ومن المقرر تسلم العروض الفنية والمالية خلال الأسبوع الحالى لجذب 80 مليون جنيه استثمارات.

وقال إن الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية تعكف على الحصول على تراخيص بناء مشروع سكنى بمنطقة محرم بك بمحافظة الإسكندرية على مساحة 1600 متر بهدف الشروع فى طرحها للمستثمرين.

ولم تعتمد الشركة على القطاع الخاص فى تمويل المشروعات السكنية- حسب عزيز- موضحًا أن الشركة انتهت من تنفيذ برج سكنى فى مدينة المنصورة يتضمن 40 وحدة سكنية باستثمارات 40 مليون جنيه بتمويل ذاتى من موارد الشركة، مؤكدًا أن الشركة تمكنت من بيع جميع الوحدات السكنية بالمشروع.

وتابع: الشركة تعكف حاليًا على تنفيذ مشروع سكنى بمحافظة المنيا يحتوى على 66 وحدة سكنية باستثمارات 35 مليون جنيه على أن يتم الشروع فى عمليات بيع الوحدات السكنية عقب انتهاء تنفيذ العمليات الإنشائية.

وفيما عكفت حكومات سابقة خلال السنوات العشر الماضية على فتح ملف حصر وتقييم أراضى وأصول الهيئة القومية لسكك حديد مصر المنتشرة بمختلف المحافظات، أكد مدير الاستثمار بالشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية، تشكيل لجنة فنية من وزارات عدة بغرض حصر وتقييم أراضى الهيئة.

وأضاف أن اللجنة تمكنت بالفعل من حصر أراضى هيئة السكك الحديد بمحافظتى بورسعيد والفيوم حتى الآن، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة طالبت باستغلال أراضى الهيئة فى محافظة بورسعيد ضمن مشروع تطوير محور قناة السويس.

وتابع: اللجنة تمكنت من رصد 9 الاف متر من الأراضى تقع بالقرب من محطة السكك الحديدية بمحافظة الفيوم وتعكف الشركة على دراسة آليات استغلالها فى مشروعات استثمارية، مشيرًا إلى أن عمليات الحصر متواصلة بمختلف المحافظات المتبقية.

واستعرض توزيع مساحات الأراضى التابعة لهيئة السكك الحديدية التى تشمل 100 مليون متر عبارة عن خطوط مخصصة لحركة سير القطارات عليها، علاوة على نحو 90 مليون متر تقع عليها أحواش ومحطات، بالإضافة إلى بعض الورش التابعة للهيئة ومترو الأنفاق.

وأكد عزيز وجود نحو 7 ملايين متر مربع أخرى من الأراضى المملوكة لهيئة السكك الحديدية تصلح إعادة استغلالها على الفور، وجار حصرها بشكل دقيق وتحديد آليات استغلالها بشكل يحقق عوائد اقتصادية جيدة للهيئة.

كما تتولى الشركة ملف استغلال المساحات الإعلانية بمحطات السكك الحديدية، وقال إن الشركة تمكنت بالفعل من تأجير 29 متجرًا بمحطة مصر من أصل 38 متجرًا. وأضاف أن الشركة تعكف على دراسة طرح مزايدة جديدة لتأجير بقية المساحات التجارية بمحطة مصر على أن يتم التأجير لمدة 5 سنوات.

وتقع المساحات المخصصة للاستغلال التجارى بمحطة مصر على مساحة إجمالية تصل لنحو 3000 متر، ومنذ عام 2007 شرعت هيئة السكك الحديدية فى إنفاق ما يزيد على 250 مليون جنيه لتطوير «محطة مصر» التاريخية.

وأضاف أن الشركة تمكنت من تأجير %40 من المساحات المخصصة للاستغلال التجارى بمحطة سيدى جابر فى الإسكندرية من أصل 109 متاجر داخل المحطة. وتسعى الهيئة لطرح إدارة وتشغيل مركز تجارى متكامل داخل محطة سيدى جابر، يقع على مساحة 9 آلاف متر، ويضم عددًا واسعًا من المحال التجارية إلى جانب جراج متعدد الطوابق للسيارات يسع على الأقل 1200 سيارة. وفيما يتعلق بإدارة حقوق الاستغلال الإعلانى للمساحات المتاحة بمختلف محطات مترو الأنفاق، أشار إلى أنه من المقرر التوقيع على تعاقد مع الشركة المصرية لمترو الأنفاق خلال الأسبوع الحالى، بشأن تولى الشركة مهام تأجير المساحات الإعلانية داخل 64 محطة مترو. وقال إن الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية ستدير تلك المساحات لصالح شركة المترو مقابل 175 مليون جنيه خلال 5 سنوات تمثل مدة التعاقد.

وأكد أن الشركة من المقرر أن تعكف على الترويج للمساحات الإعلانية بمحطات المترو بغرض الإسراع فى تأجيرها فى محاولة للحد من نزيف الخسائر التى تتعرض له الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

وطرحت شركة المترو مؤخرًا مزايدة لإدارة المساحات الإعلانية داخل المحطات، ولم يتقدم أحد للمنافسة عليها حتى تم الاتفاق بالأ مر المباشر مع «المصرية للمشروعات» لتولى إدارة ملف المساحات الإعلانية بالمترو.

وأشار أشرف عزيز، إلى أن الشركة تمكنت من تأجير 13 موقعًا إعلانيًا خلال الفترة الماضية على كوبرى أكتوبر لمدة 5 سنوات لشركات إعلانات نظير 110 ملايين جنيه طول فترة التعاقد.

وأضاف أن الشركة تعكف على الحصول على تراخيص لعدد آخر من المساحات الإعلانية خلال الفترة المقبلة بمحافظة القاهرة بغرض طرحها للمستثمرين.

ولجأت الشركة القابضة للطرق والكبارى إلى «المصرية للمشروعات» لتنفيذ مشروعات سكنية، وأشار عزيز إلى أن الشركة تعكف على تجهيز كراسة الشروط الخاصة بتنفيذ مشروعين سكنيين بمدينة نصر ومصر الجديدة، متوقعًا طرح المزايدة خلال شهر مارس المقبل لتنفيذهما لصالح «القابضة للطرق» نظير نسبة من العوائد.

وأوضح أن الشركة تعكف على تعديل تعاقدها مع هيئة السكك الحديدية بهدف تعزيز حصة موارد الشركة فى التعاقد الجديد الخاص بتقاسم عوائد إدارة أنشطة لصالح الهيئة.

وأشار إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق 100 مليون جنيه خلال 2014 عبر استغلال موارد هيئة السكك الحديدية من أراض وحقوق استغلال إعلانى، مضيفًا أن حصة أرباح الشركة بلغت 30 مليون جنيه منها.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف تحقيق 125 مليون جنيه إيرادات خلال العام المالى المقبل مع العمل على تعزيز الأرباح المستهدف تحقيقها.

وأشار إلى أن الشركة نفذت عمليات إعادة هيكلة لأجور العاملين فيها بغرض تحقيق التوازن بين القطاعات الوظيفية المختلفة بالشركة- حسب قوله- فى ظل وجود 140 موظفًا تقدر أجورهم بنحو 7 ملايين جنيه سنويًا.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة