أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

الشباب.. وطموح تنقصه الخبرة السياسية



يخوض شباب الثورة في ثغر الإسكندرية معركة ضارية ضد فلول الحزب الوطني من جهة، وضد مرشحي القوي الإسلامية ممثلين في حزب »الحرية والعدالة« الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وحزب »النور« السلفي من جهة أخري، وإعمالاً للمثل القائل لا يفل الحديد إلا الحديد، دفع حزب الحرية والعدالة بعدد من المرشحين الشباب علي بعض قوائمه، لمواجهة قوائم شباب الثورة.
 
ففي دائرة المنتزة يخوض صفوان محمد، 27 عامًا، مرشح ائتلاف شباب الثورة والجمعية الوطنية للتغيير، معركة شرسة في المنافسة علي مقعد »فئات - فردي« أمام المهندس عبدالمنعم الشحات، مرشح حزب النور السلفي، المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية.
 
وفي الدائرة الثالثة والتي تضم محرم بك وكرموز والمنشية والجمرك، يخوض عضو ائتلاف شباب الثورة حسن مصطفي، 30 عامًا، المنافسة علي مقعد فئات مستقل ضد عدد من الأسماء أبرزهم محمود عطية، مرشح حزب الحرية والعدالة، والنائب السابق عن الدائرة نفسها.
 
ويري صفوان محمد، أحد المرشحين الشباب، أن فرص الشباب في الإسكندرية تحديدًا تعد أفضل من فرصهم في محافظات أخري، مشيرًا إلي أن الحركة الشبابية السياسية في المحافظة اتسمت بالزخم خلال الأشهر الماضية، سواء قبل الثورة أو بعدها، موضحًا أن حادثة قتل خالد سعيد علي يد رجال الشرطة والاحتجاجات التي أعقبت قتله أكسبت الحركة الشبابية قوة وزخمًا كبيرين، لا سيما أن جميع الاحتجاجات والمطالبات بالقصاص من قتلة خالد سعيد كانت تحركها القوي الشبابية بالأساس.
 
وأشار صفوان إلي أن خريطة توزيع الشباب في الإسكندرية تعد متنوعة للغاية لأن الشباب يخوضون المنافسة في عدد من الدوائر علي مقاعد الفردي والقوائم وكمستقلين وكمرشحين لأحزاب، موضحًا أن أغلب الشباب يخوضون بصفة مستقلين علي مقاعد الفردي، لكن فرصهم تعد أفضل نسبيا علي قوائم القوي السياسية.
 
ونبه صفوان إلي أن عددًا من القوي السياسية انتبه لفكرة المرشح الشاب فدفعت بعدد من المرشحين الشباب علي قوائمها وهو ما حدث مع حزب »الحرية والعدالة«، والذي دفع بعدد من المرشحين الشباب علي قائمته في غرب الإسكندرية.
 
ويري حسن مصطفي، 30 عامًا، المرشح علي مقعد الفردي بمحرم بك، أنه بالنظر إلي الواقع فإن الشباب قد يمثلون الحلقة الأضعف في المنافسة الانتخابية، لكنهم في الوقت نفسه يخوضون الانتخابات ويحدوهم الأمل في الوصول للبرلمان، إيمانًا بروح يناير، مؤكدًا أن هذه المرة التي يخوض بها شباب حديثو السن المنافسة علي مقاعد الشعب بعد إقرار النزول بسن الترشح لمجلس الشعب من 30 عامًا إلي 25 عامًا، وهذه التجربة الأولي يجب عدم التعويل بشدة علي نتائجها بقدر ما يمكن التعويل علي الدروس المستفادة منها.
 
ونبه مصطفي إلي أن شروط تأسيس الأحزاب، والتي أقرها المجلس العسكري، كانت ظالمة للقوي الشبابية، حيث اشترط القانون عددًا كبيرًا من المؤسسين في أكثر من محافظة، بالإضافة إلي الإعلان عن أسماء المؤسسين وبرنامج الحزب في جريدة قومية، مضيفًا أن القوي الشبابية قد تكون فرصتها أفضل في المنافسة علي قوائم الأحزاب، لكن نظرًا للوضع الحالي فإن المعركة حتمية علي مقاعد الفردي ويجب ألا يتراجع الشباب عنها.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة