استثمار

‮»‬الاتحاد الأوروبي‮« ‬يطالب‮ »‬الزراعة‮« ‬بجدول زمني لتطبيق الاشتراطات علي الحاصلات


كتب - محمد ريحان:
 
طلب الاتحاد الأوروبي من وزارة الزراعة ضرورة وضع جدول زمني لتطبيق اشتراطات ومواصفات »الكودكس« الأوروبية، تمهيدًا لاستئناف تصدير الحاصلات والبذور المستنبتة، المقرر حظرها للاتحاد حتي مارس المقبل.

 
كانت وزارة الزراعة قد أرسلت تقريرًا نهائيا الشهر الماضي، يتضمن موافقة مصر علي الالتزام بجميع شروط ومواصفات »الكودكس« الأوروبية، وتطبيقها علي الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها لدول الاتحاد.
 
قال الدكتور علي سليمان، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، عضو لجنة إدارة أزمة »الإيكولاي« لـ »المال«، إنه تمت دعوة اللجنة لعقد اجتماع عاجل اليوم، للاتفاق علي وضع جدول زمني لتنفيذ اشتراطات الاتحاد الأوروبي، لاستئناف تصدير الحاصلات الزراعية المصرية، وإعداده تمهيدًا لإرساله إلي الاتحاد الأسبوع الحالي.
 
وأشار إلي أن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بالوزارة، كانت قد أرسلت ردًا نهائيا للاتحاد، للتأكيد علي التزام مصر بالمواصفات واشتراطات »الكودكس« الأوروبية، وكان من المفترض أن يحسم الاتحاد أمس، موقفه النهائي من الحظر المفروض علي صادرات الحاصلات المصرية، إلا أنه طلب من إدارة الحجر الزراعي، إرسال جدول زمني، تمهيدًا لرفع الحظر واستئناف التصدير.
 
وقال سليمان، إن الاشتراطات والمواصفات تتعلق بأساليب الزراعة، واستخدام مياه ري جيدة، بالإضافة إلي الاستخدام الآمن للمبيدات والأسمدة والأساليب الجيدة في مكافحة الحشرات والأمراض، ولفت إلي أنه سيتم إلزام كل الشركات والمزارع الراغبة في التصدير لدول الاتحاد الأوروبي بتطبيق هذه الاشتراطات، وذلك عبر حصول المزارع علي شهادات اعتماد من الشركات التي ستعتمدها الوزارة بالتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.
 
وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر في يوليو الماضي، حظر استيراد 31 نوعًا من الخضراوات والبقوليات والبذور المصرية والنباتات الزيتية لمدة 3 أشهر بسبب وجود علاقة بينها وبين بكتيريا الإيكولاي، ثم أصدر قرارًا بمد الحظر المفروض إلي نهاية مارس المقبل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة