اقتصاد وأسواق

‮»‬حماية المستهلك‮« ‬يحيل‮ »‬أوتوموتيف جيت إيجيبت‮« ‬للنيابة


كتب ــ حسام الزرقاني:
 
أحال جهاز حماية المستهلك 11 شكوي إلي النيابة ضد شركة أوتوموتيف جيت إيجيبت المنتجة للسيارة الكومودو، وذلك بعد نتائج الفحص الفني للسيارات محل الشكاوي من خلال لجنة السيارات بالجهاز، حيث كشفت عن وجود عيوب صناعة في السيارات محل الشكوي.

 
قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان له أمس، إن نتائج الفحص أظهر عيوب السيارة المتمثلة في ارتفاع قدرتها علي استهلاك الوقود، بالإضافة إلي ارتفاع صوت محرك السيارة علي المعدلات الطبيعية.
 
وأكد عدم توافر مركز للصيانة والخدمة للسيارات طراز »الكومودو«، وبمخاطبة الشركة علي مقرها، تبين أنه مغلق، كما أن الشركة تخالف المواد 1 و8 و9 و24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، حيث تنص المادة 8 علي حق المستهلك في استبدال أو استرداد قيمة السلعة إذا شابها أي عيب أو لم تكن مطابقة للمواصفات أو الغرض منها، وعلي أن يصدر الجهاز قراره في هذا الصدد، كما تنص المادة 9 علي أن يلتزم كل مقدم خدمة بإعادة مقابلها أو إعادة تقديمها إلي المستهلك في حال وجود عيب أو نقص بها.
 
وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك في ضوء ذلك وبناءً علي نتائج فحص السيارات محل الشكاوي أن الجهاز أصدر قراره إلزام الشركة المشكو في حقها باسترجاع هذه السيارات المعيبة بعد خصم نسبة الاستهلاك ودون أي تكلفة اضافية إلي المستهلك.
 
وكشف يعقوب عن قيام جهاز حماية المستهلك بإحالة الشركة المشكو في حقها إلي النيابة أكثر من مرة من قبل، كما أن هناك حكما غيابيا صادرا في 20 يونيو الماضي برقم 1506 لسنة 2011 جنح اقتصادية ضد الممثل القانوني لهذه الشركة المدعو »ناصر وتار« بتغريمه 100 ألف جنيه وإلزامه بمبلغ 40 ألف جنيه علي سبيل التعويض المؤقت، مع نشر الحكم.
 
وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك علي قيام الجهاز باتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها حماية حقوق المستهلكين بالتعاون مع جميع الأجهزة المعنية، مشيراً إلي أهمية الدور الذي يقوم به الإعلام في توعية المستهلكين بحقوقهم، ونشر أسماء الشركات المخالفة لتجنيب المستهلكين التعامل معها، طالما لم تحترم مصالحهم وتصون حقوقهم التي تضمنها القانون.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة