أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

فواز طرابلسى يربط لبنان مع مصر فى "حرير وحديد"


رويترز

يؤكد الكاتب اللبناني فواز طرابلسي في بداية كتابه الجديد  حرير وحديد .. من جبل لبنان الى قناة السويس الذى جاء في 309 صفحات وصدر هذا الشهر عن دار رياض الريس للكتب والنشر أن جميع شخصيات هذا الكتاب حقيقية ومثلها الأحداث والمواقع والتطورات ولعب الخيال دوره في ثلاثة سيناريوهات تضمنت مزيجاً من السرد التاريخي والقصصي في طريقة شيقة دائرية تتنقل بين مادة هنا ومادة هناك .

لم يتدخل طرابلسي في المادة التاريخية بل أوردها كما هي وإن كانت بقدر من الإضاءة والتحليل. إلا أنه تدخل أحياناً في أسماء الشخصيات التاريخية فكان يترجم الاسم من الفرنسية مثلاً إلى العربية وفقا لمعناه مكررا الاسم العربي حيث تدعو الحاجة .

وقد تحدث طرابلسي عن عمله في شكل يوضح أسلوبه الذى انتهجه فيه والقائم على إيراد أحداث مختلفة كبيرة او فردية ذات أهمية عامة سنة بعد سنة .

يقول "تتنقل شخصيات هذه الحوليات عبر البحر الأبيض المتوسط شرقه وغربه خلال القرن التاسع عشر .

"يبدأ التدوين مع إطلالة موسم الحرير في جبل لبنان ويختتم مع افتتاح قناة السويس في مصر. مثل خيوط حرير فوق نول تروح وتجيء أحداث تلك الفترة فتتسلك باللحمة والسداة مصائر أفراد وجماعات وبلدان وأمصار وأقوام وشعوب .

"تتداخل ألوان وأصباغ وتفترق ألوان وأصباغ وتتصالب خيوط وترتخي خيوط وتنقطع خيوط لتنوصل خيوط. وتنعقد قطب ظاهرة للعيان لتختفي قطب عن العيان تعمل عليها جميعا أنامل نساج لا يرحم يسميه البعض "القدر" والبعض الآخر "الاستعمار" ويكتفي ثالث بأن يقول عنه إنه "التاريخ"." ويبدأ التدوين بسنة 1806  لينتهي بسنة 2004 .

ولبعض الأشخاص حصة كبيرة في السرد التاريخي ومنهم مثلا الليدي هستر ستانهوب وموضوعها قصة في حد ذاته ومنهم أيضا فارس الشدياق أحد كبار رجال النهضة العربية الذي عرف باسم أحمد فارس الشدياق وموضوعه أيضا قصة في حد ذاته بل قصة مأساوية حيث تكاتف الإقطاع السياسي والإقطاع الديني على شقيقه أسعد الشدياق الذي خرج عن طائفته واعتنق البروتستانتية. اعتقل أسعد الشدياق في قبو مقر ديني وعذب إلى أن مات في ذلك القبو .

ولنأخذ مثلا عن ترتيب المواد في الكتاب فنبدأ بالحديث عن دود الحرير او دود القز كما يسمى فنحصل على معلومات عن كيفية تحول الدودة داخل الشرنقة إلى يرقة قبل أن يخرج منها فراش القز. ونقرأ كيف تتم عملية التلاقح وكيف يموت الذكر وتعيش الانثى بعده بثلاثة أيام وثلاث ليال تبيض خلالها بين 400 بيضة و800 بيضة .

وبعد خمسة أيام من المبيض تتوقف حركة البيضة وتدخل في حالة سبات خلال الصيف والخريف والشتاء لتتفتح فى الربيع . وينتقل الكتاب بعد ذلك إلى عدة عناوين فرعية منها:

 (1831 - باريس الانثى هي الاصل). وفي هذا المجال حديث عن الدعوة الى تحرير المرأة "وإعادة الاعتبار للجسد على ما علم به السمعاني". ويبدو هنا أن المقصود بالسمعاني هو جيل سان سيمون ومبادؤه التي وصفت بأنها نوع من الاشتراكية المبكرة .

 (خريف 1831 - ثورة الحرير) والحديث عن مدينة ليون عاصمة الحرير في العالم والتي وصفت بأنها "مدينة رمادية مثل حال عمالها ." وكان للحرير وتجارته في تلك الفترة قيمة عالمية كبرى جعلت الدول تهتم به .

 (صيف 1832 - تاجر بريطاني في قنوبين) وهي منطقة في شمال لبنان. ونقرأ هنا "أثار اعتقال أسعد الشدياق ردود فعل تجاوزت تداعياتها حدود جبل لبنان الصغير ... صيف 1832 وصل تاجر بريطاني الى عكا موفدا من المرسلين الإنجيليين للتحقيق في مصير أسعد الشدياق ."

 (1832 - الجزائر: سيدي عبد القادر) في إشارة إلى الأمير عبد القادر الجزائرى. وهنا نقرأ "كان عائداً من غزوة على وهران عندما استدعاه والده الأمير محيى الدين بن المختار الحسيني إلى اجتماع مشايخ وعلماء جاءوا يبايعون سليل الإمام الحسن سلطاناً على المغرب الجزائري.. اعتذر الشيخ لأنه كبر ولم يعد قادراً على القيادة وتنازل لابنه ."

 (يوليو 1833: نفس نارجيلة فى بيروت) نقرأ عن اجتماع وفد مع "الكولونيل سي المعروف بسليمان باشا وهو العسكري السابق في جيش نابوليون الذي وضع نفسه في خدمة محمد علي باشا. منحه الخديو رتبة أميرالاي وكلفه بمهمة بناء جيشه الحديث بتجنيد الفلاحين وأرسله للتنقيب عن الفحم في صعيد مصر ."

اما عن الليدي هستر ستانهوب فنعود إلى مرحلة سابقة وهي تحت عنوان (1806 - على الساحل الإسباني) وهنا نقرأ "كان الضابط البريطاني ملقى على الشاطئ الاسباني. شعره الأسود مشعث وعيناه اللوزيتان زائغتان وفي خاصرته جرح غائر.. يحشرج ويتمتم: "هستر.. هستر.. بلغ تحياتي لهستر" ... انه السير جون مور حامل وسام باث للبسالة والاعمال الخارقة في الحرب ."

 (1806 - لندن هستر والخال) ونقرأ هنا ما يلي "لم يكن الضابط اي ضابط ولا هستر اي هستر. الفتاة الارستقراطية ذات الثلاثين ربيعا هي ابنة اللورد تشارلز ثالث "ارل" لأسرة ستانهوب النبيلة. بعد سنة على وفاة والدها... صارت المضيفة الرسمية لخالها رئيس وزراء إنجلترا السير وليام بت الثاني خلال ولايته في السنوات 1789-1793 وانتقلت للسكن معه في قصر والمر ."

اغوت هستر النبالة البريطانية واشتهرت بأنها فارسة متمكنة ومروضة احصنة ماهرة. تنبأ لها عراف نبؤة غيرت حياتها اذ قال لها انها ستقود شعوبا ذات يوم وتعيش سبع سنوات في الصحراء وإنها ستصير ملكة على اليهود .

سافرت الى الشرق سنة 1810 وفي اليونان التقت الشاعر بيرسي شيلي كما التقت اللورد بايرون وتوجهت الى دمشق مع حاشيتها وفي الطريق اليها حظيت في الاسكندرية بمقابلة مع محمد علي باشا الذي اهدى اليها جوادين عربيين .

وبعد جولة في سوريا وبعد ان امضت مدة في تدمر التي تصورت انها ستكون ملكتها كما كانت زنوبيا توجهت الى جبل لبنان حيث اقامت مع حرسها الالباني . في جبل لبنان اكتسبت "الست" شهرة ونفوذا واسعين وكانت كلمتها نافذة عند الحكام والقناصل لا القنصل البريطاني وحده .

وبعد سيرة طويلة متعددة الالوان توفيت. حضر القنصل الانجليزي والمرسل الانجيلي. وصلا عند المساء فإذا هي جثة هامدة. "صلى المرسل على الجثة ودفنت عند انتصاف الليل في حديقتها السرية الى جانب حبيبها لوستينو حسب وصيتها .  جال القنصل والمرسل في الغرف الخمس والثلاثين... فإذا هي مليئة بالنفايات . اما احصنة الست المدللة فاشتراها تاجر بيروتي .

"مع الوقت صار قصر الست اطلالا... ولم يبق من الست غير قبرها وسط أشجار الزيتون ."
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة