أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

توقعات بتحسن مبيعات القطاع فى الربع الثانى من 2013


رضوى عبدالرازق:

توقع بهاء عابدين، مدير عام شركة لينة إيجيبت للاستثمار العقارى والسياحى، تعافى القطاع من أزمة ضعف المبيعات التى يشهدها فى الآونة الأخيرة مع بدايات الربع الثانى من العام المقبل 2013 ، وقدرة الشركات على تسويق كل الوحدات الجاهزة، ومن ثم دفع عمليات الإنشاء والبناء وإنهاء أزمة توقف الإنتاج التى أضرت بكل الشركات وساهمت فى لجوء بعضها إلى تسريح عدد من العمالة لتقليص النفقات، مما أضر بهيكلها الاستثمارى وإمكانية انخفاض حجم نشاطها فى السوق، لافتاً إلى تأثير استمرار حالة عدم الاستقرار السياسى لمدة تتخطى العامين فى ارتفاع درجة المخاطرة على عائد رأس المال بالقطاع العقارى .

وأشار إلى حالة «تعطش » العملاء لاقتناء الوحدات السكنية نتيجة عدم تفعيل الرغبات الشرائية فى الفترة الأخيرة، ومن ثم تزايد معدلات الطلب المتراكم والتى تتطلب تفعيلها على الرغم من التوترات السياسية التى تشهدها البلاد، مستشهداً بالآثار السلبية للأزمة المالية العالمية التى اندلعت عام 2008 ، وامتدت آثارها إلى السوق المصرية، لكن ارتفاع الرغبات الشرائية والطلب الحقيقى على الوحدات العقارية ساهما فى تعافى القطاع سريعاً .

وقال إن انخفاض معدلات الطلب على الوحدات العقارية فى الشهر الأخير تأثر بالتوترات السياسية وتداعيات الانتهاء من الدستور ولجوء غالبية العملاء إلى تأجيل تفعيل الرغبات الشرائية لحين وضوح الرؤى تسبب فى عودة الركود مجدداً وتأثر مبيعات الشركات، لافتاً إلى تحسن الإقبال على المشروعات العقارية مع بداية الربع الأخير من العام الحالى والذى دفع الشركات إلى تنمية حجم استثماراتها ودراسة آليات التوسع بالسوق .

وتوقع إمكانية لجوء الشركات إلى تقديم تحفيزات جديدة على الوحدات السكنية ورفع أجل السداد مجدداً، بهدف تفعيل رغبات العملاء الشرائية دون المساس بأسعار الوحدات، إضافة إلى اتساع قاعدة المنافسة بين الشركات ورغبة كل منها فى توسيع قاعدة العملاء .

وأشار إلى مساهمة تحسن المبيعات نسبياً الذى شهدته السوق والتوقعات المتفائلة لدى الشركات عقب اختيار الرئيس وبدء ملامح الاستقرار فى تقليص أجل سداد الشركات والتسهيلات الممنوحة، خاصة مع اقتراب انتهاء عدد من المشروعات وتوافر وحدات جاهزة، مما أعطى انطباعاً عن ارتفاع الأسعار نسبياً فى الفترة الأخيرة .

وأكد مدير عام لينة ايجيبت، امكانية ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بصورة طفيفة خلال العام المقبل حال تطبيق ضرائب على مواد البناء من الحديد والأسمنت وارتفاع تكاليف إنتاج الوحدة، إضافة إلى نقص المعروض من الأراضى وارتفاع أسعارها، مما يساهم فى تغيرات سعرية قد تؤثر على العميل النهائى خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى ترقب الشركات الاستقرار السياسى ودعم الجهات الحكومية للقطاع الخاص لتفعيل المخططات الاستثمارية وتنمية حجم المشروعات العقارية وإنهاء حالة   غموض الرؤى والوقوف على احتياجات القطاع .

 وطالب بطرح أراض جديدة بأسعار مناسبة فى المرحلة المقبلة لضخ المزيد من الاستثمارات فى السوق العقارية وإنهاء حالة الركود والطاقات التطويرية المعطلة لدى الشركات، فضلاً عن حاجة السوق إلى تفعيل الدور التنموى لوزارة الإسكان بطرح أراض مميزة لتحفيز الاستثمارات .

وأشار إلى امكانية لجوء الشركات لتفعيل نظم تأجير جزء من الوحدات السكنية بمشروعاتها، نظراً إلى حاجة السوق إلى تفعيل نظم التأجير فى تلك المرحلة الحرجة، التى تشهد ضبابية وعدم استقرار فضلاً عن انخفاض مستويات الدخل وعدم قدرة غالبية العملاء على الالتزام بدفع مقدمات الحجز، مما يتطلب توفير بدائل جديدة تساهم فى تنشيط السوق وتلبية احتياجات كل العملاء، إضافة إلى ضرورة منح الجهات الحكومية الشركات العاملة بتأجير الوحدات السكنية، مميزات نسبية فى ظل انخفاض «دوران » رأس المال الذى يتسبب فى إحجام الشركات عن التأجير .

وكشف عن نية الشركة التوسع فى مشروعات الإسكان المتوسط باعتبارها الاستثمار الأكثر جاذبية مع تنوع احتياجات تلك الشريحة من الوحدات مقارنة بمدى الإقبال على وحدات الإسكان الفاخر الذى يشهد جموداً حاداً فى الفترة الأخيرة .

وأعلن المدير العام لشركة لينة ايجيبت، عن دراسة التحالف المشاركة فى معارض خارجية مطلع العام المقبل، بهدف تسويق وحدات مشروعاتها والتغلب على جمود السوق وتلبية رغبات شريحة العاملين فى الخارج، فضلاً عن تعريف السوق بمنتجات الشركة ومعرفة متطلبات القطاع خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى إلغاء معرضين خارجيين كانت الشركة تخطط للمشاركة فيهما نظراً للتوترات السياسية الأخيرة .

وكان تحالف شركات لينة ايجيبت للاستثمار العقارى والسياحى، كازبلانكا للاستثمار العقارى، ايجلز للإنشاءات قد انتهى من تسويق %30 من إجمالى وحدات المرحلة الثالثة والأخيرة من كومباوند لينة اسبرنجس المقام على مساحة 11 فداناً بالقاهرة الجديدة .

وكانت «لينة » قد أبرمت بروتوكول مشاركة مع شركتى كازبلانكا للأغذية وإيجيل للإنشاءات لتطوير المرحلة الثالثة من كومباوند لينة اسبرنجس تتولى من خلاله شركة ايجيل للإنشاءات تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع و «كازبلانكا » التمويل للإسراع من إنجاز المرحلة الأخيرة من الكومباوند فى ظل حالة القلق التى شهدتها السوق مؤخراً، ورغبة الشركات فى تقليل نسب المخاطرة فى تولى مشروعات منفردة إبان فترات عدم الاستقرار الاقتصادى والسياسى .

ويدرس التحالف الفرص الاستثمارية المتاحة فى القطاع العقارى ويخطط للتفاوض على عدة أراض لإقامة مشروعات سكنية تتناسب مع توجهات السوق ومتطلبات العملاء خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى نية الشركة البدء فى مشروعات جديدة عقب الانتهاء من تسويق كامل وحدات كومباوند لينة إسبرنجس .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة